إقامة الدورة الثامنة ل”Orienta” القصص الفنية لمنتجعات “السعيدية”

وجدة: إخلاص

ستقام الدورة الثامنة  لـ Orienta، القصص الفنية لمنتجعات السعيدية. وذلك خلال الفترة الممتدة من 26 أبريل إلى 15 سبتمبر 2024 بالمنتجع السياحي بالسعيدية.

 

 

 

تهدف هذه الدورة لاستكشاف تاريخ السعيدية منذ تأسيسها عام 1883 على يد مولاي الحسن الأول. وإلى إنشاء وافتتاح منتجع  السعيدية على يد صاحب الجلالة محمد السادس في يونيو 2009.

يوفر فضاء إقامة النسخة 8 من Orienta فرصة فريدة لتقديم عروض في بيئة مختلفة عن المعتاد. من خلال معرض مقام في الهواء الطلق على طول الكورنيش. وأيضا عبر مساحات منتجعات السعيدية.

يرصد هذا الحدث جزءا من تاريخ المغرب الحديث والمعاصر. مما سيتيح للزوار فرصة اكتشاف الصور الأرشيفية. إضافة للأعمال الفنية المعاصرة من المغرب ودول أخرى.

تستحضر هذه القطع المختارة تطور المدينة. سواء عبر الصور الفوتوغرافية أو عروض الفيديو. لتحول المشهد الحضري لمتحف في الهواء الطلق.

كما سيتم تنظيم مؤتمر وطني في موضوع المدينة والفن. والذي ينظم بشراكة مع مجموعة أبحاث الهوية والاختلاف بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة.

ويسعى هذا التبادل لاستكشاف التجربة الجمالية للمدينة من وجهة نظر إعادة التملك. وأيضا إنشاء مساحات للمشاركة والتنشئة الاجتماعية والتعبئة.

ويهدف المنظمون من خلال هاته الدورة لتعزيز وإثراء منظر مدينة السعيدية. مع الانفتاح على عالم يشهد تطورا دائما ويوجد في ترابط مستمر.                                        

وتتميز منتجعات السعيدية بشاطئها الرملي الناعم الذي يبلغ طوله 6 كيلومترات. ومناخها المعتدل والمشمس على مدار السنة. كما أن المنتجع يمتد على مساحة 712 هكتارًا، ويقع في بيئة طبيعية محمية. مع منطقة نائية توفر مناظر طبيعية خلابة وثقافة سليمة عمرها ألف عام.

وتضم منتجعات السعيدية، مرسى وملعبين للغولف من 18 حفرة، وحديقة مائية. إضافة لمركز للتسوق، ومطاعم، وفنادق…. ينفتح الكل على كورنيش يزيد طوله عن 6 كم ومناسب للمشي أو ركوب الدراجة.

التعليقات مغلقة.