المغرب: توقعات بارتفاع أسعار اللحوم وبلوغها لمستويات قياسية

المغرب: يتوقع مهنيون أن تواصل اللحوم الحمراء ارتفاعها خلال الأيام القادمة. مضيفين على أن هذا الرتفاع سيستمر حتى الصيف المقبل، تزامنا مع عودة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج لأرض الوطن. وإقامة الحفلات والأعراس.

 

 

 

وسجلت اللحوم الحمراء ارتفاعا في الأسعار بالعديد من الأسواق. حيث وصل الكيلو الواحد من لحم الخروف “الغنمي” ما بين 130 و140 درهما. فيما بلغ لحم البقر 100 درهم للكيلوغرام الواحد.

وتوقع مهنيون أن تصل القيمة السوقية لهاته اللحوم خلال القادم من الأيام. ما بين 160 و170 درهما للكيلوغرام الواحد بالنسبة لسعر  لحم الغنم. و100 درهم بالنسبة لسعر لحم العجل.

وفيما يرجع لأسباب الارتفاع فال مهنيون: إن مرد ذلك اعتماد السلطات لدفتر تحملات جديد لاستيراد المواشي. وعدم ترخيصها لتجار اللحوم الحمراء بالاستيراد. إضافة لاعتماد دول أوروبية شروطا جديدة لنقل رؤوس الماشية صوب المغرب.

تأتي هاته المؤشرات السلبية في ظل حديث الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية. عن انتهاج الحكومة سلسلة إجراءات. ضمنها مضاعفة أرقام استيراد أضاحي العيد هذه السنة. حيث يتم الحديث عن استيراد حوالي 600 ألف رأس من الأغنام، وقد يتم تجاوز هذا الرقم.

واعترف الوزير أن هاته الإجراءات غير كافية لضمان استقرار الأسعار. متحدثا عن عزم الحكومة “تبسيط المسار الذي تم سلكه السنة الماضية وتقنينه، من أجل تسهيل عملية الاستيراد، لمرور العيد في ظروف جيدة”.

التعليقات مغلقة.