“استرازينيكا” لصناعة لقاحات كورونا تعترف وتعويضات قد تصل للملايين في الانتظار

المداني افريني 

 

 

 

 

يبدو أن شبح فيروس كورونا وتبعات لقاحاته لن تختفي رغم انحسار الجائحة. حيث أقرت شركة “استرازينيكا” لأول مرة أن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب أضرار جانبية. 

 

 

 

وأوردت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن هذا الأمر سيفتح أبوابا للحصول على تعويض قانوني بملايين الجنيهات الاسترلينية. حيت يتم ملاحقة شركة الأدوية قضائيا في دعوى جماعية بعد تسبب لقاحها الذي تم تطويره في جامعة أكسفورد في وفاة وإصابة عشرات الحالات. 

وقد رفعت 51 دعوى أمام  المحكمة العليا من عائلات تطالب فيها بتعويضات تقدر قيمتها بما يصل 100 مليون جنيه إسترليني. 

لكن شركة “Astra. zeneca” تطعن في الادعاءات. لكنها قبلت في وثيقة قانونية قدمتها للمحكمة العليا في فبراير أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن في حالات نادرة جدا أن يسبب “TTS”.

وتعد “TTS” الذي يرمز لتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات. حيث يتسبب في إصابة  الأشخاص بجلطات دموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية. 

وحدد العلماء لأول مرة وجود صلة بين اللقاح ومرض جديد يسمى “نقص الصفيحات المناعية والتخثر” الناجم عن اللقاح “VTTT” في وقت مبكر من مارس 2021 بعد وقت قصير من طرح لقاح كوفيد 19.

ويقول المحامون الذين يمثلون العائلات التي تقاضي الشركة. أن اللقاح لم يكن آمنا كما يجب. وأنهم يقاضون الشركة التي يوجد مقرها في “كامبيردج” بموجب قانون حماية المستهلك. 

وتعتبر “استرازينيكا” ثاني أكبر شركة مدرجة في المملكة المتحدة. حيث تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 170 مليار جنيه إسترليني. ورئيسها التنفيذي هو ” السير باسكال سوريوت”.

التعليقات مغلقة.