شركة أردنية تفتتح مصنعا جديدا لسباكة النحاس والألومنيوم ببرشيد

جريدة أصوات

 افتتحت الشركة الأردنية المتخصصة في تحويل المعادن “ألوكوب” (Alucop) اليوم الثلاثاء ببرشيد، مصنعها الجديد الخاص بسباكة النحاس والألومنيوم.

 

 

 

 

وستمكن هذه الوحدة، التي تم تدشينها خلال حفل أقيم بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، من إحداث 110 منصب شغل جديد مباشر، وتحقيق رقم معاملات إضافي يفوق 700 مليون درهم، وهي تستهدف تثمين نفايات المعادن غير الحديدية، وخاصة النحاس والألومنيوم، مع اعتماد سياسة تتمحور حول المحافظة على البيئة وتنمية الاقتصاد الدائري.

ويشكل هذا المصنع الخاص بسباكة النحاس والألومنيوم، الذي بلغت كلفته الإجمالية 95 مليون درهم، خطوة أولى نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي للمغرب في هذا النوع من المنتجات، ويهدف إلى تلبية احتياجات السوق الوطنية من خلال ضمان سلسلة التوريد على المستوى الوطني لقطاعي السيارات والكهرباء.

وبهذه المناسبة قال السيد مزور إنه “من خلال تدشين الوحدة الصناعية الجديدة لشركة “Alucop” اليوم، فنحن نحتفل بحدث يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للصناعة المغربية. كما أنها لحظة متميزة في التنمية الاقتصادية للشركة، تعكس بُعد رؤية ملكية تريد أن تجعل من انبثاق اقتصاد أخضر جديد حقلا حقيقيا للنمو والديناميكية”.

 

 

 

وأضاف أن “تشجيع الاقتصاد الدائري وتطوير تخصصات تثمين النفايات أمر أساسي لإنجاح انتقال بلادنا نحو اقتصاد أخضر مولد للثروة ومُحدِث لمناصب الشغل، وضمان سيادة المملكة في ما يخص الموارد الطبيعية الحيوية”.

من جانبه، أشار المدير العام لشركة “Alucop”، يزيد العلي، إلى أن هذا المشروع يتماشى مع البرنامج الحكومي الهادف إلى التحفيز والتنمية المتكاملة لمنظومات القطاع الميكانيكي والمعدني وقطاع الصناعات الميكانيكية والمعدنية.

وقال “نريد أن ننخرط كمقاولة مواطنة ونساهم في تعزيز علامة “صنع في المغرب” على الساحة الدولية والوطنية”.

 

 

 

 

 

 

وفي ما يتعلق بتأثير المشروع على الاقتصاد المغربي، أوضح السيد العلي أن إعادة التدوير تساعد على تقليل النفقات المرتبطة باستخراج موارد معدنية جديدة، مما يحد من الحاجة إلى استخراج المزيد من المواد الأولية.

من جانبها، أكدت سفيرة المملكة الأردنية الهاشمية بالمغرب، جمانة سليمان علي غنيمات، أن هذا الاستثمار يؤكد عمق العلاقات المغربية الأردنية والجهود المبذولة لتعزيزها، مشيرة إلى أن المغرب بلد جاذب للاستثمارات الأجنبية.

وتتوفر الوحدة الصناعية الجديدة لشركة Alucop على عدة خطوط إنتاج تسمح بتصنيع الأنودات النحاسية بطاقة سنوية تصل إلى 5000 طن، والأسلاك النحاسية بقدرة سنوية تبلغ 4000 طن، والأسطوانات النحاسية بطاقة سنوية تصل إلى 2500 طن و12.000 طن من أسطوانات النحاس الأصفر و5.000 طن من أسطوانات الألمنيوم، وقضبان نحاسية بطاقة سنوية تبلغ 12.000طن وسبائك الألمنيوم بطاقة سنوية تبلغ 20.000 طن.

ويندرج هذا المشروع في إطار اتفاقية الاستثمار الموقعة بين الدولة وشركة Alucop، في نونبر 2020، وهي ثمرة تنفيذ عقد الأداء الخاص بالمنظومات الصناعية لقطاع الصناعات الميكانيكية والتعدينية، المبرم في 2 ماي 2016.

التعليقات مغلقة.