إطلاق المرحلة الأولى من برنامج “كرة السلة للكراسي المتحركة في المغرب”

جريدة أصوات

 جرى، أمس الخميس بالمركز السوسيو-رياضي الفرزدق بالمحمدية، إطلاق المرحلة الأولى من برنامج “كرة السلة للكراسي المتحركة في المغرب”.

 

 

 

 

ويشكل هذا البرنامج المنظم من طرف المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا، بالتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمنظمة الأمريكية “أدابتيف سبورتس أوهايو/ Adaptive Sports Ohio”، خطوة هامة في ما يخص الإدماج والإنصاف في مجال الرياضة.

ويندرج هذا البرنامج التدريبي، الذي يهدف إلى تعزيز مهارات مدربي الرياضة الشاملة في التواصل الفعال والتفاعل مع الشباب ذوي الإحتياجات الخاصة، في إطار البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

 

 

 

 

وفي كلمة بالمناسبة، أوضحت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة المحمدية، خديجة جلال، أن “إطلاق هذا البرنامج يهدف إلى التوعية بأهمية التعليم والادماج عبر الرياضة”، مشيرة إلى أنه منذ بداية هذا المشروع ذو الأثر الاجتماعي المهم، استفاد ما مجموعه 13,500 تلميذة وتلميذا، منهم 31 مستفيدة و69 مستفيدا من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى 27 مؤسسة تعليمية ابتدائية بمختلف الجماعات الترابية التابعة لنفوذ عمالة المحمدية.

وأكدت السيدة جلال على أهمية تعزيز الانفتاح بالنسبة للأطفال والشباب ذوي الإحتياجات الخاصة، مضيفة أن برنامج “كرة السلة للكراسي المتحركة في المغرب” يروم تعزيز وتطوير مهارات المنشطين المشرفين على المشروع، لتمكين هذه الفئة من ممارسة الرياضة والأنشطة المتنوعة الموازية، والتي تعتبر أداة للتعليم والتماسك الاجتماعي وتحقيق تنمية الراسمال البشري.

 

 

 

 

 

من جهته، أشار الرئيس المؤسس لمنظمة “تيبو أفريقيا”، محمد أمين زرياط، إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى تكوين المدربين والمربين والمنشطين المنحدرين من عمالة المحمدية بالمهارات الضرورية، من أجل أن يكونوا قادرين على التكفل والتأطير الأمثل للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في الأوساط المدرسية.

وأضاف أن هذا التدريب يروم تطوير تقنيات التدخل وتقنيات التواصل مع هؤلاء الشباب، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يهدف أيضا إلى تقديم أكبر قدر ممكن من الأنشطة والتجارب الإيجابية للأطفال والشباب ذوي الاحتياجات الخاصة، لكي يتمكنوا من تطوير مهاراتهم الحركية والمعرفية والاجتماعية والعاطفية، وكذلك ليتمكنوا من النجاح في مسارهم الدراسي.

 

 

 

 

 

من جانبه، أعرب سفير الولايات المتحدة لدى المملكة المغربية، بونيت تالوار، الذي كان حاضرا خلال هذا الحدث، عن سعادته بحضوره حفل إطلاق المرحلة الأولى من برنامج “كرة السلة للكراسي المتحركة في المغرب”، مؤكدا أن هذا التعاون بين تيبو أفريقيا و”أدابتيف سبورتس أوهايو”، التي تعتبر منظمة رائدة في إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الرياضة في أوهايو، يبرز بشكل مثالي التزام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم المبادرات التي تعزز الادماج والولوجية في جميع أنحاء العالم.

وفي هذا السياق، أوضح أن حضور ثلاثة أعضاء من منظمة “أدابتيف سبورتس أوهايو” من بينهم بطل بارالمبي، يعزز من تأثير البرنامج ويسلط الضوء على أهمية الوصول إلى الرياضة.

 

 

 

 

ويندرج هذا المشروع ضمن الرؤيا الاستراتيجية التي تقوم عليها برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خصوصا البرنامج الرابع في شقه المتعلق بمواكبة شباب وأطفال الأحياء الهامشية عن طريق أنشطة الانفتاح، من خلال تنفيذ برامج وأنشطة متنوعة للتحسيس بمزايا التربية البدنية والرياضية في التنشئة الاجتماعية وممارسة الأنشطة الموازية.

التعليقات مغلقة.