الحسيمة: تنظيم المنتدى الوطني الأول حول الثقافة والديمقراطية

أصوات

 

 

 

نظمت “شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة” بالحسيمة، يومي الجمعة والسبت، فعاليات المنتدى الوطني الأول حول “الثقافة والديمقراطية”. 

 

 

 

المنتدى الذي نظم بفضاء فندق “الحسيمة- باي” تحت عنوان “الثقافة وسؤال التنمية وآليات تفعيل الديمقراطية التشاركية”. عرف مشاركة وحضور العديد من الفاعلين في مجال التنمية.

ويبقى مواجهة تحديات التنمية المستدامة من أهم الإشكالات التي تواجه عالمنا المعاصر. وهو الأمر الذي يقتضي توفير البيئة القانونية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية المناسبة لإنجاح مشاريع التنمية. فالإرادة السياسية، والشراكة في رسم الخطط والأهداف. والاستغلال الأمثل للموارد، وحسن التعامل مع البيئة. والعقلانية في توظيف التكنولوجيا، والتعاون الدولي وفق معايير الشفافية والعدل والمساواة والاحترام المتبادل. كلها عوامل تشجّع على إنجاح مشاريع التنمية، وتعزز من فرص تحقيق التنمية المستدامة.

 

 

 

وعن المنتدى وأهدافه قال رئيس الشبكة، امحمد المتوكل: إن الهدف من تنظيم الفعالية هو عرض مجموعة من التجارب الوطنية في مجال التنمية.

وقاربت محاور النقاش ضمن فعاليات المنتدى إشكاليات “ٱليات تفعيل الديمقراطية التشاركية”. “الثقافة وسؤال التنمية”.

وقد لامست المداخلات الملقاة خلال المنتدى مواضيع تهم تحديات الديمقراطية التشاركية في علاقتها بالمجالس المنتخبة. والمنتوج الثقافي المحلي وتحديات التنمية السياحية.

 

 

 

وتعد العلاقة بين التنمية والديمقراطية من المواضيع الجدلية في الدراسات الأكاديمية ضمن سياق البحث عن أسبقية البناء والتفاعل بين الظاهرتين. وهو ما أثرى الدراسات وال[حاث في المجال التنموي. وقد اختلفت الطروحات في أسبقية التنمية وضرورة توفير الشروط الاقتصادية والاجتماعية للديمقراطية. في مقابل الربط بين الحرية السياسية والتنمية الاقتصادية كمتغير تابع. 

التعليقات مغلقة.