الشامي: عدد العاطلين بدون عمل ولا تعليم يصل 4.3 مليون

جريدة أصوات

 كشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي  اليوم الأربعاء، عن إحصائيات صادمة عن واقع العديد من الشباب المغربي، لافتا أن مليون ونصف شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 15 و24سنة في المغرب يوجدون في وضعية « بدون عمل وبدون شغل ».

 

 

 

وأكد أحمد رضى الشامي رئيس المجلس أن عدد العاطلين بدون عمل ولا تعليم، يصل 4.3 مليون اذا تم تم اعتماد السن بين 15 و34 سنة، وهو عدد كبير « يطرح إشكالات تتعلق ب »الاقصاء والشعور بالإحباط، والتفكير في الهجرة، وتهديد التماسك الاجتماعي ».

 

وأضاف الشامي خلال ندوة صحافية بالرباط أن معدل البطالة عند الشباب في المغرب وصل 35 في المائة في 2023، كما وصل الهدر المدرسي إلى 331 ألف حالة سنويا وهو « رقم مهول »، حسب الشامي.

 

 

 

وأجرى المجلس الإقتصادي والإجتماعي استطلاعا أكد من خلاله أن 78% من هؤلاء الشباب لا يعلمون بوجود برامج عمومية أو مبادرات من المجتمع المدني موجهة إلى لدعمهم بينما أفاد 22% فقط من المشاركين معرفتهم بهذه البرامج والمبادرات، ومن أبرزها برامج فرصة، وأوراش، وإنطلاقة، ومدرسة الفرصة الثانية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وبرنامج المقاول الذاتي، والتكوين بالتناوب. وعبر الشامي عن استغرابه كيف أن هناك برامج حكومية للتشغيل لا يعلم بها الشباب العاطل.

التعليقات مغلقة.