كثافة في مواضيع دورة ماي لجماعة سطات و”البراق” أهم نقاط الجلسة

هراوي نور الدين  

 

 

ناقشت دورة ماي العادية لمجلس بلدية سطات، المنعقدة، مساء يوم الثلاثاء 7 ماي، 25 نقطة مدرجة في جدول الأعمال.

 

 

 

خلال هاته الجلسة المنعقدة تطبيقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية. تمت المصادقة على مجموعة من النقاط. ضمنها اتفاقيات شراكة سيكون لها حتما وقع تنموي على المدينة والسكان.

وفي التفاصيل. وبعد عرض مقدم متعلق بخدمات قطاع الصحة بالمدينة. ونقطة تخص الدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين جماعة سطات وجامعة الحسن الأول. وأخرى تهم الدراسة والمصادقة على اتفاقية للشراكة والتعاون بين جماعة سطات ووزارة الشباب والثقافة والتواصل. ” قطاع الثقافة ”. والتي تهم إقامة أنشطة ثقافية وفنية بمدينة سطات.

وقد شهدت الدورة نقاشا مستفيضا لنقط اخرى. خاصة النقطة المتعلقة بتعديل اتفاقية الشراكة لتمويل وإنجاز قنطرة فوقية بممر السكة الحديدية بمدينة سطات على مستوى حي “السماعلة”، حي “مفتاح الخير”. إضافة لأربع منشآت فنية تهم حذف الممرات المستوية في أطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

كما تم التداول والمصادقة على اتفاقية شراكة متعلقة بتمويل وإنجاز قنطرة بإقليم سطات. على مستوى حي “البطوار” وحي “الفرح” بالمدينة. والمندرجة في أطار برنامج التنمية 2027-2022 الجهوية.

كما تداولت الدورة وصادقت على نقطة تتعلق بتعديل الاتفاقية المتعلقة باستغلال البناية الموجودة بالمجمع السكني “سلطانة” من طرف عصبة الشاوية دكالة لكرة القدم. وذلك بتتبع ومواكبة من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتم خلال هاته الدورة أيضا الدراسة و المصادقة على ملحق تعديلي رقم 1 لاتفاقية شراكة لتأهيل الملعب الملحق بالمركب الرياضي. المتواجد بالجماعة الحضرية سطات. من أجل تهيئة “ملعب سيدي عبد الكريم” بسطات. وكذا الدراسة والمصادقة على ميثاق المشاركة المواطنة في إطار برنامج “تضافر” لدعم المشاركة المواطنة. والمصادقة على الرأي الاستشاري الذي تقدمت به هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع حول وضع الولوجيات بالمرافق التابعة للجماعة.

كما تداول وصادق المجلس على انخراط جماعة سطات في ميثاق رؤساء المحليات والمدن للمناخ|والطاقة في منطقة حوض البحر الابيض “COM.MED”. وتم تقديم ودراسة العريضة المقدمة من لدن الشبكة الجمعوية للمواكبة والتقييم المتعلقة بمحطة القطار فائق السرعة ”البراق” بسطات.

هاته النقطة أخدت حيرا زمنيا من المناقشة والتدخلات. على اعتبار أن موضوع” قطار TGV ” يعد من المشاريع العملاقة التي أطلقها مكتب السكك الحديدية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. والذي سيربط مدينتي القنيطرة ومراكش. حيث ستكون سطات محطة توقف أساسية. وهو ما سيؤدي لدعم السياحة الداخلية بالمدينة.

التعليقات مغلقة.