وزير الصحة في مرمى البرلمان بسبب لقاح كورونا

وجهت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فدرالية اليسار الديمقراطي. اليوم الخميس. سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، حول الأضرار الجانبية للقاح “أسترازينيكا” على المغاربة.

 

 

 

وجاء في السؤال الموجه بأن “مجموعة من التقارير الدولية المتخصصة في الجانب الصحي. كشفت وجود أضرار جانبية خطيرة متعلقة بلقاح “أسترازينيكا”. المستعمل في المغرب. من أجل مواجهة فيروس “كورونا” المستجد”.

وأضافت: أنه و”قبل سنتين أصدر القضاء الإداري، حكما ينصف سيدة تعرضت لأضرار جانبية بعد تلقيها للقاح”.

وأشارت “فاطمة التامني إلى “خروج عدد من المواطنين للكشف عن الأضرار الجانبية لهذه اللقاحات. لكن لم تلق آذانا صاغية من الوزارة الوصية”. مبرزة أن الأمر “يطرح العديد من الأسئلة عن اعتبار صحة المغاربة من أولويات الوزارة. حيث لجأت الأخيرة إلى خطابات تبريرية. معتبرة أن الحماية همت عددا كبيرا مقابل أضرار جانبية صغيرة”.

وساءلت النائبة البرلمانية الوزير “آيت الطالب” عن “التدابير التي تعتزم الوزارة القيام بها. أمام حكم قضائي يقر بالآثار الجانبية للقاح. وأمام تأكيد الشركة المعنية بوجود أضرار جانبية على مستعملي اللقاح”.

 

 

وكانت شركة “أسترازينيكا” قد قررت سحب لقاحها المضاد لفيروس كورونا من الأسواق.

 

 

 

تجدر الإشارة إلى أن الشركة كانت قد أنتجت أكثر من ثلاثة مليارات جرعة من هذا اللقاح.

 

 

 

وقالت الشركة إنها “فخورة جدا” بلقاحها. مبرزة أنها اتخذت قرارها بناء على النواحي التجارية. مضيفة أن ظهور سلالات جديدة من الفيروس جعل الطلب ينتقل للنسخ المعدلة من اللقاح.

التعليقات مغلقة.