القضاء الإداري ينتصر لمتضررة من لقاح “أسترازينيكا” ويلزم الدولة بتعويضها

حمزة غطوس

أصدرت المحكمة الإدارية في الرباط ، حكما ضد وزارة الصحة المغربية، يقضي بتعويض أستادة جامعية تعرضت لمضاعفات لقاح “أسترازينيكا”، بمبلغ 25 مليون سنتيم. 

 

 

وحسب نص الحكم الذي اطلعت عليه “جريدة أصوات” ، فقد قضت الغرفة الابتدائية بالمحكمة الإدارية بالرباط، بداية شهر فبراير من هذه السنة، بـ”أداء الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة (وزارة الصحة والحماية الاجتماعية) لفائدة المدعية تعويض قدره 250.000,00 درهم وتحميلها المصاريف في حدود المبلغ المحكوم به ورفض باقي الطلبات”.

 

وتوجهت المشتكية إلى القضاء المغربي سنة 2022، ضد وزارة الصحة جراء ما لحق بها من عجز جسدي عقب تلقيها حقنه لقاح أسترازينيكا.

و تطورت الوضعية الصحية للمشتكية لتصاب بشلل جزئي على مستويات الوجه والأطراف السفلى، وهو ما دفع بأحد الأطباء إلى تحرير تقرير يعفي المعنية بالأمر من أخد جرعة ثالثة من اللقاح.

 

 

وأقرت المحكمة ب “ثبوت العلاقة السببية بين أخذ جرعة التلقيح والضرر الحاصل لها والموصوف في تقرير الخبرة، والمتمثل في إصابتها بمتلازمة Guillain-Barré وفقدان عضلة الوجه لقوتها وحدوث توتر واكتئاب نتيجة هذه الحالة النفسية، وفقدان قوة عضلة الجانب الأيسر من الوجه واضطراب في النوم وصداع الرأس، وعجز كلي مؤقت (432 يوما) ونسبة عجز جزئي دائم في حدود 15 في المائة، إضافة إلى وهن جسدي”.

 

 

 

التعليقات مغلقة.