أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

شيشاوة: تنظيم ورشة في موضوع آلية مواكبة مؤسسات التربية والتعليم والأحواض المدرسية

محمد شقور

 

 

 

ترأس المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضي بشيشاوة. صباح يومه السبت. بثانوية الحي الحسني الإعدادية. بمعية المدير الإقليمي المساعد. ورشة تفاعلية حول آلية مواكبة مؤسسات التربية والتعليم العمومي والأحواض المدرسية.

 

 

وقد حضر إعطاء الانطلاقة الرسمية لهاته الورشة. رئيسة المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بالأكاديمية المنسقة الجهوية لآلية المواكبة. رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة. إضافة لبعض أعضاء هيئة التأطير والمراقبة التربوية أطر التوجيه التربوي. ومديري المؤسسات التعليمية بالحوضين المدرسيين للتجريب بثانوية “الخوارزمي” و”لمزوضية” التأهيليتين.

 

 

خلال كلمة ألقاها بالمناسبة. أكد المدير الإقليمي على أهمية اللقاء المندرج في سياق الإصلاح الذي تنشده الوزارة القائم على تلازمية التلميذ، الأستاذ والمؤسسة التعليمية.

 

 

 

وتهدف هاته الاستراتيجية لتحقيق ثلاث مهام أساسية ضمن خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة.

 

 

وتقوم هاته الاستراتيجية على مضاعفة نسبة تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات الأساس. ومضاعفة نسبة المستفيدين (ات) من الأنشطة الموازية. وتقليص نسبة الهذر المدرسي إلى الثلث. وهي مناسبة لتقاسم الآراء والتجارب والخبرات في مجال التواصل الفعال. تفعيلا للإطار الإجرائي لتنزيل خارطة الطريق 2023-2024. خاصة البرنامج 20 المتعلق بإرساء منظومة الالتزام والتواصل داخل المنظومة التربوية.

 

من جهتها أكدت المنسقة الجهوية لآلية المواكبة. على أهمية هذه الآلية لتحقيق التواصل الفعال وتعزيز انخراط الفاعلين وفق دينامية تشاركية.

 

وقد قام بتأطير هذه الورشة التفاعلية كل من “محمد بركات”، رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية، المنسق الإقليمي لآلية المواكبة. و”فاطمة أيت عدي”، المفتشة المواكبة لمشروع مؤسسات الريادة بالإقليم.

 

وقد تمحورت مواضيع هذه الورشة التفاعلية حول موضوع آلية مواكبة مؤسسات التربية والتعليم العمومي والأحواض المدرسية. وتجربة مؤسسات الريادة بالإقليم.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن أنشطة هذا اللقاء توزعت بين: تنظيم ورشات للتفكير. ومناقشة ثلاث محاور وهي: كيفية تحقيق الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق. كيفية تنزيل آلية المواكبة. وتعزيز التواصل بين مكونات الأحواض المدرسية.

التعليقات مغلقة.