“مصر” تنظم ل”جنوب أفريقيا” في مواجهة جرائم “إسرائيل”

أصوات:

 

 

 

قالت “مصر” إنها تعتزم الانضمام رسميا للدعوى القضائية المرفوعة ضد “إسرائيل”. من قبل جنوب إفريقيا بمحكمة العدل الدولية.

 

 

 

 

وتنظر محكمة العدل الدولية في ارتكاب “إسرائيل” جرائم إبادة في قطاع غزة. وفق ما جاء في بيان وزارة الخارجية المصرية.

وجاء في بيان الخارجية المصرية، الصادر أمس الأحد. أن مصر “تعتزم التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية. للنظر في انتهاكات إسرائيل، لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية. والمعاقبة عليها في قطاع غزة”.

وكانت جنوب إفريقيا قد تقدمت، خلال الأشهر الأخيرة، بعدة التماسات لمحكمة العدل الدولية. تتهم فيها “إسرائيل” بارتكاب إبادة في غزة.

وجاء في بيان الخارجية المصرية أن هاته الخطوة أتت: “في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة. والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني. من استهداف مباشر للمدنيين. وتدمير البنية التحتية في القطاع. ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم”.

وفي هذا السياق. طالبت مصر “إسرائيل” بـ”الامتثال لالتزاماتها. باعتبارها قوة قائمة بالاحتلال. وتنفيذها للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية. التي تطالب بضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو كافلاحتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة”.

قرار تمنثه حركة “حماس”. حيث قالت الحركة إنها “تثمن” الإعلان المصري.

ودعت “حماس”، في بيان أصدرته: “الدول العربية والإسلامية وكافة الدول حول العالم. لاتخاذ خطوات مماثلة في دعم القضية الفلسطينية. وذلك بالانضمام للدعوى المرفوعة ضد الكيان الصهيوني… وقطع أي علاقة معه، وعزله دوليا، والسعي لمحاسبته وقادته”.

التعليقات مغلقة.