أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“الكتاب” ينتقد الحكومة ويؤكد فشلها في الوفاء بالتزاماتها

جريدة أصوات

انتقد الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية، نبيل بنعبد الله، رئيس الحكومة في رسالة مفتوحة أكد فيها “فشل” الحكومة في الوفاء بالتزاماتها بإحداث مليون منصب شغل.

ووجّه حزب التقدم والإشتراكية، اليوم الثلاثاء،  الرسالة المفتوحة الثانية إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، تفاعلا مع تقديم حكومته لحصيلة نصف ولايتها، مبرزا أنها “فشلت فشلا ذريعا في مقارباتها الإقتصادية… وهو ما لا يمكن تفسيره بوضعية الجفاف”.

وقال الأمين العام لحزب “الكتاب، إن “حكومتكم التزمت للمغاربة بإحداث مليون منصب شغل خلال خمس سنوات، لكنها فشلت”، مسجلا في المقابل “ارتفاع معدل البطالة بشكل غير مسبوق ليقفز من 12.3 في المائة في دجنبر 2021 إلى 13.7 في المائة في مارس 2024 (36 في المائة في أوساط الشباب)، وبلغ عدد العاطلين مليون و645 ألف شخصا”.

وأضاف أن ” عدد الساكنة النشيطة العاملة، كان يشكل في دجنبر 2021 هو 10 ملايين و772 ألف شخصا، فقد نزل هذا الرقم في مارس 2024 إلى 10 ملايين و337 ألف شخصا، بما يعني أن اقتصادنا الوطني فقد في زمن حكومتكم 435 ألف منصب شغل”.

وتابع المتحدث ذاته، أن الحكومة فشلت فشلا ذريعا في المقاربات الاقتصادية للحكومة، وعجز بين منها في تطوير قدرات المقاولات المغربية، وفي اعتماد تطوير حقيقي لتصنيع حديث، وهو فشل لا يمكن لحكومتكم أن تفسره فقط بوضعية الجفاف الذي رافق جل حكومات الماضي ببلادنا دون أن تصل وضعية البطالة إلى كل هذا المستوى الخطير”.

ولفت إلى أن “الأدهى أمام هذا الوضع الكارثي لم تجد الحكومة من جواب سوى اللجوء إلى مكاتب دراسات، وهو أمر محير ويدل على ضعف المقاربات السياسية لحكومتكم، في مقابل الاكتفاء ببرامج متواضعة من قبيل فرصة وأوراش محدودي الأثر، حيث خلقت الحكومة من خلالهما انتظارات عريضة لدى عشرات الآلاف من الشباب، ثم أحبطتهم بشكل صادم يفقد الثقة والمصداقية في العمل السياسي وفي تدبير الشأن العام”.

التعليقات مغلقة.