تازة: 236 مليون درهم كلفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين عامي 2019 و2023

محمد حارص

 

 

 

شهد إقليم تازة. خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023). إنجاز ما مجموعه 386 مشروعا، بكلفة إجمالية ناهزت 236 مليون درهم.

 

 

 

وحسب المعطيات المقدمة خلال لقاء نظم يومه الثلاثاء، تخليدا للذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ترأسه عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة. فقد شملت تدخلات المبادرة ضمن محور صحة الأم والطفل في إطار البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة. بناء دور للأمومة بتسع جماعات ترابية بسعة 73 سرير لفائدة حوالي 1208 متسفيدات. مع تهيئة 8 مؤسسات استفادت منها 1008 من النساء.

وفي هذا السياق. أوضح عز الدين لوكيلي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة تازة، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة. أولت عناية خاصة لمحور التعليم الأولي من أجل تعليم ذي جودة عالية. وتعزيز ولوج الأطفال لمؤسسات التعليم الأولي.

وأبرز أنه قد تمت تهيئة وتأهيل وبناء وتجهيز 199 وحدة للتعليم الأولي. بتكلفة فاقت 85 مليون درهم. وقد شملت جميع الجماعات الترابية بالإقليم. وذلك بنسبة ولوج بلغت 83% من الأطفال. حيث بلغ عدد المستفيدين من هاته العملية 1175.

وفي إطار دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي. خاصة لدى الفتاة القروية. أوضح “لوكيلي” أن المبادرة عملت بشراكة مع وكالة إنعاش وتنمية عمالات وأقاليم الشمال. ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة. ومؤسسة التعاون الوطني والجمعيات والجماعات الترابية. ببناء وتأهيل وتوسيع وتجهيز 23 دار طالب وطالبة بجماعات الإقليم بطاقة إستيعابية بلغت 2440 سريرا. مع اقتناء 81 حافلة للنقل المدرسي لفائدة 34 جماعة قروية. فضلا عن اهتمامها بالصحة المدرسية والدعم المدرسي.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد “مصطفى المعزة” أن هذا الحدث الخاص يعد فرصة للوقوف والنظر في إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأوضح أن موضوع الاحتفال هذه السنة يتمحور حول “الألف يوم الأولى” من الحياة. والتي تعتبر نقطة حاسمة في مسار تنمية الفرد على وجه الخصوص.

وأضاف المسؤول الترابي أن الشعار يتماشى وأهداف المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. التي جعلت من أولوياتها تعزيز الرأسمال البشري للأجيال القادمة بالاستثمار في الطفولة المبكرة. والتي تشكل مرحلة حاسمة في حياة الطفل.

وأوضح أن الخبراء في مجال صحة الأم والطفل يؤكدون أهمية الأيام الألف الأولى منذ الحمل وحتى عمر السنتين. وذلك لما تمثله من تأثير على الصحة المستقبلية للجيل الجديد.

وأكد عامل الإقليم أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعمل على مواجهة كل ما يعيق التكوين الجيد للرأسمال البشري. وذلك من خلال التركيز على صحة وتغذية الأم والطفل. داعيا لتسريع العمل على تمكين النساء والأطفال من الرعاية الصحية. وتعزيز مجال التغذية الذي يكتسي أهمية كبرى في الحفاظ على صحة الأم والطفل.

وسجل أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عرفت، خلال المرحلة الثالثة، تحولا حقيقيا نحو تعزيز الرأسمال البشري. وذلك من خلال تركيز الجزء الأكبر من الجهد على الألف يوم الأولى من حياة الفرد. عبر اتخاذ جميع التدابير لتحسين التغذية. والحصول على الرعاية الصحية والتتبع قبل موعد الولادة للأمهات وأطفالهن.

من جهته. أكد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة، عبد الوهاب بلمنصور. في تصريح لجريدة “أصوات”. على أهمية تعزيز مجال التغذية والصحة. خاصة بالنسبة للأم والطفل خلال الألف يوم الأولى من الحياة التي تنقسم إلى ثلاث فترات. وهي فترة الحمل، ومن الولادة حتى سن ستة أشهر، ومن ستة أشهر حتى سنتين. مؤكدا أهمية المؤشرات والسلوكيات التي تميز الألف يوم الأولى من حياة الأطفال.

وأفاد “لوكيلي” بأنه ستنظم حملة تحسيسية وطنية، بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية. وذلك خلال الفترة الممتدة من 22 مايو الجاري وإلى غاية 22 يونيو المقبل، بهدف زيادة الوعي بأهمية الألف يوم الأولى. وضمان صحة جيدة للأجيال الصاعدة وتعبئة جميع الأطراف المعنية.

وأضاف، في تصريح مماثل. أن برنامج الاحتفال بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تميز بتنظيم الأبواب المفتوحة بالمركز الصحي “بيت غلام”. باعتباره إحدى المؤسسات التي تم إعادة تأهيلها في إطار المبادرة الوطنية. وكذا لاحتوائه على مجموعة من الفضاءات التي تقدم خدمات تهم صحة الأم والطفل لفائدة ساكنة الأحياء المجاورة.

وضمن فعاليات تخليد الذكرى ال19 للمبادرة. تم توزيع 22 حافلة للنقل المدرسي لفائدة 16 جماعة ترابية بإقليم تازة بكلفة إجمالية بلغت 7 ملايين و920 ألف درهم.

وتهدف هذه المبادرة لتعزيز أسطول النقل المدرسي للحد من الهدر المدرسي، خاصة لدى الفتيات القرويات.

وقد جرى تخليد هذه الذكرى بحضور المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، منير البيوسفي. ورئيس المجلس الإقليمي لتازة. وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية. إضافة لرؤساء السلطات الأمنية والعسكرية. ورؤساء المصالح الخارجية. ورؤساء الجماعات الترابية إضافة لفعاليات المجتمع المدني.

التعليقات مغلقة.