المغرب: تطوير خمس مطارات استعدادا لمونديال 2030

المداني افريني 

 

 

 

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، الثلاثاء، خلال مروره بمجلس المستشارين. أنه سيتم الإعلان عن طلبات عروض توسعة خمس مطارات بالمغرب.

 

 

 

 

وأفاد “عبد الجليل” أن الأمر يتعلق في مرحلته الأولى بمطارات مراكش، أكادير وطنجة. مضيفا أن الإعلان عن طلب العروض سيتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة. 

 

 

 

جاء ذلك في معرض رده على سؤال شفوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية متعلق بتحديث البنيات التحتية للمطارات. والذي تقدم به فريق “التجمع الوطني للأحرار”.

وفي هذا الشأن قال السيد الوزير: إن الهدف هو مضاعفة الطاقة الاستيعابية لهاته المطارات حتى تواكب حركة النقل الجوي. 

وأوضح أن هاته الخطوات تتماشى مع ما ينتظر بلادنا من استحقاقات كبرى. وأبرز أن الوزارة تنزل الأهداف المسطرة. وأضاف أن هاته الأهداف تتمثل في رفع الطاقة الاستيعابية لمجمل مطارات المغرب.

وأكد “عبد الجليل” أنه يتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية لهاته المطارات 80 مليون مسافر سنويا عوض 40 مليون مسافر المسجلة حاليا.

وفي السياق ذاته أكد وزير النقل واللوجستيك: أنه يتم حاليا العمل على إكمال أشغال توسعة مطار الرباط-سلا. مضيفا أنه من المتوقع أن تنتهي هاته الأشغال مع نهاية السنة الجارية.

وأضاف أنه سيتم توسعة مطار تطوان بعد فتح المدرج الجديد. إضافة لتوسعة مطار “محمد الخامس” بالدار البيضاء. 

وأبرز المسؤول الحكومي أنه سبق أن تمت برمجة توسعة مطار مراكش عام 2019 إلا أن جائحة كوفيد أجلت التنفيذ.

وأضاف أنه كان من المتوقع أن يصل رواج عام 2024 إلى مستوى ما كان عليه خلال سنة 2019. مبرزا أنه عرف ارتفاعا غير متوقع بنسبة 40 % مقارنة مع عام 2018.

التعليقات مغلقة.