تازة: إقامة حفل بمناسبة الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

محمد حارص

 

 

 

احتفاء بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. نظمت جمعية آباء وأولياء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة، مساء أمس الأربعاء. حفلا فنيا متميزا من إبداع أطفال “مركز الأمل” لأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

 

وقد تميز الحفل الذي ترأسه عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة. والمندوب الجهوي للتعاون الوطني لجهة فاس مكناس، حسن العثماني. وفعاليات مدنية وجمعوية. بتقديم فقرات من العروض الغنائية والمسرحية.

الحفل المنظم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. والتنسيقية الجهوية للتعاون الوطني لجهة فاس مكناس. تميز بتقديم إبداعات الأطفال المنتسبين لمركز “الأمل” للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة. حيث تم تقديم رقصات فنية وفلكلورية. وعروض مسرحية ورياضة. إبداعات تفاعل معها الجهور الحاضر وكانت مناسبة لإيصال مجموعة من الرسائل التي تعكس شعار الحفل “الإعاقة قدر والإدماج قرار”.

وفي كلمة بالمناسبة، قدم عز الدين لوكيلي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة. حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين سنتي 2019 و2024. الخاصة بتنزيل البرنامج الثاني بالمرحلة الثالثة المتعلق بمراكبة الأشخاص بوضعية هشاشة، بشراكة مع القطاعات الوزارية الوصية. وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال. تم تمويل 87 مشروعا وعملية، بغلاف مالي يناهز 49 مليون و260 ألف درهم. فيما بلغ عدد المستفيدين حوالي 3000 مستفيدة ومستفيد.

واكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة: أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أولت عناية لمحاربة الهدر المدرسي بفئة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وذلك من خلال تحسين ظروف تمدرس هؤلاء الأطفال. خصوصا المنحدرين من الأسر المعوزة. حيث تم اقتناء خمس حافلات للنقل المدرسي ممولة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي ناهز مليوني و600 ألف درهم. فضلا عن بناء وتأهيل وتجهيز عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية الموجهة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بإقليم تازة.

وفي تصريح لجريدة “أصوات”، قال حسن العثماني، المندوب الجهوي لمؤسسة التعاون الوطني لجهة فاس مكناس: إن الحفل يأتي تخليدا للذكرى 67 لتأسيس التعاون الوطني. وتزامنا مع الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. المنظم من طرف جمعية آباء وأولياء الأشخاص لذوي الاحتياجات الخاصة بتازة. بشراكة مع التنسيقية الجهوية للتعاون الوطني. والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وذلك من أجل تقديم أهم الإنجازات التي حققها التعاون الوطني والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذا المجال. كما انه يعد مناسبة لإبراز أهمية الشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أسهمت بحوالي 143 مشروعا. بمبلغ مالي يناهز 70 مليون درهم. وهو ما يبين مدى التقائية العمل بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة التعاون الوطني وباقي الشركاء. فيما يخص تحسين وضعية الأشخاص في وضعية إعاقة والمسنين والنساء في وضعية صعبة.

من جانبه، قال محمد كرامي، رئيس جمعية آباء وأولياء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة: إن الحفل المنظم تحت شعار “الإعاقة قدر والإدماج قرار”. يأتي في إطار تخليد الجمعية للذكرى 67 لتأسيس التعاون الوطني. والذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقد قدم خلال الحفل عروض فنية ومسرحية ورياضية من تقديم أطفال مركز “الأمل”. وجهت عبرها مجموعة من الرسائل للمجتمع. تبرز انه إذا كانت الإعاقة قدر. فإن العمل على إدماج هذه الفئة داخل المجتمع تبقى مسؤولية الجميع.

“سهام بلغيت”، مديرة مركز “الأمل” لذوي الاحتياجات الخاصة بتازة، قالت في تصريح مماثل: إن الحفل الذي تضمن تقديم عروض فنية ومسرحية ورياضة من تقديم أطفال ومستفيدي المركز. أعطى رسالة بضرورة إيلاء عناية خاصة لهذه الفئة التي قدر عليها إعاقتها، مع الإيمان بقدراتهم الفكرية والفنية … كما كان الحفل مناسبة لإبراز العمل الجبار الذي تقوم به الأطر التعليمية والطبية بالمركز طيلة السنة. وهي العروض التي تجاوب معها الجمهور الحاضر.

التعليقات مغلقة.