وزير الفلاحة يطلق مشاريع للتنمية الفلاحية باقليم الرحامنة

إقليم الرحامنة: السعيد الزوزي 

 

 

 

اطلع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يومه الاثنين الماضي، بإقليم ” الرحامنة “. بجهة مراكش–آسفي. على تفاصيل تقدم المخططات الفلاحية الإقليمية لإقليم “الرحامنة” المندرجة في تنزيل استراتيجية “الجيل الأخضر”.

 

 

جاء ذلك خلال زيارة قام بها “صديقي” للإقليم رفقة والي جهة مراكش– آسفي وعامل إقليم الرحامنة. إضافة لرئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش–آسفي ومهنيون ومنتخبون. فضلا عن وفد هام من مسؤولي الوزارة.

تشمل المخططات الثلاثية 2024-2026 إنجاز عدة مشاريع مهيكلة، لا سيما تلك الهادفة للاقتصاد في مياه الري. ضمنها إنجاز مشاريع الفلاحة التضامنية. ومشاريع عصرنة البنى التحتية لتسويق وتثمين المنتجات الفلاحية.

وقد كلف هذا المشروع غلافا ماليا قدره 4.35 مليار درهم خصص لإنجاز مخطط التنمية الفلاحية لإقليم” الرحامنة”. وهو ما سيعزز بشكل فعال الاستثمار الفلاحي على مستوى الاقليم.

 

 

 

“الصديقي” يطلق مشروع غرس “الصبار” بجماعة “نزالة العظم”

 

 

 

على مستوى الجماعة الترابية “نزالة العظم”. قام الوزير بإعطاء انطلاقة الشطر الأول من أشغال غرس”الصبار”.

وقد تم إنجاز هذا المشروع في إطار مشروع الفلاحة التضامنية بهدف تنويع أنظمة الانتاج وتشجيع العمل الحر على مساحة 400 هكتار.

ويضم المشروع عدة مكونات. ضمنها غرس مساحة 2000 هكتار من الزراعات المقاومة للتغيرات المناخية. (1500 هكتار من الصبار. 200 هكتار من الخروب. و100 هكتار من الأركان. إضافة ل100 هكتار من القطف الاسترالي و50 هكتار من الكبار).

ويشمل هذا المشروع أيضا تنمية سلاسل الإنتاج الحيواني. مع إنشاء تعاونيات خدماتية لفائدة الشباب القروي. إضافة لخلق أنشطة مدرة للدخل لفائدة المرأة القروية.

وقد كلف المشروع غلافا ماليا قدره 27.53 مليون درهم. والذي سيستفيد منه 950 من صغار الفلاحين. كما سيمكن من خلق حوالي 110.000 يوم عمل سنويا.

 

 

 

“صديقي” يدشن معهدا للتكوين الفلاحي بجماعة “سيدي بوعثمان”

 

 

 

على مستوى الجماعة الترابية” سيدي بوعثمان “. ترأس الوزير حفل تدشين معهد جديد للتكوين المهني الفلاحي.

مشروع سيتم إنجازه على مساحة تزيد عن 10 هكتارات. (ضمنها 1.67 هكتار مغطاة). فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية للمعهد 90 متدربا سنويا. وقد كلف غلافا ماليا قدره 23.95 مليون درهم. 

وسيعزز هذا المشروع منظومة التكوين المهني الفلاحي على مستوى الجهة. إضافة لمساهمته في خلق جيل جديد من المقاولين الشباب في المجال الفلاحي.

تجدر الإشارة إلى أن القطب الجهوي للتكوين المهني الفلاحي بجهة مراكش – آسفي. يتكون من ست مؤسسات موزعة على مجموع التراب الجهوي. ويوفر هذا القطب ثلاثة أنماط من التكوين. تغطي مجموعة واسعة من التخصصات التي تستجيب لمتطلبات سوق الشغل. إضافة لتماشيها مع المشاريع والبرامج التنموية المندرجة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”.

 

 

 

توقيع اتفاقية شراكة

 

 

 

على هامش هاته الزيارة، أشرف وزير الفلاحة على توقيع اتفاقية بين إقليم “الرحامنة” ومديرية التعليم والتكوين والبحث بوزارة الفلاحة. والمديرية الجهوية للفلاحة بمراكش–آسفي.

وتهدف هذه الاتفاقية لتعزيز المعهد من خلال إنشاء حاضنة لفائدة المقاولين الشباب في المجال الفلاحي.

التعليقات مغلقة.