نيويورك: انتخاب المغرب باللجنة الدولية لحقوق الإنسان

المداني افريني 

 

 

 

تم، اليوم، إعادة انتخاب المملكة المغربية في شخص “المحجوب الهيبة” عضوا في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. وذلك خلال الانتخابات التي جرت بمناسبة الإجتماع ال40 للدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. 

 

 

 

وفي هذا السياق ذكر بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. أن ترشيح المغرب تم بالأغلبية الساحقة حيث حصل على 120 صوتا. وضيفا أن التصويت عرف منافسة 15 مرشحا للظفر بأحد المناصب التسعة الشاغرة باللجنة للفترة 2028.2025. 

وأوضح البلاغ أن إعادة انتخاب المغرب مجددا تعكس المصداقية والثقة التي تتمتع بها المملكة. بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وتعمل المملكة على النهوض بحقوق الإنسان المتعلقة بالإصلاحات الديمقراطية أو المبادرات التي تم إطلاقها في هذا المجال. 

إنجاز انتخابي يدخل في إطار الاستراتيجية التي تنهجها المملكة القائمة على وضع تجربتها في مختلف المجالات في خدمة الأجهزة الأممية. 

تجدر الإشارة أن “المحجوب الهيبة” هو أستاذ جامعي. وقد راكم مسارا طويلا في مجال حقوق الإنسان. حيث شغل منصب الأمين العام للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”. إضافة لكونه أول مندوب وزاري لحقوق الإنسان. 

وتضم لجنة حقوق الإنسان 18 خبيرا منتخبا من قبل الدول الأطراف. وتعمل على تفعيل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من قبل الدول الأطراف المصادق عليه عام 1966. 

وتعد اللجنة جهازا مختصا في مناقشة تقارير الدول الأطراف حول تفعيل هذا العهد. وأيضا صياغة الملاحظات العامة حول الالتزامات المترتبة عنها وبحث التبليغات المتعلقة بخرق هذه الآلية.

التعليقات مغلقة.