مراكش: المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في التنمية الرقمية

 

مراكش : السعيد الزوزي

 

 

 

تم أمس الخميس بمراكش، توقيع مذكرة تفاهم بين “المغرب” و”جيبوتي”. وذلك في شأن تبادل الممارسات الفضلى والخبرات المكتسبة في مجال السياسات العمومية الرقمية.

 

 

 

وذكر بلاغ لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. أن مذكرة التفاهم هاته. التي وقعت عليها الوزيرة، غيثة مزور. ووزيرة الدولة المكلفة بالاقتصاد الرقمي والابتكار بجمهورية جيبوتي، مريم حمدو علي. على هامش “جيتيكس إفريقيا 2024″. ستشكل خطوة مهمة لتعزيز التعاون جنوب-جنوب. إضافة إلى مساهمتها في تقوية العلاقات الدبلوماسية. والتطوير المشترك للسياسات العمومية الرقمية في البلدين.

وبموجب هذه المذكرة. يلتزم الطرفان بالتعاون في تبادل الممارسات الفضلى والخبرات المكتسبة. في شأن السياسات العمومية الرقمية. وتنظيم جلسات تبادل للخبرات وتنظيم ندوات لتقييم الإنجازات والتحديات. وكذا استكشاف آليات تعاونية لتيسير الحوار المستمر وتقييم السياسات الرقمية.

وتشمل مجالات التعاون الرئيسية: الجودة الرقمية، البنية التحتية الرقمية والابتكار. إضافة لريادة الأعمال، الحكومة الإلكترونية والخدمات العمومية الرقمية وكذا الأمن السيبراني.

ولضمان التنفيذ الفعال لمذكرة التفاهم هاته سيتم، وفق البلاغ، إحداث لجنة تنسيق ثنائية مكلفة بالإشراف على تنفيذ أنشطة التعاون. وتنظيم لقاءات دورية لتقييم التقدم المحرز واستكشاف الفرص الجديدة. كما سيتم تحديد المشاريع التجريبية والمبادرات المشتركة. مع العمل على إطلاقها لاختبار وتقييم مبادرات التعاون.

وتضفي مذكرة التفاهم هاته. التي تندرج في إطار دينامية تعزيز القدرات وتقاسم الموارد والدعم المشترك. التي تهدف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. الطابع الرسمي على التعاون بين البلدين اللذين تربطهما علاقات دبلوماسية طويلة الأمد. وأيضا رؤية مشتركة للابتكار التكنولوجي.

وخلص البلاغ إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة. ستفتح آفاقا جديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة في القارة. وذلك من خلال التركيز على الابتكار وتقاسم المعرفة.

التعليقات مغلقة.