مياه “شوشا” العلاجية: ينابيع تجذب الزوار من شتى الأقطار الى “أذربيجان”

بقلم/ أفغان غفارلي – صحافي أذربيجاني

تقع مدينة “شوشا”. التي تتمتع بطبيعة خلابة. في إقليم “كاراباخ” بأذربيجان. على ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحر. وتعتبر مدينة طبية هامة بفضل هوائها النقي وينابيعها المعدنية الطبيعية. مما جعلها تنال مكانة وشهرة عظيمة. ليس فقط في أذربيجان، ولكن في الخارج أيضا كمنطقة ترفيهية.

 

 

 

وتشتهر “شوشا” أيضًا بمياهها النقية والشفافة، العذبة والنظيفة والباردة كالثلج. مياه تنبع من عدة عيون مثل نبع “عيسى”، نبع “داشالتي” و”الربيع البارد”. إضافة لنبع “شوربولك”، “التنين”، و”تورسو”. فضلا عن نبع “دمير”، “شيرلان” و”تورسو”.

ويُعد نبع “عيسى” الذي يعد النبع الرئيسي ل”شوشا”. وهو مكان كلاسيكي للحج. ومن أشهر مناطق الترفيه وأكثرها حبًا وأجملها وأمتعها. تمت تسمية النبع على اسم “الحاصد” الذي بناه في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ويقع نبع “عيسى” على ارتفاع 1600 متر فوق سطح البحر. تحيط به غابات كثيفة باردة وخضراء. هذا الربيع الذي يتدفق تحت أشجار البلوط والجميز القديمة يتمتع بمياه صافية وحلوة وميمونة.

شهد نبع “عيسى” منذ وجوده عشرات الأحداث التاريخية. واستقبل مئات الآلاف من الضيوف. ويقال بين الناس أن “عيسى الذي لم يكن في الربيع لم يكن في شوشا أيضا”. فقد كتب الشعراء القصائد، ولحن الملحنون الأغاني، وغنى الفنانون في أعمالهم، وجاء السياح لزيارة ربيع عيسى. وفي مطلع هذا الربيع، وخاصة في أشهر الصيف، تقام الأمسيات الشعرية والموسيقية.

مياه “شيرلان” المعدنية هي الاسم الشائع لثلاثة ينابيع تقع عند سفح جبل “ساريبابا”، على بعد 18 كيلومترًا غرب مدينة “شوشا”، هذه المياه غازية. تتميز بانخفاض درجة حرارتها ووفرة مكونات المغنيسيوم. وتستخدم مياه “الشيرلان” بشكل رئيسي في علاج الجهاز الهضمي، فقر الدم، اضطرابات التمثيل الغذائي وما إلى ذلك.

مياه الينابيع الحديدية مكربنة. ويسمى هذا الماء “ماء الحديد” لأنه يحتوي على الحديد. والعلاج بهذا الماء يعطي نتائج رائعة لمن يعانون من فقر الدم والأمراض الجلدية.

وتقع “تورشسو”. وهي مصدر للمياه المعدنية. على بعد 17 كيلومتراً جنوب غرب “شوشا”، في وادي نهر زاريسلي، على ارتفاع 1700 متر عن سطح البحر. مياهها غنية بالعناصر الناذرة المفيدة، خاصة “ثاني أكسيد الكربون”، “كربونات الهيدروجين”، “المغنيسيوم”، “الصوديوم” و”الكالسيوم”. درجة التمعدن 2.4 جم/لتر، ودرجة الحرارة 5-10 درجات مئوية. وتوفر “تورشو” لزوارها امكانية شرب الماء والاستحمام وغسل المعدة والأمعاء والمرارة ونحو ذلك.

كما يمكن علاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وفقر الدم والكبد والقنوات الصفراوية والمرارة والكلى بمياه الينابيع الحمضية.

الطب الطبيعي، المخلل العلاجي. وهي مياه معدنية لا تقدر بثمن. تعالج أيضًا العديد من الأمراض الأخرى. تنظم الاضطرابات الأيضية في الجسم، ولها تأثير وقائي ضد أمراض الأعضاء الداخلية.

كما يتميز “النبع الحامض” بتدفقه المعجزة. لذلك، تتدفق مياه الينابيع بشكل متقطع، كل ساعة تقريبًا وتتوقف.

وللأسف ظلت مدينة “شوشا” تحت احتلال جمهورية “أرمينيا” لمدة 28 عاما. وهكذا، وفي 8 مايو 1992، استولى الجيش الأرمني على “شوشا”، المركز الثقافي القديم ل”أذربيجان”. وحاول الغزاة “الأرمن”، الذين احتجزوا “شوشا” في الأسر لمدة 28 عاماً، تدمير ينابيعها.

وأخيراً، في 8 نوفمبر 2020. حرر الجيش “الأذربيجاني” مدينة “شوشان” من الاحتلال. ونتيجة لذلك، تم أيضًا تحرير المياه العلاجية والينابيع المعدنية في المدينة.

حاليا، يتم تنفيذ أعمال البناء والتحسين في “شوشا”. ويتم أيضا إعادة بناء المدينة. وقريبا، سوف تصبح “شوشا” مكانا يذكرنا بالجنة. ولا شك أن “شوشا” ستصبح وجهة مفضلة للسياح في السنوات المقبلة.

ملاحظة: تم اعداد المقال من قبل الاتحاد الاجتماعي الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية”. وذلك بمساعدة وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية “أذربيجان”.

التعليقات مغلقة.