أذربيجان: جسر “خضفار” التاريخي حلقة وصل تربط آسيا بأوروبا

أفغان غفارلي – صحفي أذربيجاني

 

 

تتمتع منطقة “كاراباخ” في جمهورية “أذربيجان” بمعالم تاريخية فريدة من نوعها. ومن بين هذه الآثار جسور “خضفار” في منطقة “جبرائيل” الواقعة جنوب “قره باغ”.

 

 

 

وتعتبر هذه الجسور. التي يُعتقد أنها بنيت في القرنين الحادي عشر والثاني عشر. لؤلؤة العمارة التاريخية في “أذربيجان”. فعلى الرغم من مرور 8-9 قرون، لا تزال هذه الجسور تحتفظ بعبقها.

تم بناء الجسرين فوق نهر “أراز” الذي يفصل بين الأجزاء الشمالية والجنوبية من الأراضي التاريخية ل”أذربيجان”. يمتد أحد الجسرين على 15 مترا والآخر على 11. وتفصل بينهما مسافة 750 مترا.

في هذه الآثار. تم توظيف طريقة البناء المختلط المستخدمة على نطاق واسع في الهندسة المعمارية الوطنية ل”أذربيجان” بمهارة. فقد تم بناؤها من الحجر والطوب المحروق. ومغطاة بألواح حجرية كبيرة محفورة جيدًا. وذلك منذ أن أقيمت أسسها على أسس طبيعية – صخور “خضفار”. وكانت الجسور قادرة على الصمود في وجه عواصف التاريخ لفترة طويلة.

وتعتبر جسور “خودافار” واحدة من أجمل الأمثلة على فن العمارة والهندسة في فترة العصور الوسطى في “أذربيجان”. وتظهر الجسور المهارة العالية للبناة “الأذربيجانيين” بمظهرها الرائع. كما أعرب العديد من العلماء في العالم عن آراء قيمة حول هذه الآثار الرائعة للفن المعماري “الأذربيجاني”.

كتب المؤرخ الإيراني في العصور الوسطى، حمد الله قزويني. في تقاريره اسم الجسور باسم “خودا عفارين”. وهو ما يعني “خلقه الله”، “بارك الله”.

لا تحتوي المصادر التاريخية على معلومات مكتوبة دقيقة عن أسماء الأشخاص الذين بنوا هذه الجسور. وذلك نظرًا لعدم وجود نقوش بناء عليها. وبالتالي من المستحيل تحديد التاريخ الدقيق للبناء.

ومع ذلك، يعتقد المؤرخون أن الجسر المكون من 15 شبرًا. تم بناؤه عام 1027 على يد حاكم “أذربيجان”، فضل بن محمد. وتُعد جسور “خودافار” أيضًا نصبًا رمزيًا يوحد “أذربيجان” التاريخية.

النقطة المهمة هي أنه في 10 فبراير 1828. تم تقسيم أراضي “أذربيجان” إلى شمال وجنوب مع نهر “أراز”. وذلك باعتبارها الحدود مع معاهدة “تركمانجاي” المبرمة بين الإمبراطوريتين “الإيرانية” و”الروسية”. وقد كان الجزء الشمالي تحت احتلال الإمبراطورية “الروسية”. فيما خضع الجزء الجنوبي لسيطرة “إيران”.

وفي أكتوبر 1991، استعادت “أذربيجان” الشمالية استقلالها وسميت جمهورية “أذربيجان”. وخضع جنوبها الحالي لسيطرة جمهورية “إيران” الإسلامية.

وفي العصور القديمة، كان جسر “خضفار” يقع على طريق الحرير التاريخي. والذي يبدأ من “الهند”. ويعبر أراضي “أذربيجان” إلى دول الشرق الأدنى والأوسط وكذلك إلى أوروبا.

وفي هذا الصدد. فقد كانت جسور “خضفار” تربط “آسيا” ب”أوروبا” أيضًا.

وقد شهدت جسور “خضفار” عبر التاريخ حروبًا دامية. ضمنها حروب إقطاعية في العصور الوسطى. ومسيرة ملوك “إيران” “أذربيجان”. وحروب “روسية إيرانية”. إضافة لقمع النظام السوفييتي، وغيرها.

ووفق المصادر التاريخية. فإن هاته الجسور تحظى بأهمية عسكرية واستراتيجية كبيرة. إذ لعبت دورًا بارزا لمجموعات كبيرة من القوات لعبور نهر “أراز” في وقت قصير.

وبحسب المعلومات. فقد كان الناس، حتى ثلاثينيات القرن العشرين. يتنقلون ذهابًا وإيابًا بالجسر المكون من 11 ممرًا. والذي ظل سليمًا نسبيًا.

ومع ذلك. فقد تعرضت خلال تلك السنوات. الأقواس الساحلية للجسور للتذمير بقرار مشترك من قيادة “إيران” و”روسيا”. وكان الهدف هو قطع العلاقات الثقافية بين شمال وجنوب “أذربيجان”. ومنذ ذلك الحين، أعطى السكان المحليون الجسر الاسم الثاني – “الجسر المكسور”.

ولسوء الحظ. ففي عام 1993. ومثل باقي مناطق كاراباخ. فقد احتلت “أرمينيا” المجاورة منطقة “جبرائيل”. وتم الاستيلاء على جسور “خودافار” أيضًا. وتعرضت جسور “خضفار” التي ظلت تحت احتلال أرمينيا حتى أكتوبر 2020 للتذمير.

وأخيراً. وبعد 27 عاماً، وتحديدا في 18 أكتوبر 2020. حرر الجيش “الأذربيجاني” منطقة “جبرائيل” من الاحتلال. ورفع علم البلاد ثلاثي الألوان على جسور “خضفار”.

وترى حكومة “أذربيجان” أن جسور “خودافار” هي آثار تستحق أن تدرج ضمن قائمة التراث العالمي “لليونسكو” وفقا لجميع المعايير.

وتعد جسور “خودافار” أيضًا من أقدس المعالم الأثرية للشعب “الأذربيجاني” في الوضع التاريخي الحالي. ومن الممكن أن يصبح هذا النصب التذكاري مكانًا يزوره السياح الأجانب في المستقبل القريب.

 

 

 

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل الاتحاد الاجتماعي الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية”. وذلك بمساعدة وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية “اذربيجان”.

التعليقات مغلقة.