قلعة السراغنة: احتفاء مهن التربية والتكوين بمؤلف الدكتور “عبد الحكيم المرابط”

محمد شقور

 

 

 

احتفى الفرع الإقليمي لمهن التربية والتكوين بقلعة السراغنة. بمؤلف الدكتور “عبد الحكيم المرابط” الحامل لعنوان ”إشكالية التربية على القيم بالمنظومة التربوية بين التصور النظري والواقع العملي”.

 

 

 

يأتي هذا الاحتفاء الذي احتضنت فعالياته القاعة الكبرى بالمركز. في إطار الأنشطة المندمجة للفرع الإقليمي لمهن التربية والتكوين بقلعة السراغنة. وذلك يومه الأربعاء الفارط. 

خلال هذا اللقاء الفكري الثقافي المحتفي بمؤلف الدكتور عبد الحكيم المرابط. الأستاذ المكون بالمركز. عرض “ذ حسن العوام” لأهم مميزات هذا الكتاب. فيما تناول “ذ بوسامي” مفهوم القيم و أهميتها في المجتمع ككل. وضمن المنظومة التعليمية خاصة. و دور المدرس ومسؤوليته في ترسيخ هذه القيم عند المتعلم.

وتتجلى هاته الأهمية في إضفاء الصيغة القيمية على التعلمات. لينتقل لتقديم الكتاب وتقديم قراءة أولية عنه. وبعد ذلك عرض لتقديم قراءة مقدمة كتابه. وما تروم تناوله.

 

 

 

قراءة في مؤلف “د.عبد الحكيم المرابط”

 

 

 

يتكون الكتاب من أربعة فصول. وكل فصل من ثلاث محاور. مع ما يحمله الكتاب من نتائج وتوصيات للعمل على تعزيز القيم.

بعد ذلك تحدث “ذ.عبد الحكيم المرابط” سياق المؤلف. مبرزا أنه جاء في اطار مشروع علمي خاص مرتبط بتجربة “ذ.المرابط” ذات الصلة بتدريس اللغة العربية كمادة حاملة للقيم. وملاحظته لما أصبح يعاني منه الإطار القيمي في الواقع.

وتناول بعد ذلك تطور القيم مبرزا أنها مرت من ثلاث محطات متصلة بمرحلة الميثاق. 

ونقلت الأستاذة “رشيدة الزعيم” وجهة نظرها حول هذا اللقاء العلمي. وكذلك قراءتها للفصل الأول. مبرزة أن القيمة تختلف باختلاف السياق. وقد خصت الحديث عن القيم في المجال التربوي والتصورات الفلسفية.

من جانبه أبرز “ذ. محمد جمالي” في مداخلته أهمية الكتاب وأيضا أهمية مفهوم القيمة. عارضا بالدراسة الكتاب موضوعيا وضمنيا ومنهجيا. وذلك من جهة البناء. مبرزا أنه محكم ينطلق من مدخلات، مضمون. ثم مخرجات. ثم سلط الضوء حول كرونولوجيا مفهوم القيم.

التعليقات مغلقة.