أذربيجان: إطلالة على مدرسة “موغام” وفناني “كاراباخ”

أفغان غفارلي – صحافي أذربيجاني

 

 

 

لا تعد منطقة “كاراباخ” في “أذربيجان” منطقة تاريخية وجغرافية مهمة فحسب. ولكنها أيضًا مكان فريد كمركز للثقافة الغنية والفن والأدب والموسيقى. تاريخيا، لعبت “كاراباخ” دورا خاصا في تشكيل الثقافة والفن “الأذربيجاني”.

 

 

 

أصبحت “كاراباخ”، التي تتمتع بتراث ثقافي غني. مشهورة أيضًا باسم أرض “موغام”. إذن ما هو “المقام”؟.

يشكل “المقام”، باعتباره نوعًا موسيقيًا احترافيًا، أساس الثقافة الوطنية “الأذربيجانية”. و”المغامس” التي نشأت في العصور القديمة هي أداء الشعر المصحوب بالموسيقى. لقد تم تشكيل المقامات وتحسينها لعدة قرون وصولا لعصرنا هذا. “المقام” ليس مجرد نوع من الموسيقى، ولكنه أيضًا طريقة تفكير.

“المقام” هي موسيقى تشكلت على أرضية فلسفية وأدبية غنية. يقال إن “المقام” يثري قلب الإنسان، ويرسخه على أنقى المشاعر وأصدقها.

يُطلق على الأشخاص الذين يغنون “المقام” اسم “خاناندي” في “أذربيجان”. تتكون المجموعة المصاحبة لأداء المغني على الآلات الوطنية عادة من “ثلاثي القطران”، “الكمانشا” و”الدف”.

ويبدو أن مؤدي “المقام” هو الذي ينقل الطقوس السحرية القديمة من جيل لجيل. وفي هذا الوقت، يمكّن الناس من التفكير في الحقائق الأبدية وإيجاد الراحة الروحية.

كان هناك مطربون محترفون رفيعو المستوى جلبوا “المقام الأذربيجاني” إلى عصرنا الحديث. وتناقلوه من جيل لجيل. وأبقوه على قيد الحياة. وقد حافظ فنانو “المقام” بإخلاص على تقاليد هذا الفن ونقلوها للأجيال القادمة. لكنهم طوروها أيضًا وأغنوها بألحان جديدة.

ووفقًا للخبراء، شهد “المقام الأذربيجاني” ذروته خلال عصر النهضة الشرقية. لم تتمكن الفترات اللاحقة من تغيير محتوى هذا الفن.

إن القدرة على فهم وسماع روعة “الغزالات” المستخدمة في “المقامات” تتشكل لدى المطربين عندما لا يزالون أطفالًا.

في “كاراباخ”، أجمل ركن في “أذربيجان”. كان لمدرسة “الموغام” تقاليدها الخاصة في الأداء.

تسمى “كاراباخ” بحق المعهد الموسيقي ل”أذربيجان”. لقد أعطت هذه المنطقة فنانين عظماء لفن “الموغام”. كان للمطربين والموسيقيين الذين عاشوا وعملوا هنا خدمات لا تقدر بثمن في إثراء الموسيقى “الأذربيجانية”.

تحتل مدينة “شوشا” في “كاراباخ” مكانة مهمة بشكل خاص في التاريخ الموسيقي ل”أذربيجان”. اعتاد عشاق الموسيقى من أماكن مختلفة على التوافد ل”شوشا” للاستماع إلى مشاهير المطربين. أو تلقي دروس الغناء. وليس من قبيل الصدفة أن يتم إنشاء أولى مدارس الموسيقى التي تدرس “المقام” في “شوشا” في القرن التاسع عشر.

كما انعكست أجواء هذه المدينة، التي تعتبر مهد الثقافة. في عمل الكاتب الفرنسي الشهير “ألكسندر دوماس”، “رحلة إلى القوقاز”.

تتمتع مدرسة “كاراباخ المقامية” بخصائص أدائها الخاصة. اعتبر مطربو “كاراباخ” أن الإلمام العميق بأساليب غناء “المقام” شرط مهم.

بادئ ذي بدء، كان مطلوبًا من المغني أن يتمتع بصوت قوي ذو نطاق واسع. والقدرة على غناء كل من “الجهير” و”الصنج” بمهارة متساوية. إن إتقان المطربين لا يتعلق فقط بأسلوب أدائه وتفكيره. كما أن أسلوب القراءة الفريد والأجراس والأنفاس الطويلة ومهارات الارتجال هي أيضًا شروط مهمة.

وبسبب بداية حرب “كاراباخ” في التسعينيات، واحتلال “شوشا” من قبل “أرمينيا”. لم يكن من الممكن إقامة المهرجان لمدة 29 عامًا.

ومنذ عام 2021، يتم إحياء مهرجان “خاري بلبل” ​​في “شوشا” التي تحررت من الاحتلال عام 2024. بالإضافة ل”أذربيجان” كانت دول “الإمارات العربية المتحدة”، “إندونيسيا” و”إيران”. إضافة ل”كازاخستان”، “قطر” وغينيا. فضلا عن “المغرب”، “أوزبكستان” و”تركيا”. ممثلة في مهرجان “خاري بلبل”.

حاليًا، يشهد فن “المقام” في “أذربيجان” مرحلة جديدة من التطور تحت رعاية السيدة الأولى للبلاد، “مهربان علييفا”. وبفضل عمله الجاد، تم إدراج فن “المقام” في قائمة روائع التراث الشفهي وغير المادي للإنسانية من قبل “اليونسكو” عام 2003.

ملاحظة: تم اعداد المقال من قبل “الاتحاد الاجتماعي”. الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية”. وذلك بمساعدة “وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية “اذربيجان””.

التعليقات مغلقة.