المغرب: تأجيل جلسة محاكمة “محمد زيان” وفدرالية المحامون الشباب تدخل على الخط‎

المداني افريني 

 

 

 

أجلت محكمة الاستئناف بمدينة الرباط، يومه الجمعة. جلسة البث في محاكمة وزير حقوق الإنسان الأسبق، والأمين العام السابق للحزب المغربي الحر. “محمد زيان”. 

 

 

 

ويتابع الوزير السابق، “محمد زيان”. في قضية تتعلق بتبديد أموال مخصصة للدعم العمومي الموجه للأحزاب السياسية. وذلك بناء على شكاية وضعها مكتب الحزب الحالي عام 2021، قبل التنازل عنها لاحقا. 

وقد قررت محكمة الاستئناف بمدينة الرباط تأجيل جلسة البث في ملف “محمد زيان” إلى 5 يوليوز القادم.

وكانت هيئة المحكمة قد رفضت طلب هيئة الدفاع الملتمس تمتيع “محمد زيان” بالسراح المؤقت. 

في سياق متصل. دعت فدرالية “جمعية  المحامين الشباب بالمغرب” كافة المحامين للحظور بكثافة. وتسجيل مؤازراتهم لدعم النقيب “محمد زيان” في قضيته أمام محكمة الاستئناف بالرباط. 

ودعت الفدرالية، في نداء أصدرته. كافة المحامين والمحاميات الراغبين في تسجيل المؤازرات. التواصل مع الأطر المحلية والتنسيق معها في هذا الشأن. 

تجدر الإشارة إلى أن متابعة “محمد زيان” تأتي بناء على 11 تهمة. أبرزها تلك التي تتعلق ب”إهانة رجال القضاء وموظفين عموميين أثناء تأديتهم لمهامهم”. تحت ادعاء حصول “تهديدات تمس بشرفهم والاحترام الواجب لسلطتهم”. و”نشر أقوال تهدف للتأثير على قرارات القضاء قبل صدور حكم نهائي وتحقير مقررات قضائية”. 

كما تجدر الإشارة، إلى أن “محمد زيان” يحظى بدعم واسع من مختلف فئات المجتمع الحقوقي في المغرب. حيث يعتبر الكثير منهم محاكماته بأنها تحمل طابعا سياسيا. وأنها تندرج ضمن محاولات التضييق على حرية الرأي والتعبير وقمع المعارضين.

التعليقات مغلقة.