تابع آثار تناول الكافيين على جسم الإنسان

أصوات

 

 

 

 

وفق دراسات صدرت حديثا. قإن الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين. وضمنها القهوة والشاي. له آثار جانبية خطيرة. خاصة بالنسبة للحوامل والمرضعات والأطفال المراهقين.

 

 

 

 

وأفادت الدراسات أن “الكافيين الموجود في المشروبات الداكنة مثل القهوة والشاي. والمشروبات الغازية والكاكاو ومشروبات الطاقة والشوكولاتة. قد يكون ضارا بالنسبة لبعض الفئات. وخاصة لمن يعانون حالات القصور في وظائف القلب والأوعية الدموية. ومشكلات في النوم”.

 

 

وفيما يتعلق بهاته الأضرار السلبية للإفراط في تناول الكافيين نجد.

القلق

 

 

 

يؤدي تناول الكافيين إلى زيادة الانتباه. حيث يفرز الجسم المزيد من هرمون “الأدرينالين” المرتبط بزيادة الطاقة. ووهو ما يؤدي لحدوث القلق والعصبية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقد كشفت دراسة أميركية أجريت حديثا. أن زيادة جرعة الفرد من المشروبات الغنية بالكافيين تسبب العصبية والارتعاش والتوتر.

 الأرق

 

 

 

 

يلعب الكافيين دورا مهما في بقاء الإنسان مستيقظا. حيث أثبتت الدراسات أن الكافيين يؤدي للزيادة في الوقت المستغرق للاستيقاظ. وقد يقلل من الوقت الكلي للنوم ويسبب الأرق. خاصة لدى كبار السن.

وفي هذا السياق فقد أجرى باحثون تجربة على 12 شخصا بالغا. حيث جرى إعطاؤهم 400 ملليغرام من الكافيين قبل النوم بـ 6 ساعات. وفي مرحلة أخرى قبل النوم بـ 3 ساعات. ومرحلة ثالثة قبل النوم مباشرة. ووجد الباحثون أنه كلما زادت الفترة التي يتناول فيها الكافيين قبل النوم زادت نسبة الاستغراق في النوم وانخفضت نسبة الأرق.

اضطراب الجهاز الهضمي

 

 

 

 

يساعد فنجان القهوة الصباحي على زيادة حركة الأمعاء. وهو ما يسبب تقلصات في الجهاز الهضمي.

 

 

 

وقد خلصت دراسة حديثة أن الإفراط في تناول الكافيين يسبب مرض ارتجاع المريء. وقرحة المعدة لدى بعض الأشخاص. وذلك نتيجة تهيج بطانة القنوات الهضمية. وقد يسبب الإسهال في بعض الحالات.

تحلل العضلات

 

 

 

 

تعتبر هاته الحالة شائعة لدى مدمني الكافيين. وتعرف باسم انحلال “الرُّبَيْدات”. حيث تتحلل خلايا العضلات وتدخل لمجرى الدم. وهو ما يؤدي للفشل الكلوي. 

الإدمان

 

 

 

 

أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الكافيين بنسبة كبيرة يدخلون في حالة تشنجات عصبية. مثل التي يتعرض لها المدمنون.

 

 

 

 

وأوضحت دراسة أخرى أجريت على 213 شخصا يتناولون الكافيين بشراهة. أنه عند قطع الكافيين عنهم لمدة 16 ساعة أصيبوا بالتعب والصداع والتوتر والعصبية، وكلها من أعراض الإدمان.

ارتفاع ضغط الدم

 

 

 

 

يزيد تناول الكافيين بصورة عالية من معدل ضربات القلب. وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل أساسي في التعرض لخطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية، لأنه قد يضر بالشرايين وتدفق الدم داخلها مع مرور الوقت.

زيادة معدل ضربات القلب

 

 

 

 

يؤدي إدمان الكافيين لدى بعض الأشخاص إلى زيادة معدل ضربات القلب أو ما يعرف بمرض “الرجفان الأذيني”، خصوصا لدى الشباب الذين يشربون مشروبات الطاقة.

التعب

 

 

 

يعزز الكافيين مستويات الطاقة نظرا لزيادة هرمون “الأدرينالين”. لكن زيادة تناوله عن المعدل الطبيعي تقلب الأمر إلى الضد. فيشعر الشخص بالإعياء والتعب وتنخفض لديه فترات النوم.

 

 

 

التبول المتكرر

 

 

 

يزيد الكافيين من إدرار البول. فهو يؤثر في عضلة المثانة. حيث أثبتت الدراسات أن تناول أكثر من 450 ملليجراما من الكافيين يوميا قد يؤدي إلى مرض سلس البول.

التعليقات مغلقة.