شركة “شاريوت” توقع اتفاقية مع “فيفو إنيرجي” لتسويق الغاز الطبيعي بالمغرب‎

المداني افريني 

 

 

 

 

وقعت شركة شاريوت المحدودة “AIM : CHAR”، المتخصصة في الانتقال الطاقي بإفريقيا. اتفاقية مع شركة “فيفو إنيرجي للتسويق المستقبلي للغاز الطبيعي” لاستغلال حوض الغاز ب”اللكوس” البري بالمغرب. وهو المشروع المشترك بين شركة “شاريوت” كمشغل بحصة 75 % والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، “ONHYM”. بحصة 25%. 

 

 

 

 

وتسعى هاته الاتفاقية لتحديد الخطوات لإطلاق نشاط الاستغلال الصناعي للغاز. وذلك من خلال توريد الغاز المحلي من جهة. وإنشاء شراكة للغاز الطبيعي المضغوط “GNC” من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاع الصناعي بالمغرب. 

وتقوم شركة “شاريوت” باستغلال ترخيص “لوكوس” الذي أكملت فيه، مؤخرا. عملية الحفر. ويجري الآن دمج البيانات التي تم جمعها بعدد من الحفر الأخيرة. وبيانات المسح الزلزالي ثنائية وثلاثية الأبعاد. بعد أن تمت معالجتها، مؤخرا. لتقييم هذه الموارد المحتملة. 

تجدر الإشارة. إلى أن شركة “فيفو إنيرجي”. هي شركة رائدة في السوق الإفريقية. وتعد فاعلا أساسيا في مجال توزيع الوقود ومواد التشحيم عالية الجودة. وتتواجد الشركة منذ أمد طويل في قطاع المنتجات البترولية بالمغرب. حيث تدير شبكة تضم آكثر من 400 محطة للخدمة. وتزود الزبناء التجاريين والصناعيين بخدماتها في عدد من القطاعات بالمملكة. 

وتخول البنود الرئيسية للاتفاقية لشركة “شاريوت” بيع كميات أولية تصل ل3 مليون قدم مكعب في اليوم. أي ما يقارب 30 مليون متر مكعب في السنة. والتي ستخصص لتسويق الغاز الطبيعي المضغوط “GNC” من الإنتاج المستقبلي المحتمل لمنطقة “لوكوس”. 

وتعتزم شركة “فيفو إنيرجي” تصميم وتحويل وبناء وتشغيل محطة للغاز الطبيعي المضغوط “GNC”. وذلك من مصادر متعددة للزبناء الحاليين والجدد في المغرب. وسيتم إحداث هيئة خاصة ستمكنها من امتلاك حصة تصل إلى 49% من الأسهم. 

مدير شركة “شاريوت” المحدودة بالمغرب علق قائلا: نحن سعداء بتوسيع نطاق تعاوننا مع شركة “فيفو إنيرجي”. الأمر الذي سيعود بالنفع على الشركتين معا. لأنه يهدف للمساهمة في تطوير شبكة الغاز بالمغرب. حيت ستوفر الاتفاقية إمكانية التسويق السريع للإنتاج المستقبلي لمنطقة “لوكوس”. ممهدة الطريق لتطوير اكتشافات الغاز المتواجدة. ومنها الاكتشاف الأخير لبئر “OBA1”.

من جهته علق “ماتياس دو لارمينات”، المدير العام لشركة “فيفو إنيرجي المغرب”. قائلا: إن الغاز الطبيعي عنصر أساسي في معادلة الطاقة التي تهدف لإزالة الكربون من المغرب. كما حددها جلالة الملك. وإن هذا المشروع يتماشى تماما مع الطموح. ويلبي الاحتياجات التي أعرب عنها الفاعلون الصناعيون في المغرب.

التعليقات مغلقة.