قلعة السراغنة: توقيع اتفاقية شراكة لمحاربة الهدر المدرسي وزواج القاصرات

محمد شقور 

 

 

 

 

أشرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ب”قلعة السراغنة”، “العلامي القريشي”. ووكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بذات المدينة، “سعيد بوطويل”. يومه الأربعاء 26 يونيو 2024. بقاعة الاجتماعات الكبرى بمقر المحكمة الابتدائية. على توقيع مراسيم اتفاقية شراكة بين المديرية الإقليمية والنيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة. والتي اختير لها اسم “اتفاقية تساوت للحد من الهدر المدرسي”.

تروم هذه الاتفاقية تحديد إطار للشراكة والتعاون والتنسيق بين الطرفين. والتي سيتم بمقتضاها وضع أسس العمل المشترك. وإرساء آلية دائمة قصد بلورة وتنفيذ برامج ومشاريع مشتركة. والتي تهدف لتنزيل اتفاقية الشراكة والتعاون بين الجانبين، الموقعة بتاريخ 01 مارس 2021. والتي تهم إلزامية التعليم الأساسي من أجل الحد من الهدر المدرسي. وذلك تنفيذا لإعلان مراكش 2020 في “شأن القضاء على العنف ضد النساء”. ولا سيما الحد من الهدر المدرسي وزواج القاصرات.

وتهدف هذه الاتفاقية، وفق الأهداف المعلن عنها إلى : ضمان متابعة التلاميذ تمدرسهم حتى نهاية التعليم الإلزامي. والعمل على الحد من زواج القاصر عبر تنسيق الجهود. مع اعتماد الإجراءات التي من شأنها الحد من الهدر المدرسي. إضافة لتعزيز وتوسيع شبكة الدعم التربوي لضمان مواصلة تمدرس المتعلمين (ات) حتى نهاية التعليم الإلزامي. إضافة للانفتاح المؤسساتي على مختلف الفاعلين الترابيين. وذلك بغاية ضمان انخراطهم ومساهمتهم في تفعيل الالتزام الدستوري والقانوني للحد من الهدر المدرسي. ناهيك عن التحسيس والرفع من الوعي المجتمعي والفردي بأهمية الموضوع. مع تعزيز آليات التدخل للوقاية من الهدر المدرسي.

وقد عبر الطرفان عن التزامهما بتنفيذ بنود هذه الاتفاقية. وذلك من خلال تخصيص الموارد البشرية والمادية الضرورية لتنفيذها. إضافة لإنشاء لجنة مشتركة للتتبع. والتي ستتولى التخطيط والمصادقة على البرنامج والمواضيع التي يغطيها. وكذا تحديد طرق وإجراءات تنفيذ مجالات الشراكة والتعاون. إضافة للتقييم المنتظم لتنزيل محاور الاتفاقية والنتائج التي تم تحقيقها.

التعليقات مغلقة.