أهم ماتداولته الصحف الصادرة اليوم الجمعة 28 يونيو 2024

جريدة اصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 28 يونيو 2024:

عزيز أخنوش: الحكومة لم تشتك من تداعيات الأزمة وقررت مواجهتها وإيجاد حلول للمشاكل المطروحة (الصحراء المغربية)

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بفاس، أن الحكومة تواصل بكل “جدية ومسؤولية” تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، تنفيذا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، موضحا أنها” بنت حصيلتها على شرعية الإنجازات لفائدة المواطنين والأسر المغربية، ولم تشتك في المقابل من تداعيات الأزمات المركبة التي عاشتها بلادنا في السنوات الأخيرة”. وقال أخنوش الذي حل ضيفا على آخر حلقة من سلسلة لقاءات “مقهى المواطنة”، المنظمة من طرف حركة “المواطنون”، أن الظروف كانت صعبة بالنسبة لهذه الحكومة، لكننا “قررنا المواجهة والبحث عن حلول لكل المشاكل المطروحة بالإمكانيات المحدودة المتوفرة”. وشدد رئيس الحكومة على أن الحكومة دبرت بشكل جيد عددا من الملفات الشائكة على غرار إشكالية الماء، وارتفاع الأسعار، وإحياء الحوار الاجتماعي، مشيدا في السياق نفسه، بمساهمة الحكومة عبر عدد من التدابير في إرساء دينامية إيجابية في عجلة الاقتصاد.

وفد فلسطيني يعبر عن الامتنان لما يقوم به المغرب ملكا وحكومة وشعبا نصرة للقضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

أعرب وفد فلسطيني، خلال استقباله بمقر مجلس المستشارين من قبل رئيس المجلس، النعم ميارة، عن الامتنان لما يقوم به المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، نصرة للقضية الفلسطينية. وذكر بلاغ للمجلس، أن أعضاء الوفد الفلسطيني حرصوا على الإشادة بالمبادرات النبيلة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتخفيف من معاناة الفلسطينيين، وآخرها إطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى سكان قطاع غزة. من جهته، أكد رئيس مجلس المستشارين حرص المملكة الراسخ على تعزيز أواصر التضامن والدعم والمساندة للشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال ونيل حقوقه المشروعة. وشدد على أن القضية الفلسطينية شكلت على مر السنين إحدى الثوابت الوطنية، سياسيا ودبلوماسيا وإنسانيا، مؤكدا أن البرلمان المغربي “سيظل صدى لكل المواقف الداعمة للفلسطينيين في مختلف المحافل العربية والدولية”.

غيثة مزور تعلن عن قرب تغطية 1800 منطقة نائية بشبكة الاتصال والإنترنت (الصحراء المغربية)

أفادت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، خلال مشاركتها ضمن “مقهى المواطنة”، المنظم من طرف حركة “المواطنون”، أن النموذج التنموي الجديد يضع الرقمنة في صلب أولوياته، مؤكدة أن الحكومة منذ تنصيبها خصصت للرقمنة ميزانية مهمة لا مثيل لها في تاريخ البلاد. وشددت مزور على أن الاستثمارات الرقمية موجودة، ولا ينقص سوى التنزيل المحكم لهذه المشاريع بشراكة مع مختلف الفاعلين؛ مستعرضة أهم الإنجازات الحكومية، في هذا الصدد، من ضمنها تقريب الإدارة من المواطنين وإصلاح ورش الرقمنة واعتماد اللغة الأمازيغية. وكشفت أن مشروع (FSU)، الذي أطلقته الدولة في الفترة من 2018 إلى 2024، مكن من تزويد 10 آلاف و740 منطقة بشبكة اتصال والإنترنت، معلنة في الصدد نفسه، إطلاق النسخة الثانية من هذا البرنامج عما قريب، لتتم تغطية 1800 منطقة إضافية، وهي كلها مناطق قروية ونائية.

الأغلبية.. وحدة في مواجهة الأزمة ولكن! (الأحداث المغربية)

أشادت أحزاب التحالف الحكومي بتماسك مكونات الأغلبية، وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا مما أثمر الحصيلة الحكومية الإيجابية التي قدمها رئيس الحكومة أمام مجلسي البرلمان رغم كل الأزمات والإكراهات التي واجهتها خلال هذه الفترة من تداعيات جائحة كوفيد ، وحدة الجفاف، وآثار التوترات الجيوسياسية على سلاسل التموين. وبمقابل التماسك الذي عبرت عنه مكونات الأغلبية، في بيانها الصادر عقب اجتماع لهيئتها، إلا أن ذلك يخفي بعض الأمور التي تشوش على هذا الانسجام. وحسب مصادر من الأغلبية، فقد عبر أخنوش خلال الاجتماع المذكور عن عدم ارتياحه لمستوى دعم أحزاب الأغلبية له، فى مواجهة الأزمات والإكراهات التي تقف في وجه الحكومة. أخنوش الذي يحتاج إلى “دعم أكبر”، حسب ما أكدته المصادر نفسها، طالب خلال الاجتماع قيادات مكونات تحالف الأغلبية بـ”مساندة فعلية وحقيقية من جميع مكونات الأغلبية للحكومة”.

الأمن المغربي يفرض صورته المتميزة في العالم (الأحداث المغربية)

من باريس لمدريد، ومن واشنطن لدول المشرق العربي، واليوم يحط الرحال في ألمانيا. مسار متعدد وحركة دؤوبة للرئيس المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، حيث كان اللقاء مفتوحا على كل أنواع التعاون مع نظرائه من كبار مسؤولي الأمن والاستخبارات في ألمانيا الاتحادية. برنامج عمل مكثف ذلك الذي دشنه حموشي في برلين، حيث عقد لقاءات مع مسؤولي الشرطة الفيدرالية والمكتب الفدرالي للشرطة الجنائية، وبحث معهم سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية، خاصة في مجالات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وأمن التظاهرات الرياضية الكبرى.

حماية المستهلك.. قلق الغلاء (الأحداث المغربية)

نبهت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك إلى “المعاناة التي أصبح المواطن المغربي يعيشها، بشكل يومي، بسبب الزيادات المتتالية وغير المفهومة في أسعار جميع المواد والخدمات”، حيث طالبت الحكومة بإحداث مؤسسة خاصة بالاستهلاك لحماية المستهلك. وقالت الجامعة، في بلاغ لها، إن “المستهلك يعاني يوميا من هذه الزيادات المتتالية في السوق المغربي الذي يهيمن عليه القطاع غير المهيكل”، مشيرة إلى أن الفاعل الاقتصادي “غير مبال باحترام قانون حرية الأسعار والمنافسة وقانون حماية المستهلك”. واستنكرت الزيادات “غير المشروعة” فى المواد الاستهلاكية، والتي “غالبا لا تتناسب مع جودة وسلامة المنتوج والسياق العالمي والمناخي”، متسائلة عن “اللامبالاة” المسجلة للحكومة والمؤسسات المعنية بالمراقبة الضرورية لحماية المستهلك وضمان استقرار السوق.

بايتاس: مقاولات تصدر فواتير وهمية بالملايير (الصباح)

رفض مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، انتقادات أحزاب المعارضة، التي اتهمت الوزراء بالتقاعس في مواجهة إفلاس أزيد من 30 ألف مقاولة، ما أدى إلى ارتفاع نسب البطالة. وبرر بايتاس، فى ندوة صحافية بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي، ارتفاع عدد “المقاولات المفلسة” بالإجراءات المتخذة من قبل الحكومة، التي تسمح لهذه المقاولات بالانسحاب من السجل الضريبي. واستبعد الوزير وصفها بالمقاولات المفلسة، موضحا أنها في الأصل مقاولات غير نشيطة بالأساس، والحكومة وفرت لها الطرق القانونية، من أجل انسحابها من السوق في قانون مالية 2024. وقال إن عدد المقاولات غير النشيطة “كبير”، ويتم إنشاؤها لأسباب غير تلك المعلن عنها صراحة، لأنها لا تصرح بالأجراء، كما لا تقوم بالإقرارات الضريبية المتعلقة بها، في إشارة إلى المقاولات النائمة التي تصدر فواتير وهمية تكلف ميزانية الدولة أزيد من 60 مليار درهم.

“درونات” لملاحقة عصابات المقالع (الصباح)

توعد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بملاحقة عصابات إجرامية تسرق مقالع الرمال والغاسول والأحجار الكريمة، وتتلاعب في الكميات المستخرجة، ولا تؤدي واجبات الرسوم إلى الدولة. وعبر بركة عن امتعاضه مما جرى، تفاعلا مع عرض ملخص تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول مقالع الرمال والرخام، بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، مؤكدا أنه سيستعين بالأقمار الاصطناعية التي سترصد استخراج الرمال والأحجار الكريمة، وسرقتها لوجهات مجهولة، في إشارة إلى محاربة المستفيدين من اقتصاد الريع والمحتكرين والعصابات. وشدد الوزير على أهمية إعمال الرقابة في هذا المجال بتحريك “درونات” لمراقبة الكميات المستخرجة في المقالع القانونية أيضا، إذ توقعت الحكومة مداخيل من الرسوم بنحو 900 مليون درهم سنويا، فإذا بها تحصل فقط على 45 مليون درهم.

طلبة الطب والصيدلة يقاطعون الامتحانات (الأخبار)

قاطع طلبة الطب والصيدلة امتحانات نهاية السنة، التي كان من المقرر إجراؤها، أول أمس الأربعاء، وفق مصادر من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، والتي أكدت أن النسب الأولية للطلبة المقاطعين للامتحانات كانت مرتفعة، وقد بلغت أزيد من 84 في المائة. وقالت المصادر إن “طلبة كلية الطب والصيدلة بالرباط قد قاطعوا الامتحانات بنسبة تجاوزت الـ80 في المائة، وهو ما يعتبر تشبثا بقرار المقاطعة”. وأضافت أن “المعدلات نفسها بالنسبة لمقاطعة طلبة كليات الدار البيضاء ومراكش وفاس والتي تجاوزت الثمانين في المائة في المجمل”. وأعلن الطلبة عن مقاطعتهم للامتحانات التي تمسكت الحكومة ببرمجتها في جامعاتهم ابتداء من الأربعاء، متهمين هذه الأخيرة بالسعي نحو سنة بيضاء في كليات الطب بالمغرب.

الحكومة تؤجل الحسم في تعديل قانون المسطرة الجنائية (الأخبار)

أعادت الحكومة مشروع تعديل القانون الجنائي إلى الرفوف، بعدما قرر مجلس الحكومة، تأجيل المصادقة على مشروع القانون رقم 03.23 بتغيير وتتميم القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية، الذي قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إلى اجتماع لاحق لمجلس الحكومة لتعميق مناقشة مضامينه. من جانبه، قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف العلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “تأجيل مصادقة مجلس الحكومة على مشروع قانون المسطرة الجنائية، أمر طبيعي، نظرا إلى أهمية القانون وحجمه الكبير الذي يتطلب تعميق النقاش بشأنه”. وقال بايتاس، في اللقاء الصحافي عقب اجتماع المجلس الحكومي، إن قانون المسطرة الجنائية “قانون كبير جدا، يضم حوالي 500 فصل، وطبيعي جدا أن تأخذ الحكومة بعض الوقت لتعميق النقاش بشكل أكبر في مختلف مضامينه”.

وقفة احتجاجية أمام البرلمان بسبب غلاء الأسعار (المساء)

أعلن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عن تنظيمه وقفة مركزية، بعد غد الأحد، أمام مقر البرلمان بالرباط احتجاجا على “غلاء الأسعار”. وأوضحت المركزية النقابية أن هاته الوقفة تأتي تفعيلا للبرنامج الاحتجاجي الذي كان قد سطره مكتبها الوطني جراء “تنامي مؤشر الأزمة الاجتماعية بسبب استفحال وتيرة ارتفاع الأسعار وغلاء كافة المواد الأساسية”، لافتة إلى أن ذلك “كان له انعكاس على القدرة الشرائية للطبقة العاملة والمتقاعدين التي انهارت بشكل تام، مما أدى إلى تعقد الوضع الاجتماعي وتنامي مؤشر الأزمة والثقة”. وأضافت أن الحكومة “لم تترك سلعة أو منتوجا وطنيا أو مستوردا إلا استهدفته بالزيادة حتى غدا السعر مضاعفا في بعض السلع أكثر من 200 بالمئة” وفق البلاغ الداعي إلى الوقفة الاحتجاجية.

بنك المغرب يتوقع تسجيل رقم قياسي لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج (المساء)

أفادت توقعات بنك المغرب، بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ستواصل منحاها التصاعدي لتسجل رقما قياسيا قدره 117,5 مليار درهم سنة 2024، في تحسن نسبته 1,9 في المئة. وأوضح بنك المغرب، في تقريره حول السياسة النقدية، الصادر في أعقاب اجتماع مجلس إدارته الفصلي الثاني برسم سنة 2024، أن “المعطيات المتوفرة تشير إلى استمرار المنحى التصاعدي لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، مع تحسن بنسبة 1,9 في المئة في سنة 2024 إلى 117,5 مليار درهم، وبنسبة 5,3 في المئة في سنة 2025 إلى 123,7 مليار درهم”. وأشار البنك المركزي إلى أنه من المتوقع أن تواصل مداخيل السفر، من جانبها، أداءها مع ارتفاع بنسبة 5,8 في المئة إلى 110,8 مليار درهم، مبرزا أنها سترتفع في سنة 2025 بنسبة 5,8 في المئة إلى 117,2 مليار درهم.

“السنة البيضاء” على بعد خطوات.. ودائرة التخوفات من تداعياتها على طلبة الطب الحاليين والجدد تتسع يوما عن يوم (الاتحاد الاشتراكي)

فعلت الحكومة قرارها بإجراء امتحانات الدورة الربيعية لكليات الطب والصيدلة أول أمس الأربعاء، في خطوة زادت من تمدد واتساع رقعة دائرة اللبس والغموض المتعلقة بمآل السنة الدراسية، خاصة بعد أن عرفت هذه الامتحانات في يومها الأول والثاني والتي ستمتد لـ 15 يوما مشاركة محدودة للطلبة في جميع الكليات مقابل مقاطعة واسعة لها. واعتبر عدد من المتتبعين هذه الوضعية “مؤشرا سلبيا” على إمكانية الوصول فعلا إلى “سنة بيضاء”، التي ظل الجميع ينادي بتفاديها، مع ما يعني ذلك من تداعيات وتبعات سترخي بظلالها على الطلبة الحاليين والجدد كذلك، الذين سيجتازون امتحانات ولوجها لأول مرة ويمن ون النفس بالالتحاق بالسنة الأولى في مسار التكوين الطبي.

رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية يشيد بالدينامية الجديدة التي تشهدها العلاقات الفرنسية-المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد تييري دو مونبريال، رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، بالدينامية الجديدة التي تشهدها العلاقات الفرنسية-المغربية على أساس الاحترام والتفاهم المتبادل. وقال دو مونبريال، في حديث صحفي، على هامش الندوة التي نظمها المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، حول آفاق الشراكة الاستراتيجية المعززة بين المغرب وفرنسا، إنه “لأمر ثمين وواعد بأن البلدين يجدان نفسيهما في مرحلة حيث يمتلكان فهما مشتركا للتحديات التي يتعين مواجهتها والرغبة في استعادة الثقة المتبادلة”. وأبرز دو مونبريال، وهو أيضا عضو في أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية، أن “لدى المغرب، وهو بلد عظيم، يتمتع بنظام سياسي متجذر في التاريخ، مستند على شرعية قوية للغاية، وفرنسا التي تعد هي الأخرى أمة عظيمة، الكثير من القواسم المشتركة ومصالحهما متكاملة على جميع المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية”.

نادية تهامي تستعرض بالدوحة جهود المغرب في مجال التصدي للإرهاب (بيان اليوم)

استعرضت نادية تهامي، نائبة رئيس مجلس النواب، بالدوحة، الجهود التي يبذلها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، من خلال إيلاء أهمية للمقاربة الأمنية والقانونية، وعبر تبني سياسة استباقية قادرة على مواجهة الخطر الإرهابي واجتثاثه في المهد. وأوضحت تهامي، في كلمة لها خلال الجلسة الثانية من المؤتمر المنظم حول “دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف” في إطار المؤتمر العالمي حول النساء البرلمانيات، أن المغرب اتخذ في هذا الإطار جملة من التدابير القانونية والمؤسساتية الهامة، تتجلى بالخصوص في سن القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب وتمويله والتعديلات التي طالته، لاسيما القانون الخاص بمكافحة ظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب، وعملت أيضا على إنشاء وتخصيص العديد من الأجهزة الرامية إلى ضمان الفعالية والنجاعة اللازمتين في مواجهة هذه الآفة.

الداخلية تنتقي الطاقات البشرية استعدادا لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024 (بيان اليوم)

انعقد بمقر وزارة الداخلية، اجتماع ترأسه وزير الداخلية والمندوب السامي للتخطيط خصص لاستعراض الاستعدادات الجارية لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024. وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأنه خلال هذا الاجتماع، وانطلاقا من التوجيهات الملكية السامية، تم تدارس كافة التدابير الواجب اتخاذها من أجل تيسير سبل النجاح الكامل لهذا الاستحقاق الوطني الكبير الذي يتطلب، إلى جانب التعبئة الشاملة لموارد بشرية ولوجستيكية مهمة، انخراطا وتنسيقا وثيقا وفعالا من لدن كافة الإدارات والمؤسسات العمومية والمصالح اللاممركزة، بالإضافة إلى السلطات والجماعات الترابية والجهوية والإقليمية والمحلية.

المقاولات الصغيرة والمتوسطة تحذر من الإفلاس (رسالة الأمة)

كشف عبد الله الفركي، رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، عن زيادة حالات الإفلاس في المقاولات الصغيرة، حيث بلغت أرقاما “مثيرة للقلق” عبر تسجيل أكثر من 33 ألف حالة في صفوف المقاولات ذات الطابع المعنوي والشخصي سنة 2023. واعتبر الفركي، في تصريح للصحيفة، أن حديث وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات فيما يخص نسب الإفلاس في المقاولات بالمغرب تضمن “مغالطات”، عبر التأكيد على زيادة عدد المقاولات المنشأة منذ بداية السنة الجارية، واستفادة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة من حصة 35 في المائة من الصفقات العمومية. وأوضح أن نسبة “35 في المائة” صدرت كذلك عن وزيرة الاقتصاد المالية، وهي نسبة غير موجودة، مشيرا إلى أن المقاولات الصغيرة والمتوسطة تطالب بالكاد بـ20 في المائة من الصفقات العمومية.

نقاش حول الشراكة الاستراتيجية المعززة بين المغرب وفرنسا بالمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية (رسالة الأمة)

نظم المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، نقاشا رفيع المستوى مع سفيرة المغرب بباريس، سميرة سيطايل، حول آفاق الشراكة الاستراتيجية المعززة بين المغرب وفرنسا. وركز هذا النقاش، الذي ترأسه رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، تيري دي مونبريال، بحضور ثلة من الخبراء البارزين في القضايا الدولية، بشكل خاص، على قوة العلاقة الخاصة التي تجمع بين البلدين وإمكانيات تطويرها في المستقبل على أسس قوية ومستدامة. كما تناول النقاش التحديات التي يواجهها كل من المغرب وفرنسا في سياق جيوسياسي إقليمي ودولي مضطرب.

القطاع الفندقي: نحو تحديث الطاقة الإيوائية بالمغرب (ليزانسبيراسيون إيكو)

في خطوة مهمة نحو تعزيز صناعة السياحة، أطلقت الحكومة مؤخرا برنامجا مبتكرا لتحديث الطاقة الإيوائية. ويمثل هذا البرنامج الفريد من نوعه، الذي حمل اسم “Cap Hospitality” خطوة حاسمة قامت بها الدولة نحو تحديث مؤسسات الإيواء السياحي بالمملكة. وفي هذا الصدد، تم الإعلان عن هذا البرنامج أول أمس الأربعاء 26 يونيو 2024، وذلك خلال حفل رسمي بالرباط. ويندرج “Cap Hospitality” في إطار تنزيل خارطة الطريق السياحية 2023-2026. كما تروم هذه المبادرة تسريع تحديث مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، بهدف تجديد 25 ألف واستثمار متوقع يبلغ 4 مليار درهم كحد أقصى، الأمر الذي يدل على حجم وأهمية هذا المشروع بالنسبة للقطاع السياحي بالمغرب.

الملك الخاص للدولة: تعبئة أزيد من 13 ألف و400 هكتار لفائدة مستثمرين خواص سنة 2023 (لوماتان)

عبئت الدولة سنة 2023 حوالي 13 ألف و438 هكتار من احتياطي أراضيها لفائدة مستثمرين خواص. ومن المتوقع أن يتم تخصيص هذه المساحة لإنجاز ما لا يقل عن 466 مشروعا، بغلاف مالي يناهز 37.8 مليار درهم، وإحداث حوالي 20 ألف و500 فرصة عمل. وبحسب معطيات صادرة عن مديرية أملاك الدولة، فإن 74 في المئة من هذه الاستثمارات تتركز على مستوى جهتين، وهما جهة الداخلة وادي الذهب (53,2 في المئة) وجهة العيون الساقية الحمراء (21,2 في المئة). وبالمثل، فإن 75 في المئة من المشاريع تتعلق بالسياحة (25.75 في المئة) والصناعة (20.17 في المئة) والخدمات (18.03 في المئة) والصناعة الغذائية (11.37في المئة). وفي القطاع الفلاحي، تم استئجار ثلاثة آلاف و841 هكتارا في إطار الشراكة الفلاحية لفائدة 179 مشروعا، بكلفة سنوية قدرها 5,15 مليون درهم واستثمار متوقع بقيمة 685 مليون درهم.

بكالوريا 2024: ما مجموعه 245 ألفا و881 مترشحة ومترشحا اجتازوا بنجاح اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد (ليبيراسيون)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن 245 ألفا و881 مترشحة ومترشحا ممدرسا اجتازوا بنجاح اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2024، بنسبة نجاح بلغت 67,8 في المائة، مقابل 59,8 في المائة في الدورة العادية لسنة 2023 (245 ألفا و295)، أي بزيادة 8 نقاط مئوية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ حول النتائج النهائية للدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا لسنة 2024، أن 245 ألفا و881 مترشحة ومترشحا من الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي اجتازوا بنجاح اختبارات هذه الدورة العادية، من بينهم 143 ألفا و366 من الإناث، مبرزة أن عدد الناجحين عرف استقرارا بالمقارنة مع دورة 2023.

ألمانيا تفرد استقبالا خاصا لعبد اللطيف الحموشي (لوبينيون)

أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، ما بين 24 و26 يونيو الجاري، زيارة عمل إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، بحث خلالها مع مسؤولي كل من الشرطة الفيدرالية والمكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية، خاصة مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وأمن التظاهرات الرياضية الكبرى. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن السيد حموشي عقد، خلال هذه الزيارة، التي تمت بدعوة رسمية من الجانب الألماني، لقاءات عمل مع كل من السيد ديتر رومان، رئيس الشرطة الفيدرالية الألمانية (BUNDESPOLIZEI)، والسيد هولغر مينش، رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية (BKA)، وكذلك مع عدد من المسؤولين الأمنيين الألمان المتخصصين في مكافحة الإرهاب والأمن الرياضي، تناولت تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك، وتقييم حصيلة التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الشرطي، فضلا عن استعراض سائر التحديات الأمنية على المستويين الإقليمي والدولي.

التعليم الخاص يدعو الحكومة إلى تفعيل الشراكة بين القطاعين (ليكونوميست)

يشكل تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص أحد الركائز الأساسية لإصلاح التعليم في المغرب. وينص الفصل 44 من القانون الإطار 17-51 المتعلق بنظام التربية والتكوين والبحث العلمي على ذلك بوضوح. وتتمثل الفكرة في أن الشراكة بين هذين القطاعين ستعمل على تحسين جودة التعليم والوصول إليه في جميع أنحاء البلاد. وأشار كمال الديساوي، رئيس فدرالية التعليم الخاص، المنضوية تحت الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال إحدى الندوات بالدار البيضاء، إلى أن “اليوم، يتوجه الفاعلون في القطاع الخاص إلى الحكومة لتفعيل الفصل 44 من القانون الإطار 17-51”. وتابع أن “القانون الإطار موجود لكن النصوص التطبيقية غير موجودة”. وتتعلق المطالب أساسا، بالنصوص المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم، وليس تلك المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص بشكل عام.

التقدم والاشتراكية: انعدام لأثر إجراءات دعم استيراد الأغنام (بيان اليوم)

أكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أن أجواء صعبة طبعت عيد الأضحى لهذه السنة، بالنسبة لشرائح عريضة من الأسر المغربية، وخاصة المستضعفة منها، وذلك بسبب الغلاء غير المسبوق لأسعار الأضاحي، في ظل انعدام الأثر الفعلي للدعم الذي قدمته الحكومة لمستوردي الأغنام. كما أكد الحزب، في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري، أن الحكومة افتقدت إلى الوعي اللازم بحجم وتداعيات الفرق المهول ما بين تصريحاتها المطمئنة التي ادعت توفير الأغنام بالعدد الكافي، وما بين الواقع الذي وجد فيه عدد كبير من المواطنين أنفسهم عاجزين أمام ندرة الأضاحي وبلوغ أثمنتها أرقاما خيالية. واعتبر أن “ما تم استيراده من أغنام لم يف بالغرض”، مضيفا أن هذا التدبير الحكومي “السيئ” لمناسبة عيد الأضحى زاد من حدة أجواء الاحتقان الاجتماعي المتسم بتدهور القدرة الشرائية للأسر المغربية.

التعليقات مغلقة.