عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 29 يونيو2024

جريدة اصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 29 يونيو 2024:

الحكومة تعتمد برنامجا خاصا لملاءمة التكوينات الجامعية مع متطلبات سوق الشغل (الصحراء المغربية)

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، المجهودات المبذولة من قبل الحكومة لملاءمة التكوينات الجامعية مع متطلبات سوق الشغل. وأبرز الوزير، ضمن جواب عن سؤال كتابي، أن الوزارة تسعى من خلال المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى تعزيز قدرة مؤسسات التعليم العالي على إعداد رأسمال بشري ممكن، وقادر على الاستجابة لمتطلبات القطاعات السوسيو اقتصادية. ويتجلى ذلك، يقول ميراوي، من خلال المقتضيات الجديدة التي جاء بها الإصلاح البيداغوجي الشامل والمندمج، والتي يمكن إجمالها في “البناء المشترك لمسالك التكوين مع الفاعلين السوسيو اقتصاديين، من أجل ملاءمة عرض التكوينات مع الحاجيات الفعلية لسوق الشغل مع إدراج التعليم بالتناوب بين الجامعة والمقاولة، وكذا إتاحة إمكانية إنجاز بحوث الدكتوراه داخل المقاولة”.

 

 

 

 

 

أولياء أمور طلبة الطب والصيدلة يأملون في عودة الحكمة للخروج من الأزمة وإنقاذ السنة الجامعية (الصحراء المغربية)

يأمل أولياء أمور طلبة الطب والصيدلة في عودة الحكمة والتعقل التي طبعت بداية المفاوضات بين الحكومة وممثلي الطلبة لإيجاد حلول ناجعة للأزمة والحيلولة دون تضييع سنة كاملة سيكون لها تداعيات وخيمة على مستقبل أطباء وصيادلة الغد، داعين الأطراف المعنية بالحوار إلى تغليب مصلحة الوطن وإنقاذ الموسم الجامعي الحالي من الضياع. وقال عبد العاطي فرزدق، والد طالبة بكلية الطب والصيدلة بالرباط، في تصريح للجريدة، إن “أولياء الأمور استبشروا خيرا بانطلاق الحوار بعد تدخل الحكومة بشكل إيجابي، معبرا عن أسفه لتعثر المفاوضات، لاسيما بعد انتهاء آخر اجتماع دون توقيع محضر اتفاق، الأمر الذي تسبب في تراجع الطلبة الذين قبلوا بالعرض الحكومي عن موقفهم وارتفعت بذلك نسبة الرافضين في صفوف طلبة الطب والصيدلة. وشدد على أنه “كان على الجهات المسؤولة تلطيف الأجواء بين الأطراف المعنية لتعزيز الثقة والوصول إلى حل يرضي الجميع”.

وفد برلماني شيلي يبدي “إعجابه” بالمستوى التنموي الذي تشهده جهة العيون-الساقية الحمراء (الصحراء المغربية)

 

 

عبر أعضاء وفد برلماني شيلي، خلال زيارتهم لمدينة العيون، عن “إعجابهم” بالتطور الملحوظ الذي تشهده جهة العيون – الساقية الحمراء، والأوراش التنموية التي تم إطلاقها في مختلف المجالات. وأعرب أعضاء هذا الوفد البرلماني الشيلي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، عن انبهارهم بمظاهر التنمية والتطور التي تشهدها الجهة على كافة المستويات. وأكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلي-المغرب، خايمي نارانخو أورتيز، في تصريح للصحافة، أن هذه الزيارة مكنت أعضاء الوفد من الاطلاع على المشاريع والإصلاحات التي تم إطلاقها في مختلف جهات المملكة. وأشار إلى أن “الشيلي والمغرب يواجهان تحديات مماثلة، خاصة في مجال الطاقة والتأهيل الحضري”، مشيرا إلى أن جمهورية الشيلي ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية، لاسيما في مجال التأهيل الحضري بالمناطق ذات الطابع الصحراوي.

تقليص حصة مصطادات الأخطبوط المسموح بها (الأخبار)

أفرجت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بعد انتظار طويل عن المقرر الوزاري 24/05 المتعلق بتحديد شروط استئناف نشاط صيد الأخطبوط شمال سيدي الغازي، وذلك بتخصيص حصص صيد لكل دائرة بحرية. واستنادا إلى المعطيات، فقد حدد القطاع الوزاري الكوطا الإجمالية من مصطادات الأخطبوط المسموح بصيده خلال الموسم الصيفي الحالي الذي سينطلق يوم فاتح يوليوز المقبل وسيمتد إلى غاية 30 شتنبر المقبل، في 9490 طنا، موزعة ما بين الدوائر البحرية الأطلسية شمال سيدي الغازي (إقليم بوجدور) التي خصصت لها كوطا 7740 طنا، فيما خصص للدوائر البحرية المتوسطية حصة إجمالية تصل إلى 1750 طنا.

إقالة بعيوي وحل مكتب مجلس جهة الشرق (الأخبار)

تزامنا مع جلسة محاكمته أمام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أصدر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قرارا يقضي بمعاينة انقطاع عبد النبي بعيوي، عن مزاولة مهام رئيس مجلس جهة الشرق، وقررت وزارة الداخلية إقالته وحل مكتب مجلس الجهة، والإعلان عن تلقي الترشيحات لشغل منصب رئيس الجهة. ويوجد بعيوي رهن الاعتقال بالسجن منذ أكثر من ستة أشهر، وحسب القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، فإن رئيس المجلس يعتبر مقالا إذا انقطع عن مزاولة مهامه في حالة الاعتقال لمدة تفوق ستة أشهر، ويحل المكتب بحكم القانون، ويستدعى المجلس لانتخاب رئيس جديد وباقي أعضاء المكتب وفق الشروط والكيفيات المنصوص عليها في القانون التنظيمي داخل أجل 15 يوما من تاريخ معاينة الانقطاع بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العزل يتربص بـ30 منتخبا (الصباح)

أحال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أخيرا، 30 ملفا تنطق بخروقات شتى، على الوكيل القضائي للمملكة من أجل تفعيل مسطرة عزل رؤساء جماعات ومنتخبين “كبار” أمام المحاكم الإدارية. وأحالت الوزارة الوصية، من خلال تحريك المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات من قبل الولاة والعمال وبعد تلقيهم الجواب من رؤساء تطاردهم شبهة الفساد، لائحة جديدة تضم أكثر من 15 رئيسا على محاكم جرائم الأموال في مختلف جهات المملكة. وتوعد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بملاحقة لصوص المال العام، الذين ترشحوا وفازوا في الانتخابات السابقة، ووصلوا إلى رئاسة المجالس، وشرعوا مبكرا في التخطيط للاستفادة من “ريع” وفساد المؤسسات المنتخبة.

أزمة الأساتذة الموقوفين تنبعث من جديد (الصباح)

بعدما اعتقدت أوساط التربية والتعليم، أن ملف الموقوفين انتهى في الأيام التي سبقت عيد الأضحى، بعد فك المعتصمات وتوصل الأساتذة برسالة استئناف العمل، تبين في ما بعد أن هذه التسوية الأخيرة، استثنت العشرات، ما أشعل نار الغضب من جديد. وزاد هذا السلوك الذي تبنته الوزارة في تعاطيها مع مشكل الموقوفين من حدة الأزمة، إذ أن مجموعة من النقابات تطالب بإنهاء المشكل، الأمر نفسه بالنسبة إلى ممثلي الموظفين الذين يرفضون التوقيع على محاضر العقوبات. وأعاد هذا الاستثناء العشرات من الموقوفين إلى الاعتصام أمام الأكاديميات والمديريات الإقليمية، بل إن البعض قرر الاعتصام أمام وزارة التربية الوطنية في الأيام الأخيرة. وتصر الوزارة على إصدار عقوبات في حق الأساتذة الذين تعتقد أنهم متورطون في التحريض على الإضراب، ومقاطعة الدروس في المرحلة التي كانت تشهد إضرابات في الأشهر الأخيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

حقوقيون يستنكرون الزيادة “الفجائية” في أسعار تذاكر القطارات (المساء)

أعرب المركز الوطني لحقوق المستهلك عن “استيائه الشديد” من الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر القطارات، التي أعلن عنها المكتب الوطني للسكك الحديدية. وأوضحت الهيئة ذاتها، في بيان لها، أن “هاته الزيادة، التي كانت بشكل مفاجئ تأتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة يمر بها المواطنون”، مشيرة إلى أنها “تشكل ضربة جديدة لجيوب الفئات الأكثر احتياجا وللطبقات الوسطى”. وفوجئ العديد من مستعملي القطارات بالزيادة الجديدة في عدد من الخطوط، إذ تمت زيادة درهمين في الخط الرابط بين الرباط والقنيطرة لينتقل سعر تذكرة الرحلة بين المدينتين من 18 درهما إلى 20 درهما، فيما ارتفعت تذكرة الرحلة بين القنيطرة ومراكش بـ20 درهما. وعلى مستوى الرحلات الطويلة تراوحت الزيادة بين 40 و60 درهما، إذ ارتفع سعر تذكرة الرحلة بين طنجة ومراكش من 140 درهما إلى 200 درهم.

مفتش شرطة يطلق الرصاص لتوقيف جانح هاجم دائرة أمنية (المساء)

اضطر مفتش شرطة يعمل بالأمن الإقليمي بسلا لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل احترازي، وذلك لتوقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، في حالة غير طبيعية، والذي عرض سلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير بواسطة السلاح الأبيض. وحسب مصدر أمني، تشير المعلومات الأولية للبحث، أن المشتبه فيه حضر لمقر دائرة الشرطة “البركة” بمدينة سلا، بدون موجب إداري أو طلب مرفقي، وشرع في التفوه بعبارات غير مفهومة قبل أن يشهر سكينين في مواجهة عناصر الشرطة المكلفين باستقبال المرتفقين ويعرضهم لتهديدات خطيرة. وأضاف المصدر ذاته، أن عناصر الشرطة اضطرت للتدخل لتحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه، الذي رفض الامتثال وأبدى مقاومة عنيفة بعد ملاحقته بالشارع العام، مما اضطر مفتش شرطة لإطلاق رصاصات تحذيرية من سلاحه الوظيفي، قبل أن يصيب المعني بالأمر برصاصة على مستوى أطرافه السفلى.

 

 

 

 

 

 

 

 

التوظيف السياسي لملف مقالع الرخام جعله يعاني من انعدام جاذبية المستثمرين (الاتحاد الاشتراكي)

كشف تقرير المهمة الاستطلاعية البرلمانية حول مقالع الرمال والرخام عن العديد الاختلالات التي تحد من تطور قطاع الرخام بالمغرب، حيث مازال القطاع العشوائي وغير المهيكل يهيمن عليه بشكل قوي. وأوضحت اللجنة البرلمانية التي ترأسها النائب سعيد بعزيز، عن الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، أن قطاع الرخام في البلاد مازال يعاني من ضعف استغلال الموارد الطبيعية مع تثمين محلي ضعيف وتجزئة النسيج الصناعي، إذ أن 89 في المائة من المقاولات المشتغلة في القطاع عبارة عن شركات صغيرة جدا، ولا يتعدى رقم معاملاتها 10 ملايين درهم سنويا، فيما تحتكر 11 في المائة من السوق شركات صغرى ومتوسطة يتراوح رقم معاملاتها بين 10 و60 مليون درهم. وحسب التقرير، فإن توظيف ملف المقالع سياسيا جعله يعاني من عدم الجاذبية بالنسبة للمستثمرين، كما أنه بات يعاني من تداعيات تراجع قطاع العقار والسكن.

حاجة البنوك من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب بأن حاجة البنوك من السيولة ارتفعت إلى 111,6 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي خلال الفصل الأول من 2024، مقابل 100,9 مليار درهم في الفصل السابق. وأوضح بنك المغرب، في تقريره الأخير حول السياسة النقدية، الصادر عقب الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس إدارته، بالرباط، أن هذا الوضع نتج بالخصوص عن انتشار التداول النقدي. وفي ظل هذه الظروف، رفع بنك المغرب تدخلاته إلى 123,9 مليار درهم، منها 46,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، و49,1 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء، و28,1 مليار درهم برسم عمليات القروض المضمونة، الممنوحة في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

 

 

 

 

 

 

 

 

أمير المؤمنين يصدر توجيهاته السامية للمجلس العلمي الأعلى قصد دراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة (لوماتان)

أفاد بلاغ للديوان الملكي بأن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، أصدر توجيهاته السامية للمجلس المذكور، قصد دراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة، ورفع فتوى بشأنها للنظر السامي لجلالته. وتأتي هذه الإحالة، بعد انتهاء الهيئة المكلفة بمراجعة المدونة من مهامها داخل الأجل المحدد لها، ورفع مقترحاتها إلى النظر المولوي السامي، الذي اقتضى، بالنظر لتعلق بعض المقترحات بنصوص دينية، إحالة الأمر إلى المجلس العلمي الأعلى، الذي جعل منه الفصل 41 من الدستور، الجهة الوحيدة المؤهلة لإصدار الفتاوى التي تعتمد رسميا.

 

 

 

 

 

 

 

مجلس النواب.. وفد فلسطيني يشيد بمبادرات جلالة الملك بشأن القضية الفلسطينية والتضامن الفعلي مع الشعب الفلسطيني (ليبراسيون)

أشاد وفد فلسطيني، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بمبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن القضية الفلسطينية والتضامن الفعلي والموصول مع الشعب الفلسطيني. وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن الوفد الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة، بدعوة من وكالة بيت مال القدس الشريف، عبر عن امتنانه وشكره الجزيل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على مبادرته الإنسانية والمساعدات الطبية للسكان الفلسطينيين بغزة. كما نوه الوفد الفلسطيني، وفقا للبلاغ، بالعمل الحثيث والمتواصل الذي تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف من خلال المساعدات التي تقدمها والمشاريع التي تسهر على إنجازها على أرض الواقع للحفاظ على الهوية والمقدسات التاريخية والحضارية لمدينة القدس الشريف.

 

 

 

 

 

تقرير رسمي يكشف احتلال 61 مليون متر مربع من أراضي أملاك الدولة (رسالة الأمة)

أفادت مديرية أملاك الدولة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن سنة 2023 شهدت تصفية عقارات تمتد على مساحة 6 آلاف و192 هكتارا من أملاك الدولة (61 مليونا و920 ألف متر مربع)، كانت موضوع احتلال غير قانوني من قبل الأفراد والأشخاص الاعتباريين الخاضعين للقانون الخاص، مقابل 6 آلاف و50 هكتارا (60 مليونا و500 ألف متر مربع) في سنة 2022. وأوضحت المديرية، في تقريرها السنوي لعام 2023، المعنون بـ”الملك الخاص للدولة.. أصول إستراتيجية لخدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب”، أن 6 آلاف و134 هكتارا كانت محتلة من قبل أشخاص ذاتيين (99.6 في المائة من إجمالي المساحة)، فيما كانت 58 هكتارا محتلة من طرف الجماعات الترابية (0.69 في المائة) والإدارات العمومية (0.24 في المائة).

المغرب وتركيا يوقعان اتفاقتي شراكة في مجالات الطاقة والمعادن والجيولوجيا (رسالة الأمة)

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية تركيا، بالرباط، اتفاقتي شراكة تهم تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والمعادن والجيولوجيا. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز التعاون في مجالات الطاقات المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والنجاعة الطاقية، وإنتاج الكهرباء وتوزيعها، وتكامل أسواق الطاقة، والتقنيات النظيفة، وإزالة الكربون، واستكشاف الهيدروكربونات. كما تهم، في الجانب المتعلق بالمعادن وعلوم الأرض، إنتاج الخرائط الجيولوجية والاستشعار عن بعد وقواعد البيانات ونظم المعلومات الجغرافية، والذكاء الاصطناعي لتقييم المعادن، والبحوث الجيولوجية، وتدبير مرحلة ما بعد المنجم والرصد الزلزالي، وتدبير المعادن الاستراتيجية والحرجة، وكذا المشاريع المشتركة لاستكشاف الموارد الطاقية والمعدنية.

التعليقات مغلقة.