مراكش .. أزمة النقل الحضري تثير غضب ساكنة جماعة أكفاي

سهام أيت العواد

يعاني سكان جماعة اكفاي، الواقعة على بعد 30 كيلومترا من مدينة مراكش ، من نقص حاد في عدد حافلات النقل العمومي “ألزا “  التي تربطهم بالمدينة ، حيث يضطر العديد من السكان ، خاصة الطلبة والعمال، إلى الانتظار لساعات طويلة على جنبات الطرق قبل وصول حافلة تقلهم  لمراكش ،مما يتسبب في تأخيرات كبيرة في مواعيدهم و أشغالهم .

 

 

كما أن قلة عدد الحافلات تتسبب في اكتظاظ  السكان داخلها مع نشوب العديد من الصراعات ،  مما يُشكل خطرا على صحتهم، خاصة اثناء عودتهم ليلا . 

 

 

 

 

وقال أسامة نيبا ، احد ساكنة جماعة أكفاي  ، إن هناك مشاكل جمة في النقل ، و التي تزيد من صعوبة قضاء حوائج السكان  اليومية بمدينة مراكش ، ضمنهم الطلاب و الأساتذة الذي يضطر  اغلبهم إلى استئجار سيارات خاصة للوصول إلى مدارسهم ، مما يُثقل كاهلهم ويُؤثر على قدرتهم الشرائية و  أداء مهامهم بشكل فعال ، اضافة الى الاضطرار الذي يحيط بالتلاميذ للانتظار فترات طويلة قبل بدء حصصهم الدراسية . 

 

 

 

و قد ذكر أيضا حالة الحوامل و المرضعات اللاتي يحتجن الى أخد أبنائهن للمستشفيات و يتعذر عليهن ذلك بسبب قلة  المواصلات . 

 

 

وسبق أن طالب السكان و في  العديد من المناسبات ،  السلطات المحلية و والي الجهة ، بزيادة عدد حافلات النقل العمومي ، مع إصلاح الطرق الرابطة بين جماعتهم ومدينة مراكش، التي تعاني  الى حد اليوم من الاهتراء والحفر، ما يُسبب صعوبة في التنقل ويُعرض المركبات للتلف ، لكن دون جدوى . 

 

فمتى الإستجابة ؟

التعليقات مغلقة.