بورتريه: الأذربيجاني “عزير حاجبيلي” مؤسس فن الأوبرا في المشرق الإسلامي

أفغان غفارلي – صحافي أذربيجاني

 

 

 

 

بالإضافة إلى كونها إحدى المناطق التاريخية والجغرافية الهامة في “أذربيجان”. فإن “كاراباخ” هي أيضًا منبع الفن الوطني. إن دور الشخصيات البارزة في “كاراباخ” في تشكيل الثقافة “الأذربيجانية” لا يمكن الاستغناء عنه. ويُعتبر الفنان “عزير حاجبيلي” من أبرز هذه الشخصيات. فهو ملحن مشهور عالميًا، وعالم موسيقى بارز وعالم وناشر وكاتب مسرحي ومعلم وشخصية عامة. يحتل مكانة خاصة في تاريخ الثقافة باعتباره مؤسس فن الموسيقى “الأذربيجانية” الاحترافية الحديثة والأوبرا الوطنية.

 

 

 

 

لقد ألهمت الأعمال الموسيقية التي أبدعها “عزير حاجبيلي” روح ودم الشعب “الأذربيجاني” بحيث أصبحت جزءا لا يتجزأ من ثقافته الفنية.

ولد “عزيز” في 18 سبتمبر 1885 في قرية “أغجابيدي” في “كاراباخ”. وقضى طفولته في مدينة “شوشا” التي تسمى “معهد القوقاز”، حيث قام والداه بتربيته على حب الموسيقى والشعر.

كان “عزير حاجبيلي” يغني الأغاني الشعبية والمقامات ويعزف على القطران. و أثناء دراسته في “تبليسي”، تعرف الشاب “عزير” على الثقافة العالمية وأتقن روائع الكلاسيكيات “الروسية” والأوروبية الغربية. وبعد تخرجه، عمل أولاً كمدرس في “كاراباخ” ثم في “باكو”. وفي وقت لاحق، واصل تعليمه في “موسكو” و”سانت بطرسبرغ”.

تُعد أوبرا “ليلي والمجنون” الفريدة. أول عمل موسيقي ل”عزير حاجبيلي”. وقد عُرضت لأول مرة عام 1908 على مسرح “باكو”. ونتيجة لذلك، تم وضع أساس فن الأوبرا ليس فقط في “أذربيجان”، بل في الشرق الإسلامي بأكمله، منذ أكثر من قرن من الزمان، تربعت “ليلي والمجنون” على عرش الأوبرا. كما لعب “عزير” دورًا مهمًا في خلق الثقافة الموسيقية الاحترافية الحديثة لعدد من الدول الشرقية.

وبعد “ليلي والمجنون” كتب الملحن أوبرا المقام “الشيخ سنان”، و”رستم وسهراب”، و”شاه عباس وخورشد بنو”، و”أصلي وكرم”، و”هارون وليلى” واحدة تلو الأخرى عام 1909.

وفي عام 1915 كتب. وتابع السمات الأسلوبية ومبادئ الفن الجمالي في “ليلي والمجنون” في أوبراته اللاحقة. يرتبط إنشاء أول أوبريت في الشرق أيضًا باسم “عزير بك”. الكوميديا ​​الموسيقية “O bolshe، bul vu” و“Arshin mal alan” هي أوبريتات جعلت الملحن مشهورًا.

تُرجمت أعماله الكوميدية الموسيقية “Arshin Mal Alan” إلى مجموعة من اللغات. ضمنها الإنجليزية، الألمانية، الصينية والعربية. إضافة للفارسية، البولندية، الأوكرانية، البيلاروسية، الجورجية وغيرها.

تعتبر أوبرا “كور أوغلو” ذروة إبداع “عزير بك”. في هذا العمل، ابتكر المؤلف ألحانًا مرهفة. ومشاهد كورالية ضخمة بناءً على قواعد الأوبرا الكلاسيكية.

قام بجمع وتدوين أكثر من 300 أغنية شعبية. فقد كتب المسيرات و”الكانتاتا” و”الفانتازيا” والأغاني والرومانسيات. ويعمل في الحجرة والجوقة. موسيقى النشيد الوطني لجمهورية أذربيجان الديمقراطية، أول جمهورية في الشرق، والآن أذربيجان المستقلة. تنتمي أيضًا ل”عزير حاجبيلي”.

ترأس “عزير حاجبيلي” معهد الفنون التابع لأكاديمية العلوم الأذربيجانية. إضافة للمعهد الموسيقي الحكومي “الأذربيجاني”، فاتحاد الملحنين. وأنشأ أول أوركسترا للآلات الشعبية، جوقة الدولة “الأذربيجانية”.

كان “عزير حاجبيلي” يقول: “يجب أن تُكتب الموسيقى بطريقة يمكن للأمة بأكملها أن تفهمها”.

وكان “عزير حاجبيلي” عالم موسيقى عظيم. له العديد من المقالات والأبحاث في مجال الموسيقى. حصل على أعلى الجوائز والتكريم في عصره، بما في ذلك لقب فنان الشعب.

وكان هناك حشد غير مسبوق في جنازة “عزير حاجبيلي”، الذي توفي عام 1948. ورفع جثمانه على أنغام أغنية أداها المطرب الشهير “بلبل” من “قره باغ”. ودفن في حارة الشرف في “باكو”.

وفي عيد ميلاد الملحن العبقري، 18 سبتمبر 1995. تم الاحتفال به باعتباره يوم الموسيقى الوطني ل”أذربيجان”. ويقام مهرجان “عزير حاجبيلي” الدولي للموسيقى في “أذربيجان” كل عام.

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل “الاتحاد الاجتماعي”. الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية”. وذلك بمساعدة “وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية “اذربيجان””.

التعليقات مغلقة.