ماهي أبرز مستجدات الصحف الصادرة اليوم الاربعاء 3 يوليوز 2024؟

جريدة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

 

 

آمنة بوعياش: الوضع الحقوقي بالمغرب يتطور (الأحداث المغربية)

 

سجل المجلس الوطني لحقوق الإنسان “تزايدا في عدد الشكايات والطلبات التي توصلت بها لجانه الجهوية”. وأوضحت رئيسة المجلس، آمنة بوعياش، في تقديمها للتقرير السنوي للمجلس حول حال حقوق الإنسان بالمغرب برسم 2023، أن “المغرب يؤسس لدعائم الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، بعدما أخذت الحقوق المدنية والسياسية مسارها الطبيعي في إطار دولة الحق والقانون وحرص المؤسسات على التدبير السلس لهذه الحقوق”. وذكرت أن المجلس توصل برسم 2023، بما مجموعه 3318 شكاية منها 1404 موجهة إلى المقر المركزي، و1799 توصلت بها اللجان الجهوية، و83 توصلت بها الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل، و32 الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. وأبرزت أن عدد الشكايات الخاصة بالنساء والفتيات ضحايا العنف بلغ 280 شكاية، فيما بلغ عدد شكايات المغاربة المهاجرين 276 شكاية.

 

 

قانون المنافسة.. “الرفاق” يقترحون ربط الدعم بتسقيف الأسعار (الأحداث المغربية)

أعلن مكتب مجلس النواب عن توصله بمقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم المادتين 3 و4 من القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، تقدم به النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب. ويهدف هذا المقترح إلى الإقرار القانوني الصريح والملزم لربط أي دعم من الدولة لإنتاج أو توزيع أو تسويق أو استيراد أي منتوج أو سلعة أو خدمة بوجوب إدراج المادة المدعمة، عبر نص تنظيمي، ضمن قائمة السلع والمنتوجات والخدمات المشمولة بتسقيف الأسعار وتنظيمها وضبطها وفق كيفيات تحدد أيضا بنص تنظيمي، كما هو الشأن على سبيل المثال بالنسبة لما يجري به العمل بالنسبة لتنظيم أسعار السكر والقمح اللين بفعل دعمهما. ويهدف مقترح هذا القانون أيضا، إلى إعطاء إمكانيات أوسع زمنيا للحكومة من أجل التعامل مع الحالات والوضعيات الاستثنائية والطارئة التي تتسبب في انخفاض أو ارتفاع فاحش للأسعار.

الفيزا.. جامعة حماية المستهلك تدخل على الخط (الأحداث المغربية)

بعد مطالبتها شركات التأمين باعتماد سياسة إرجاع “واضحة وعادلة” لاشتراكات تأمين السفر غير المستخدمة، بسبب رفض التأشيرة من طرف سفارات عدد من الدول الأوروبية، كشفت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك أنها ناقشت مع مسؤولين بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي مسألة عدم استرجاع تكاليف التأمين في حالة رفض تأشيرة شنغن، مؤكدة أن المسؤولين يدرسون الحلول الأنسب لمعالجة هذا الوضع في أسرع وقت ممكن. وحسب مخرجات هذا الاجتماع، أوضح بلاغ للجامعة أن هذه الأخيرة ستحافظ على اتصالات منتظمة، وجاهزية للتبادل مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، للتأكد من أن الوعود المقدمة تتبعها إجراءات ملموسة. وأبرزت الجامعة أنها ستستمر في رفع مستوى الوعي بين المستهلكين حول هذه القضية وحقوقهم فيما يتعلق بتأمين السفر، مؤكدة أنها لن تتردد في اتخاذ خطوات إضافية لإيجاد بدائل لمساعدة المستهلك وضمان حمايته.

 

 

 

 

 

نقص حاد في لقاح “بي سي جي” (الصباح)

تقلصت كميات لقاح “بي سي جي” الخاص بالمواليد الجدد في المراكز الصحية للقرب والمستشفيات العمومية، كما أربكت أجندة الإضرابات المتواصلة التي ينخرط فيها الأطباء والممرضون برامج الأسر المرتبطة بمواعيد محددة لتسجيل أبنائها في سجلات الحالة المدنية. ويرفض موظفو الجماعات المحلية وضباط الحالة المدنية تسجيل المواليد الجدد، دون الإدلاء بشهادة طبية تثبت حصولهم على التطعيم الأول ضد السل، أو “بي سي جي”. ووجد مواطنون في عدد من المدن صعوبات في الحصول على هذا التلقيح، المندرج في إطار البرنامج الوطني للتلقيح، بسبب نقص، أو انقطاع في المخزون، أو غياب الممرضين، أو أسباب أخرى، لم تصدر الجهات المسؤولة أي توضيحات بشأنها. وفي هذه الحالة، تلجأ الأسر إلى الصيدليات للحصول على هذا التلقيح بسعر يصل إلى 65 درهما، علما أن منظومة التلقيحات يصل ثمنها إلى 150 درهما، وأغلبها يتكلف معهد باستور بتأمينه. وقال سعيد عفيفي، اختصاصي في طب الأطفال بالبيضاء، إنه لم يتوصل بأي معلومات بوجود نقص في هذا اللقاح المتعلق بتعزيز جهاز المناعة والوقاية من مرض السل.

 

 

 

 

 

الصديقي: لن أمنع ذبح “الخروفة” (الصباح)

اعترف محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والصيد البحري، أنه لا يملك أي سلطة، تجعله يتخذ قرارا يقضي بمنع ذبح “الخروفة”، حتى لا تستمر البلاد في استيراد رؤوس أغنام من الخارج بأرقام كبيرة. وقال الصديقى، ردا على أسئلة برلمانيين بمجلس النواب، دعته إلى اتخاذ قرار يقضي بمنع ذبح “الخروفة” من قبل الجزارين وبيعها وتسويقها، “نحن لا نتوفر على قانون لتربية المواشي يمنحنا الحق في اتخاذ مثل هكذا قرارات، عكس بعض الدول الأوروبية، التي تملك سلطة ذلك”. وتعهد الوزير نفسه بالسعي مستقبلا إلى إصدار قانون خاص بتربية المواشي، يتضمن “منع” ذبح “الخروفة”، بهدف ضمان وفرة في رؤوس الأغنام عن طريق التوالد، والتقليص من الاستيراد، ومحاصرة ارتفاع ثمن الأضاحي واللحوم الحمراء.

 

 

 

 

مستخدمو مراكز الاستغلال للطرق السيارة يواصلون احتجاجهم (الصحراء المغربية)

أعلنت النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب عن مواصلة كافة الأشكال الاحتجاجية، التي تخوضها منذ بداية شهر يونيو المنصرم، مع تنظيم وقفات احتجاجية محلية وجهوية بمقرات العمل، إلى غاية فاتح غشت المقبل. ودعت النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في بيان، الشغيلة إلى تنفيذ اعتصام إنذاري بمراكز الاستغلال للطرق السيارة، وذلك أيام 7 و 8 و 9 من شهر يوليوز الجاري، مع تنظيم وقفة احتجاجية وطنية، يوم الأربعاء 17 يوليوز الجاري بمركز الاستغلال للطرق السيارة ببوزنيقة، احتجاجا على مواصلة ما وصفته بـ”سياسة التجاهل الممنهج واللامبالاة” للإدارة العامة للطرق السيارة، متهمة هذه الأخيرة بـ”التعنت” ورفض تلبية مطالب الشغيلة في إطار الالتزام بما تعهد به في إطار تنزيل مضامين الميثاق الاجتماعي لتحسين الأوضاع الاجتماعية والمهنية لمستخدمي مراكز الاستغلال واستدامة عملهم في ظروف ملائمة.

 

 

 

 

الرئيس الغامبي يشيد بالدعم الراسخ لجلالة الملك (الصحراء المغربية)

أشاد الرئيس الغامبي، آداما بارو، ببانجول، بالدعم الراسخ والمقدر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية غامبيا، منوها بتميز العلاقات بين البلدين الشقيقين. وأعرب بارو، خلال استقباله لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، الذي يقوم بزيارة عمل لغامبيا، عن رغبة بلاده للتعاون بشكل وثيق مع المغرب من أجل تحقيق الأهداف المشتركة لإفريقيا مزدهرة، متضامنة ومستقرة. كما أبرز، في هذا السياق، أهمية دعم التنمية والتعليم من أجل مواجهة التحديات الراهنة. من جهته، أكد ميراوي أن زيارة العمل التي يقوم بها إلى غامبيا تكرس متانة أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين، وتترجم الإرادة المشتركة على تعزيزها في المجالات التنموية التي تحظى بالأولوية.

 

 

 

 

“تعثر الحوار” ينذر بعودة موظفي الجماعات إلى الاحتجاج (الأخبار)

يسود ترقب كبير لدى الهيئات النقابية في قطاع الجماعات المحلية، بخصوص الحوار القطاعي مع وزارة الداخلية، وذلك لتسوية العديد من الملفات والقضايا المرتبطة بموظفي الجماعات، خاصة في ما يتعلق بإصلاح نظام التعويضات، والاستفادة من التعويض عن الأشغال والساعات الإضافية، وتحسين الوضعية المادية وتفعيل مؤسسة الأعمال الاجتماعية. وأكدت نقابات موظفي الجماعات الترابية عدم توصلها إلى حدود الساعة، بأي دعوة من وزارة الداخلية من أجل النقاش حول الملف المطلبي وتوقيع محضر اتفاق ملزم للطرفين. وندد نقابيو الجماعات المحلية بما قالوا إنه “استهداف” لأجورهم من خلال التلويح بالاقتطاعات من أجور المضربين. وقال محمد النحيلي، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية لموظفي الجماعات المحلية، إنه “تم التعبير عن هذا الأمر في جلسة مباشرة مع وزير الداخلية، حيث تم التأكيد على أن استهداف أجور الموظفين ضرب لحق دستوري”.

 

 

 

 

شكيب بنموسى يحدد اختصاصات ومديريات وزارة التربية الوطنية (الأخبار)

کشفت نسخة من مشروع المرسوم الذي يحمل رقم 2.24.328 والمتعلق بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي، مضاعفة الوزارة لعدد المديريات المركزية الحالية، ليبلغ 21 مديرية. وينص مشروع المرسوم، الذي أعدته وزارة التربية الوطنية، على تحديد الاختصاصات التي يتولى قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي القيام بها بصفة فعلية، سيما تلك المتعلقة بإعداد السياسة الحكومية في مجال التربية الوطنية والتعليم الأولي والسهر على تنفيذها بتنسيق مع القطاعات الوزارية والهيئات والمؤسسات المعنية. كما ينص المشروع ذاته على تحديد بنيات الإدارة المركزية للقطاع، من خلال إحداث، علاوة على الكتابة العامة والمفتشية العامة والمفتشية العامة للشؤون التربوية، مديريات عامة في المجالات الأساسية التربوية والتدبيرية لتدخل القطاع.

 

 

 

الاحتياطي المالي لـ”كنوبس” مهدد بالنفاد (المساء)

نبه الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) إلى أن احتياطاته المالية ستكون مهددة بالنفاذ بعد ثلاث سنوات من الآن جراء العجز المالي الذي سجله للسنة الثالثة على التوالي. وأوضح “كنوبس”، في بلاغ، أن عدد المستفيدين من خدماته بلغ 3.111.030 شخص، وأن اشتراكات المؤمنين ناهزت 6.31 مليارات در مقابل 6.12 مليارات درهم سنة 2022 مسجلة زيادة في حدود 3 بالمائة، فيما وصلت الأداءات إلى حدود 7.45 مليارات درهم سنة 2023، مقابل 5.86 مليارات درهم سنة 2022، مسجلة زيادة بـ1.59 مليار درهم (27 بالمائة)، لافتا الانتباه إلى أنه نتيجة هذا التفاوت بين الاشتراكات والأداءات الذي سجل سنة 2023، وصل العجز المالي المسجل في التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام إلى 1.28 مليار درهم. وأبرز أن هذا العجز أضيف إلى عجز مالي سجل سنة 2021 وبلغ 1.51 مليار درهم، وآخر سنة 2022 وناهز 878 مليون درهم.

 

 

 

 

توقيف مواطنة أجنبية بحوزتها 10 كيلوغرامات من الشيرا (المساء)

أحالت مصالح الشرطة بمفوضية أمن مطار طنجة الدولي على المصلحة الولائية للشرطة القضائية، سيدة من جنسية أجنبية لتورطها في قضية تتعلق بحيازة المخدرات ومحاولة تهريبها عبر مركز حدودي في حالة تلبس. العناصر الأمنية المكلفة بتفتيش المسافرين عبر النقطة الحدودية بمطار طنجة الدولي، وأثناء قيامها بإجراءات التفتيش اللازمة للمسافرين المتوجهين إلى لندن، أثار انتباهها إحدى المسافرات تتواجد في حالة نفسية مرتبكة. وقد تم إخضاع المعنية بالأمر البالغة من العمر 22 سنة لجس يدوي وتفتيش دقيق، أسفر عن حجز 10 كيلوغرامات من مخدر الشيرا مدسوسة في حقيبة سفرها.

 

 

 

 

مخطط سككي طموح بغلاف 400 مليار درهم لربط 43 مدينة مغربية (العلم)

أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن المغرب يتوفر على شبكة سككية من 2200 كيلومتر من الخطوط، منها 200 كلم تهم الخط الفائق السرعة. وأضاف الوزير، ردا على سؤال شفوي حول المخطط الوطني للنقل السككى، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن تجربة المغرب فى هذا المجال معترف بها دوليا، وأن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بدراسات جديدة، وبلور مخططا مستقبليا على المدى الطويل، يروم بلوغ 5100 كيلومتر من الربط السككي، منها 1300 كلم للخط فائق السرعة، لربط 43 مدينة عوض 23 مدينة حاليا، وتوفير الخدمة لـ90 في المائة من الساكنة عوض 51 في المائة حاليا. وكشف في هذا السياق، أن الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ هذا المخطط تفوق 400 مليار درهم.

 

 

 

 

محاربة الفساد.. القطاع الخاص شريك أساسي في حكامة الشركات (العلم)

أطلقت العديد من المنظمات الدولية والوطنية حوارا في موضوع: “مكافحة الفساد والتنمية المستدامة”، بالرباط. وأكد محمد البشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أن مواجهة تحديات معركة محاربة الفساد بنجاح، يستدعي التزام القطاع الخاص، موضحا أن القطاع الخاص المغربي أدرك ذلك، بشكل مبكر، من خلال عدة مبادرات وأشكال مختلفة، وفي إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وذكر بأن إطلاق الاتحاد العام لمقاولات المغرب سنة 2006 نظاما لتصنيف المسؤولية الاجتماعية للشركات يتمحور حول مكافحة الفساد وعدد من المحاور بما في ذلك محور حوكمة الشركات وإحداث مدونات للحكامة الجيدة سنة 2008، فى إطار لجنة مشتركة بين القطاعين العام والخاص، مع تطور كبير منذ 2018 من أجل الارتقاء بها ومأسسة الهيئة المكلفة بها.

 

 

 

 

نهوض وكالة بيت مال القدس بواجباتها في خدمة القدس والفلسطينيين ينبع من فهمها للتحولات العميقة التي تشهدها المدينة والمنطقة (الاتحاد الاشتراكي)

أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، بجدة، أن نهوض الوكالة، التابعة للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، بواجباتها في خدمة القدس وأهلها الفلسطينيين، بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحت إشراف جلالته المباشر، ينبع من فهمها الصحيح للتحولات العميقة التي تشهدها المدينة والمنطقة برمتها. وقال الشرقاوي، في معرض كلمته في جلسة مناقشات الخبراء في الندوة الدولية حول القدس – 2024، ، التي نظمتها لجنة الأمم المتحدة لممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير قابلة للتصرف في جدة بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في موضوع “القدس والحرب على غزة: الهوية والوجود الفلسطيني في ظل التهديد بالطمس”، إن إيمان المجتمع الدولي بالحق والحرية والعدالة، لابد أن ي ترجم إلى أعمال ملموسة تؤدي إلى استتباب السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

 

 

 

ارتفاع الودائع بنسبة 4,9 مليار درهم إلى متم ماي (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب بأن الودائع لدى البنوك ارتفعت لتبلغ 1.172,7 مليار درهم إلى متم ماي 2024، بنمو نسبته 4,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” الصادرة عن بنك المغرب، أن ودائع الأسر بلغت 878 مليار درهم، بارتفاع سنوي نسبته 4,8 في المائة، من بينها 206,2 مليار درهم في حوزة المغاربة المقيمين بالخارج، في حين ارتفعت ودائع المقاولات الخاصة بنسبة 7 في المائة لتبلغ 196,6 مليار درهم. وبالنسبة لمعدلات العائد على الودائع لأجل فقد سجلت تراجعات بمقدار 11 نقطة أساس بالنسبة لأجل 6 أشهر، وبمقدار 7 نقاط أساس في معدلات الودائع لأجل 12 شهرا، لتصل تواليا إلى 2,51 بالمائة، و3,03 بالمائة عند متم ماي 2024.

 

 

 

 

 

لقاء بوزارة الداخلية حول الإحصاء العام للسكان والسكنى (بيان اليوم)

تم، انطلاقا من مقر وزارة الداخلية، عقد لقاء عبر تقنية المناظرة المرئية، تحت إشراف وزير الداخلية والمندوب السامي للتخطيط، حول الإعداد لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024. وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن هذا اللقاء عرف، على الصعيد الترابي، مشاركة ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، بحضور المديرين الجهويين والإقليميين للمندوبية السامية للتخطيط، وكذا الأطر الإدارية المكلفة بالتتبع الميداني لسير الاستعدادات الخاصة بتنظيم الإحصاء العام المقبل. وتمت دعوة الولاة والعمال إلى اتخاذ التدابير التنظيمية المطلوبة لتدبير المراحل المقبلة على الوجه المطلوب في إطار من التنسيق والتعاون مع المديرين الجهويين والإقليميين للمندوبية السامية للتخطيط والعمل على تعبئة جميع الإدارات العمومية، والمصالح اللاممركزة، والجماعات الترابية، من أجل ضمان إنجاح هذا الورش الوطني الكبير.

 

 

 

 

صناعة الحلال: سعي مغربي مستمر لاستكشاف السوق العالمية (لوبينيون)

على ساحة تجارة دولية في تطور مستمر، تعرف صناعة الحلال نموا متسارعا، فإذا كانت هذه الصناعة تعد أحد أكثر القطاعات ديناميكية في الاقتصاد العالمي، مع القدرة على تحقيق 4,960 مليار دولار بحلول عام 2030، فإن المغرب ينكب بجدية على علامة الحلال التي تمكنه من استكشاف سوق أكثر رواجا وازدهارا، وهو مشروع يستفيد منه حاليا أكثر من 200 مقاولة لحوالي ألف مرجع لمنتجات مصنفة في معظمها على أنها مغربية الأصل. وابتداء من الصناعة الغذائية ومستحضرات التجميل ومرورا بالنسيج والتغليف وحتى السياحة، يهدف المغرب للارتقاء إلى مصاف الريادة الإقليمية في هذا المجال.

 

 

 

 

استثمارات/طاقات نظيفة.. أزيد من 15 مليار درهم سنويا (ليكونوميست)

ذكرت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالإنجازات المحققة في تنزيل السياسة الطاقية والانتقال الطاقي. وأفادت الوزيرة خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، بأنه تم حتى الآن إنتاج 4600 ميجاوات من الطاقة المتجددة يجري استغلالها حاليا، مشيرة إلى أنه في منتصف الولاية الحكومية، اعتمدت وزارتها عدة مشاريع بقدرة تزيد على 2000 ميغاوات. وأشارت إلى أن هذه المشاريع تمثل أكبر سعة تسمح بها الوزارة منذ سنتين. ولتعميم الوصول إلى الطاقة النظيفة، تم اتخاذ عدة تدابير وإجراءات، أبرزها برمجة خلق قدرة إضافية من الطاقات المتجددة أكبر من 7500 ميغاوات بين عامي 2023 و2027، وهو ما يؤكد ارتفاع معدل الاستثمار السنوي مضروبا بأربعة أضعاف لترتفع من 4 مليار درهم سنويا بين 2009 و2022 إلى ما يقارب 15,1 مليار درهم بين 2023 و2027.

 

 

 

 

 

مؤشرات التجارة الخارجية: تراجع مستمر (ليزانسبيراسيون إيكو)

من خلال تتبع تطور قيم الصادرات والواردات وأحجامها ومتوسط قيم السلع المتبادلة، تستمر مؤشرات التجارة الخارجية في منحاها التنازلي المسجل منذ الفصل الثاني من السنة الماضية. وفي انتظار تأكيد هذا الاتجاه خلال الفصل الثاني من عام 2024، أظهر مؤشرا القيم الموحدة انخفاضا في الاستيراد بنسبة 9.9 في المئة وفي التصدير بنسبة 9.4 في المئة خلال الفصل الأول من 2024. وقد لوحظ نفس الاتجاه خلال الفصل الرابع من 2023، وفقا للمندوبية السامية للتخطيط، مع انخفاض في مؤشرات القيم الموحدة للاستيراد (-9.4 في المئة) والتصدير (-8.6 في المئة). وفيما يتعلق بالفصلين الثاني والثالث من 2023، كان الانخفاض أكثر أهمية (-17.2 في المئة في الاستيراد و-18.1 في المئة في التصدير خلال الفصل الثالث من 2023؛ و-12.2 في المئة في الاستيراد و-7.9 في المئة في التصدير خلال الربع الثاني من عام 2023).

 

 

 

 

 

أسعار اللحوم الحمراء تبلغ مستويات مرتفعة بعد مرور أسبوعين على عيد الأضحى (لوماتان)

استأنفت المسالخ أنشطتها بعد أسبوعين على مرور عيد الأضحى، فيما حافظت الأسعار على منحناها التصاعدي. حيث ناهز سعر الكيلوغرام الواحد للحوم الأبقار أمس بالدار البيضاء 90 درهما (ثمن الجملة)، أما سعر لحم الغنم فبلغ 110 درهما، وهو ارتفاع مسجل للاستمرار خلال الأيام المقبلة، خاصة مع قدوم مغاربة العالم واقتراب موسم الأفراح، ذلك ما أكده هشام جوابري، السكرتير الإقليمي لتجار اللحوم الحمراء بالجملة في الدار البيضاء. لافتا إلى ضرورة تنفيذ تدابير عاجلة لتحقيق استقرار السوق كخطوة أولى، “نتمنى أن يكون من بين التدابير العاجلة التي ستتخذ اتخاذها دعم صغار الفلاحين لتحسين إنتاجية ماشيتهم، وفتح الطريق أمام لمستثمرين آخرين لاستيراد الماشية،لأنه نشاط ما يزال حاليا حكرا على قلة من كبار المستثمرين”.

 

 

 

 

 

 

آجال الأداء.. المديرية العامة للضرائب تحدد نسبة الغرامات المالية في 2,75 في المئة (البيان)

أعلنت المديرية العامة للضرائب أن الفواتير التي تبدأ فترة التأخر في أدائها اعتبارا من فاتح يونيو 2024، ستخضع للغرامة المالية المحددة في النسبة الجديدة البالغة 2,75في المئة عن الشهر الأول من التأخير. وأفاد بلاغ للمديرية أنه بالنسبة للفواتير التي تسبق فترة التأخير في أدائها فاتح يونيو 2024، فلا تزال خاضعة للغرامة المالية المحددة في النسبة القديمة البالغة 3 في المئة، ويأتي هذا الإجراء على إثر قرار بنك المغرب، المتخذ خلال اجتماع مجلسه الأخير، بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي بـ25 نقطة أساس إلى 2,75 في المئة اعتبارا من 27 يونيو 2024.

 

 

 

 

 

سوق الرساميل: هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة تحتل المرتبة الأولى بـ4,6 ملايير برسم الفصل الأول من سنة 2024 (ليبيراسيون)

احتلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة المرتبة الأولى باعتبارها المستثمر الرئيسي في سوق الأسهم، وذلك بتسجيل عمليات شراء تصل قيمتها إلى 4,6 ملايير درهم مقابل حجم مبيعات بلغ 3,1 ملايير درهم. وأفادت الهيئة في تقريرها حول المستثمرين بالبورصة، أن عمليات شراء هذه الهيئات وكذا مبيعاتها سجلت ارتفاعا مقارنة بالفصل الأول من سنة 2023، إذ بلغت تواليا 129 في المائة و39,7 في المائة، كما أشار التقرير أن الأشخاص المعنويين المغاربة قاموا بعمليات بيع بقيمة 3.2 مليار درهم وعمليات شراء بقيمة 3.1 مليار درهم. حيث سجلت عمليات الشراء والبيع التي قاموا بها زيادة مقارنة بالفصل الأول من 2023، بنسبة 79.7 في المائة و85.2 في المائة على التوالي.

التعليقات مغلقة.