مجلس جهة “كلميم -وادنون” يصادق على العديد من المشاريع والاتفاقيات في جلسته العادية

أصوات

 

 

 

 

انعقدت، يومه الاثنين. بمدينة “آسا”. أشغال الدورة العادية، لشهر يوليوز. لجهة “كلميم واد نون”، برئاسة “مباركة بوعيدة”، رئيسة مجلس الجهة. والذي تدارس وصادق على 23 نقطة مدرجة في جدول الأعمال. ضمنها المصادقة على العديد من المشاريع والاتفاقيات.

 

 

 

 

 

وقد عرف الاجتماع حضور والي الجهة، “الناجم أبهاي”، عمال صاحب الجلالة على أقاليم الجهة. إضافة لأعضاء مجلس الجهة وممثلي المصالح الخارجية المعنية.

وقد تدارس المجلس 23 نقطة مدرجة في جدول الأعمال، ضمنها المصادقة على عدد من الاتفاقيات. أهمها، تلك المتعلقة بتمويل وإنجاز البرنامج الاستعجالي الخاص بإعادة التأهيل الحضري لأقاليم الجهة. والذي سيكلف غلافا ماليا إجماليا قدره 1200 مليون درهما بما يساهم في دعم الأنسجة الحضرية بتراب الجهة.

كما صادق المجلس على مجموعة من الاتفاقيات للنهوض بالقطاع الصحي بالجهة. والتي تدخل ضمن برنامج التنمية الجهوية لجهة “كلميم واد نون” 2022-2027. والتي تشمل اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز مستشفيين للقرب بجماعة “الوطية” بإقليم “طانطان”، جماعة “مير اللفت” بإقليم “سيدي إفني”. والتي ستكلف مبلغا إجماليا قدره 200 مليون درهما. واتفاقية شراكة لإحداث وتجهيز المؤسسات والمراكز الصحية. بمبلغ إجمالي يقدر ب 51 مليون درهما. إضافة لاتفاقية شراكة للتعاقد مع الأطر الصحية. بمبلغ إجمالي يقدر ب 50 مليون درهما. فضلا عن اتفاقية شراكة لتنظيم القوافل الطبية بتراب الجهة. بمبلغ إجمالي قدره 30 مليون درهما. واتفاقية شراكة خصوصية لإحداث وتجهيز وحدتين للمستعجلات الطبية للقرب في المركز الصحي القروي ب”تغجيجت”، بإقليم “كلميم”. والمركز الصحي القروي ب”تيوغزة” بإقليم “سيدي إفني”. بمبلغ إجمالي يقدر ب 6 مليون درهما. واتفاقية شراكة لتهيئة وتجهيز مصلحة للطب النفسي بالمركز الاستشفائي الجهوي ب”كلميم”. بمبلغ إجمالي يقدر ب 3 مليون درهما.

وفيما يخص تعبئة الموارد المائية والمحافظة عليها. فقد صادق مجلس الجهة على ملحق يتعلق بتحيين الالتزامات المالية. وذلك على مستوى الاتفاقية الخصوصية المرتبطة بتشييد 10 سدود صغرى وتلية. واتفاقية شراكة تهم إحداث 14 محطة متنقلة لمعالجة المياه الأجاجة بتراب الجهة. بمبلغ مالي قدره 91 مليون درهما.

أما على صعيد دعم الجهود الرامية لتأهيل القطاع الصناعي بالجهة. فقد صادق المجلس على اتفاقية تهم إحداث 03 مناطق صناعية. واستكمال إنشاء محطتين، سبق الشروع فيهما. كل ذلك بغلاف مالي قدره 300 مليون درهما. وذلك بهدف جلب الاستثمارات وتوفير مناصب للشغل والمساهمة في إنعاش الدينامية الاقتصادية بالجهة.

وفيما يتعلق بانفتاح الجهة على العالم وتقوية جاذبيتها. فقد صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة تقضي بإطلاق خطين جويين. يربط الأول “كلميم” ب”لاس بالماس”. والثاني يصل “كلميم” ب”لانزاروتي”. كما صادق المجلس على ملحق يقضي بتمديد الاتفاقية المبرمة بين الجهة والخطوط الملكية الجوية. والتي تهم الرحلات الرابطة بين “كلميم” و”طانطان” و”الدار البيضاء”.

كما تم الوقوف على مشروع الطريق السريع: تيزنيت/الداخلة، الذي يشرف على الانتهاء. والذي فتح منه، مؤخرا. شطر كلميم/طانطان، بعد اكتمال الأشغال به.

كما تمت المصادقة على مشاريع تهدف للنهوض بالقطاع الرياضي. وأخرى تهم حماية الموروث الثقافي اللامادي بقطاع الصناعة التقليدية. وهي مممونة في إطار اتفاقية شراكة مع القطاع الوصي ومنظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة. واتفاقية شراكة تخص تأهيل المقاولات الإعلامية بالجهة. وأخرى ترتبط بإحداث مركز جهوي لتكوين أفراد القوات المساعدة.

التعليقات مغلقة.