البيضاء.. المسرح الأرميني يتألق في اطار الدولرة 36 لفعاليات المسرح الجامعي

جريدةأصوات

أطل المسرح الأرميني، مساء أمس الجمعة بالمسرح الكبير بنمسيك، على جمهور الدار البيضاء، من خلال تقديم العرض المسرحي “مخاطرة” (Risk)، وذلك في إطار فعاليات الدورة ال36 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي.

 

 

 

وهكذا، قدمت الفرقة المسرحية الأرمينية التابعة لمعهد يريفان الحكومي للمسرح والسينما مسرحية “مخاطرة” (35 دقيقة) للكاتب الإيطالي إدواردو دي فيليبو، والتي تحكي قصة عائلة تقليدية إيطالية من مدينة نابولي.

وتتناول المسرحية، التي هي من إخراج الأرميني إنجا شهبازيان، في بعدها الاجتماعي قصة مثيرة لعائلة من نابولي بتقاليد إيطالية، لكن برؤية ووجهة نظر أرمينية حيث تشهد العلاقات الإنسانية تغيرا مستمرا.

والعرض عبارة عن ﻗﺼﺔ ﻣﺜﻴﺮﺓ ﻟﻼﻫﺘﻤﺎﻡ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ هذه العائلة، ﻗﺼﺔ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﻴﺔ.

وبهذه المناسبة، عبر أرمان عضو في الفرقة الأرمينية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادته بالمشاركة في النسخة ال36 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي، مشيدا بالبرمجة الغنية والمتنوعة التي تتميز بها هذه الدورة من التظاهرة الفنية المتميزة.

وتابع أن مسرحية “مخاطرة” ذات بعد اجتماعي مثير، حيث تتناول قصة عائلة بتقاليد إيطالية لكن من وجهة نظر أرمينية، مضيفا أن القصة ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑالعواطف ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.

وتعتبر النسخة ال36 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، التي تمتد إلى غاية 7 يوليوز الجاري، ملتقى للطلبة ﻭللمحترفين ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻘﺎﺭﺍﺕ.

وتشارك في هذه الدورة العديد من الفرق المسرحية تمثل كلا من ألمانيا وأندونسيا وكولومبيا، وكوريا، وإسبانيا، ومصر إلى جانب البلد المضيف المغرب الممثل ببعض الجامعات من البيضاء والمحمدية وبن جرير وطلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط.

وﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ، برمج المنظمون ﻋﺪﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺭﺷﺎﺕ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻭﻫﻮﺍﺓ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻭﺍﻻﺭﺗﺠﺎﻝ ﻭﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎء.

التعليقات مغلقة.