ماهي أهم مستجدات الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 9 يوليوز 2024

جريدة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين  الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024:

 

 

“الميزان” بدون لجنة تنفيذية (الأحداث المغربية)

مازالت دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال مفتوحة، وفقا لما قرره المؤتمر الثامن عشر، الذي عقد شهر أبريل الماضي. الدورة المفتوحة لم تحقق طموحها لحد الساعة، وهو تشكيل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. ويبدو أن الأمين العام، نزار بركة لا زال، بعد أربعة أشهر من عقد المؤتمر، يبحث عن الصيغة التي ستمكنه من تشكيل الجهاز التنفيذي للحزب دون هزات داخل البيت الاستقلالي. أحد المطلعين على مطبخ البيت الاستقلالي رهن جمود الوضع بعد المؤتمر الوطني بصراع جديد بين أجنحة الحزب. يتعلق الأمر، حسب المتحدث نفسه، بكون جهات داخل الاستقلال تريد لجنة تنفيذية دون النعم ميارة، وهو أمر “غير مقبول” تبعا للوضعية الاعتبارية التي يوجد فيها النعم ميارة كرئيس لمجلس المستشارين.

بنعبد الله: الحكومة منسجمة لكنها غائبة! (الأحداث المغربية)

اعتبر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، أن “الحكومة رغم انسجام مكوناتها، إلا أنها غائبة عن الساحة السياسية”. وخلال حلوله ضيفا على برنامج إذاعي، قال بنعبد الله إن “انسجام مكونات الحكومة كان المفروض أن يكون نقطة قوة لكنه نقطة ضعف لأنها متجانسة وغائبة”. وانتقد زعيم الحزب السياسي المعارض وتيرة وعمق التواصل الحكومي، قائلا: “إنه كان يتعين على هذا الانسجام أن يعطي دفعة هائلة للحكومة حتى تدافع عن عملها، لكن ما رأيناه هو العكس تماما، خلال السنتين الماضيتين”. وشدد بنعبد الله على أهمية التعبئة الاجتماعية للمواطنين، مبرزا الصلة الوثيقة بين العمل الحكومي وتعبئة فئات واسعة من المجتمع.

 

مراكش تحتضن المنتدى البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج (الأحداث المغربية)

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ينظم مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، الدورة الثانية لـ”منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج”، وذلك يومي 11 و12 يوليوز الجاري. وذكر بلاغ للمجلس أن انعقاد الدورة الثانية للمنتدى، يجسد انخراط برلمان البحر الأبيض المتوسط في مسار تعزيز التعاون البرلماني من أجل إنشاء منطقة اقتصادية ومالية أكثر تكاملا واستدامة بين الدول الأورومتوسطية ودول الخليج العربي. وأبرز البلاغ أن المنتدى، الذي ن ظمت دورته التأسيسية قبل سنتين بالمدينة الحمراء، يمثل فرصة جيدة للبرلمانيين والشركاء المؤسسيين لبرلمان البحر الأبيض المتوسط “للتفاعل مع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين من القطاعين العام والخاص، وكذلك مع الأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني.”

المعارضة تخسر معركة استدعاء الوزراء (الصباح)

احتدم الجدل بين رؤساء فرق الأغلبية الثلاث، وأربعة رؤساء من فرق المعارضة، حول كيفية محاسبة 24 وزيرا في اجتماع اللجان البرلمانية الدائمة، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وحسب معطيات حصلت عليها اليومية، فقد رفضت فرق الأغلبية المراسلات الرسمية التي وجهتها فرق المعارضة إلى رئاسة مجلس النواب، الرامية إلى جر كل وزير على حدة لتقديم حصيلته المرحلية في اللجان البرلمانية الدائمة. واستندت فرق المعارضة في مسعاها لجر كل وزير على حدة لتقديم حصيلته ومحاسبته، على المواد 81 و98 و100 من النظام الداخلي لمجلس النواب، فيما ركزت فرق الأغلبية على الفصل 101 من الدستور، معتبرة أنه قابل للتأويل القانوني والسياسي، وخص فقط رئيس الحكومة لوحده بتقديم الحصيلة المرحلية للحكومة، دون غيره من الوزراء، وبذلك لا يمكن استدعاء أي وزير كما أرادت فرق المعارضة لمناقشة الحصيلة المرحلية لكل واحد منهم، لمدة سنتين ونصف سنة.

قاعات أفراح عشوائية تغضب المهنيين (الصباح)

اتهم أرباب قاعات الحفلات، مالكي فيلات سكنية مخصصة للأعراس والمناسبات، بممارسة الفوضى والنصب على الزبناء، في غياب المراقبة التي تضمن الجودة في الخدمات وتأمين يضمن للزبناء والضيوف تعويضا في حال وقوع حوادث. وكشف الاتحاد المغربي لأرباب ومسيري قاعات الحفلات، أنه اعتبارا للظرفية الصعبة التي بات يعيشها قطاع أرباب ومسيري قاعات الحفلات، نتيجة العشوائية والفوضى التي تتهدد قطاعا حيويا داخل بنية المجتمع المغربي، من قبل متطفلين على الميدان اختاروا تحويل فيلات سكنية إلى قاعات للأفراح دون إعمال للمساطر القانونية ومعايير السلامة الضرورية، فإن الاتحاد المغربي لأرباب ومسيري قاعات الحفلات، يطلق صرخة نداء واستغاثة موجهة للسلطات العمومية، من أجل وضع حد للعشوائية التي تهدد بالإجهاز على القطاع.

المجلس الأعلى للحسابات يشخص أعطاب تنزيل نجاعة الأداء (الصحراء المغربية)

كشف المجلس الأعلى للحسابات الاختلالات التي لا تزال تعيق تنزيل ورش نجاعة الأداء، مؤكدا أن تنزيل هذا الورش لا يزال يواجه نقاط ضعف تعيق تحقيق الأهداف المرجوة. وأعلن المجلس في تقرير حديث حول تنفيذ قانون المالية لسنة 2022، أعده بناء على توصله بمشروع قانون التصفية من قبل رئيس الحكومة مارس الماضي، أنه “بصدد القيام بمهمة تقييمية دقيقة وشاملة لورش تنزيل نجاعة الأداء على مستوى وزارة الاقتصاد والمالية، وستتبع بمهمة مماثلة لقطاعات وزارية أخرى”. وشدد المجلس في التقرير ذاته على أن “تقييم منهجية الأداء، أبان أنها لا تزال على العموم في طور التكريس في واقع التدبير العمومي”، مفيدا بأن المنظومة المقترحة ضمن تقارير نجاعة الأداء التي تقدمها القطاعات الوزارية، لا تزال في حاجة إلى التحسين على عدة مستويات.

طلبة الطب والصيدلة يحتجون بملابس سوداء (الصحراء المغربية)

نظم طلبة الطب والصيدلة وقفة احتجاجية، أول أمس الأحد، بالرباط، مرتدين ملابس سوداء تعبيرا عن غضبهم من السياسات الحكومية في تدبير ملفهم المطلبي، والتي اعتبروها “مجحفة” في حقهم، وتتجه بهم إلى سنة بيضاء يرفضونها، وطلبوا من المسؤولين التحلي بـ”الليونة والجدية” في الاستجابة لمطالبهم “المشروعة”، والبعيدة عن أي “تسييس”. وعرفت هذه الوقفة، التي تعتبر المحطة الأولى في سلسلة من الحركات الاحتجاجية المحلية والوطنية التي أعلن عنها الطلبة ضمن “أسبوع الغضب”، مشاركة المئات من طلبة الطب والصيدلة من مختلف السنوات الدراسية إلى جانب أولياء أمورهم، الذين أبدوا تضامنا لا مشروطا مع مطالب أبنائهم الداعية إلى تحسين جودة الموارد البشرية في القطاع الصحي، والذي لن يتأتى، وفقا لتصريحاتهم، دون تجويد المنظومة التعليمية في كليات الطب والصيدلة العمومية، عبر الاستجابة الفعالة للنقاط المحورية في ملفهم المطلبي.

لطيفة يعقوبي: رئاسة المغرب للمجلس الدولي لتنسيق برنامج اليونسكو حول الإنسان والمحيط الحيوي اعتراف بالتزامه لصالح التنوع البيولوجي (الصحراء المغربية)

أكدت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لطيفة يعقوبي، أن انتخاب المغرب لرئاسة المجلس الدولي لتنسيق برنامج اليونسكو حول الإنسان والمحيط الحيوي “يعد اعترافا دوليا بالالتزام الدائم للمملكة من أجل تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة”. وأبرزت يعقوبي، في حديث صحفي، عقب انتخابها رئيسة جديدة لهذا المجلس، خلال دورته السادسة والثلاثين، أن انتخاب المغرب هو ثمرة الجهود المشتركة لجميع الفاعلين الوطنيين تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خدمة التنمية المستدامة لمحميات المحيط الحيوي. وأوضحت أن رئاسة هذه الهيئة “ستمكننا من تعزيز المبادرات الوطنية في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي وتطوير محميات المحيط الحيوي، مع تعزيز مساهمتنا في النهوض بمحميات المحيط الحيوي العالمية في مواجهة الرهانات والتحديات الحالية”.

الوزير الصديقي يقر بتبديد أموال عمومية (الأخبار)

أقر وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد الصديقي، بضياع ملايين الشتائل الغابوية التي تعرضت للإتلاف، ما تسبب في تبديد ملايير الدراهم من الأموال العمومية، تستدعي تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. وأكد الوزير، جوابا على سؤال كتابي بمجلس النواب، أن هذه الإشكالية كانت دائما مطروحة، لكون استعمال الشتائل يظل رهينا بإبرام الصفقات وقدرة الشركات على إنجاز مشاريع التشجير، وكذا عدم تعرض الساكنة على عمليات التشجير وملاءمة الظروف المناخية لعمليات الغرس. وتأكيدا لما نشرته الجريدة سابقا، أقر الوزير بضياع ملايين الشتائل التي لا يتم غرسها، وكشف أنه يتم توزيع هذه الشجيرات غير المغروسة على الخواص والمؤسسات التعليمية في إطار دعم برامجها المتعلقة بالتربية البيئية، كما أن قسطا من هذه الشجيرات كان يتم إتلافه، والذي كان يتجاوز سنويا مليوني شتلة.

الحرائق والجفاف يهددان بخراب واحات الجنوب الشرقي (الأخبار)

دعا مواطنون ونشطاء إلى التدخل لحماية واحات النخيل من الحرائق، عقب اندلاع حريق بواحة “تودغى” بمدينة تنغير وتكرار الحرائق في واحة درعة بزاكورة. وقد جاء ذلك في عريضة إلكترونية، تحت شعار “الواحة أمانة وأنقذوا واحات المغرب”، وقع عليها حاليا عشرات المواطنين والنشطاء المغاربة. وحسب العريضة، “يناشد الغيورون على الواحات خاصة والبيئى عامة، المسؤولين بالتدخل لحماية الواحات من الحرائق ووضع خطة استباقية لتفادي وقوع الكوارث”، مطالبين بتنظيم حملات توعوية بالشراكة مع المجتمع المدني لحماية الواحات من الحرائق المحتملة. وأوضحت العريضة أن “الجفاف والتصحر ومنح تراخيص للضيعات (الزراعية) الكبرى تهدد الواحات خاصة مع قلة المياه”، وذلك بعدما شهدت بعض الواحات التي تنتشر بها أشجار النخيل بكثافة حوادث حرائق مختلفة.

رخص السكن تحت مجهر وزارة الداخلية (المساء)

أصبحت رخص السكن التي تسلمها أقسام التعمير بالجماعات الترابية بعد نهاية أشغال كل المباني المعدة للسكن “تحت مجهر” وزارة الداخلية. وعممت هذه الأخيرة على رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء أقسام التعمير مراسلة شددت من خلالها على ضرورة اتباع الإجراءات القانونية الجديدة في تسليم رخص السكن، وذلك للحد من الخروقات والتجاوزات التي ترتكب في عمليات تسليم هذه الوثيقة التي بدونها لن يتم ربط المباني المعنية بعد نهاية أشغال بنائها بشبكتي الماء والكهرباء. وشددت الوزارة على ضرورة احترام الشروط الجديدة التي أعلنت عنها في شأن موضوع رخص السكن، مشيرة إلى أن المساءلة القانونية لم تعد مقتصرة على المنتخبين وحدهم، وفق ما كان معمولا به حسب المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية، والتي تقضي بتفعيل مسطرة العزل أمام القضاء الإداري، بل أصبحت المسؤولية حتى على عاتق موظفي أقسام التعمير.

تفكيك شبكة للنصب والاحتيال بجرسيف (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة جرسيف، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 21 و34 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون. وكان المشتبه فيهم قد اتصلوا هاتفيا بمجموعة من الضحايا، منتحلين صفات موظفين عموميين ومسؤولين بمؤسسات بنكية، للاستيلاء على معطياتهم البنكية بدعوى تمكينهم من الحصول على جوائز نقدية أو تحويلات مالية لمساعدات اجتماعية، وذلك قبل أن يعمدوا إلى استعمال هذه المعطيات بشكل تدليسي والاستيلاء على مبالغ مالية من حساباتهم البنكية.

بسبب تأخر إصدار النظام الأساسي لكتاب الضبط خوص إضراب وطني يشل المحاكم (العلم)

دعا المكتب الوطني للنقابة الحرة لقطاع العدل، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام الشغالين بالمغرب، موظفات وموظفى كتابة الضبط إلى خوض إضراب وطني بكل المحاكم والمراكز القضائية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ والإدارة المركزية أيام 9 و10 و11 يوليوز 2024. وقال المكتب الوطني للنقابة الحرة للعدل في بلاغ له، إن “تعاطيه لملفات آنية وملحة يبقى ملف النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط والمهندسين التابعين للقطاع، من أولى أولوياته”. واستنكرت النقابة “ازدواجية” تعاطى الحكومة مع الملف المطلبي لموظفات وموظفي كتابة الضبط المطلبي و”الالتفاف غير المبرر” على ما استجاب له وزير العدل في محطات الحوار القطاعي، والذي أكد أن إصلاح النظام الأساسي لهيئة كتابة ومطالب المهندسين التابعين للقطاع جزء لا يتجرأ من إصلاح منظومة العدالة.

المغرب يسلط الضوء على مساهمته في الجهود الدولية للتدبير المستدام (العلم)

سلط المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، مؤخرا ببرازافيل، الضوء على مساهمة المغرب الكبيرة في الجهود الدولية للتدبير المستدام للغابات. وأبرز هومي الذي يشغل في نفس الوقت منصب نائب رئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، باسم القارة الافريقية، في كلمة خلال أشغال الدورة الأولى للمؤتمر الدولي حول التشجير وإعادة تأهيل الغابات، الذي انعقد بجمهورية الكونغو، أهمية الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في ما يتعلق بإشكالية التخفيف من آثار تغير المناخ، وكيفية التكيف معه، وكذا مكافحة التصحر. وأوضح بلاغ للوكالة الوطنية للمياه والغابات أن مشاركة الوكالة في أشغال هذه الدورة تؤكد دور المغرب الريادي، وحضوره الفعال، والتزامه بالتعاون الدولي من أجل التدبير المستدام للغابات ومكافحة التغيرات المناخية.

التعريفة المرجعية “المتقادمة” تمنع المغاربة من الاستفادة من تغطية صحية فعلية (الاتحاد الاشتراكي)

تحول التعريفة الوطنية المرجعية الموقعة في 2006 دون استفادة شرائح واسعة من المغاربة من تغطية صحية فعلية، تمكن من اعتماد سياسة صحية وقائية، وتتيح ولوجا سلسا للخدمات الطبية والعلاجية. وتحدد اتفاقية التعريفة المرجعية التعويض عن فحص الطبيب العام على أساس 80 درهما والطبيب المختص على مبلغ 150 درهما، في حين أن الجميع يعلم قيمة الفحص الفعلية عند الطبيب العام التي تتراوح ما بين 150 و 200 درهم، وعند الطبيب الأخصائي التي تتراوح ما بين 300 و600 درهم. وقد تتجاوز هذا الرقم، بالنظر لأن اختلاف التخصصات دفع أصحابها إلى تحديد تسعيرات خاصة بهم كل حسب تخصصه… وضعية غريبة وجد شائنة، تفرض نفسها على المغاربة، رغم إقرار المسؤولين عن القطاع الصحي بمساوئها، وتستدعي من الفاعلين تصحيحها.

موجة حر مرتقبة من الثلاثاء إلى الجمعة بعدد من مناطق المملكة (الاتحاد الاشتراكي)

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر بدرجات حرارة تتراوح ما بين 39 و47 درجة، ابتداء من اليوم الثلاثاء إلى غاية يوم الجمعة، بعدد من أقاليم المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، اليوم الثلاثاء، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 41 و 45 درجة بأقاليم فكيك وجرادة وزاكورة وتنغير والرشيدية وطاطا. وأضافت المديرية أن درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، ستسجل ابتداء من الأربعاء 10 يوليوز إلى غاية يوم الخميس 11 يوليوز، بعمالات وأقاليم وزان وكرسيف وتاوريرت ووجدة أنجاد وجرادة وفكيك وبولمان وصفرو ومولاي يعقوب وتاونات وتازة وفاس وخريبكة وسطات وشيشاوة واليوسفية وورززات.

تقرير إسباني.. المغرب يعمل على تحويل صحرائه إلى قطب صناعي كبير (رسالة الأمة)

قالت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية “إيفي”، إن المغرب يسعى إلى تحويل الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى قطب صناعي كبير، بفضل مشاريع ضخمة أبرزها مشروع ميناء الداخلة الأطلسي، ومشروع الطريق السيار الرابط بين مدينتي تزنيت والداخلة. وأضافت “إيفي” في تقرير أن المغرب سرع من وتيرة أشغال إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي، الذي وصلت فيه الأشغال حاليا إلى 20 بالمئة، حيث تقوم الشركات حاليا بأشغال متواصلة لإنجاز هذا الميناء الذي سينقسم إلى ميناء تجاري، وميناء للصيد البحري، وميناء لصناعة السفن. وأضافت أن المغرب يقوم بمشروع كبير آخر ويتعلق الأمر بالطريق السيار “تزنيت-الداخلة” وهو مشروع سيعمل على تعزيز التجارة البرية بين المغرب وعدد من الدول الإفريقية، إضافة إلى أنه سيكون معبرا للربط بين إفريقيا وأوروبا في العلاقات التجارية.

برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى (رسالة الأمة)

توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، وذلك بمناسبة اختتام أشغال الدورة العادية الثالثة والثلاثين للمجلس. ورفع يسف في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن أعضاء وأطر المؤسسة العلمية، إلى جلالة الملك “أسمى فروض الطاعة والولاء وأنبل مشاعر المحبة والصفاء، وأصدق آيات التعلق والوفاء، سائلا المولى العلي القدير، أن يمتع جلالتكم بموفور الصحة، وموصول العافية وأن يبقيكم ذخرا ثمينا، وملاذا أمينا لشعبكم الوفي، المتشبث بأذيال عرشكم، والمتفاني في محبتكم، وأن يقر عينكم وعيون المغاربة أجمعين بحفظ ولي العهد المحبوب، الأمير الجليل الموهوب، زينة الشباب وقرة الأبصار والألباب، مولاي الحسن ذي الخلق الحسن”.

نمو بنسبة 3,2 في المائة بالفصل الثالث للسنة الجارية (ليكونوميست)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المرجح أن يبلغ نمو الناتج الداخلي الإجمالي الكلي 3,2 في المائة خلال الفصل الثالث من 2024، عوض ا عن 2,9 في المائة خلال الفصل الثاني من 2024، مما يعكس تعزز دعم الطلب الموجه للصناعات التحويلية وخدمات الإيواء. وأوضحت المندوبية، في موجز الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من 2024 وتوقعات الفصل الثالث من 2024، أن هذه التقديرات تأخذ في الاعتبار انخفاض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 5,1 في المائة، مبرزة أن القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية ستعرف تحسنا بنسبة 3,9 في المائة حسب التغير السنوي. وأشارت إلى أنه ي رجح أن يشهد الفصل الثالث استمرار الانتعاش في الصناعات الاستخراجية، على خلفية انخفاض الأسعار الدولية للمعادن غير الحديدية.

التمويل الأخضر: المغرب يدخل غمار سوق الكربون (لوبينيون)

لتمويل انتقالها الإيكولوجي وتحقيق أهدافها المناخية، تستعد المملكة لدخول سوق الكربون، وسيمكنها ذلك من بيع “أرصدة الكربون” للبلدان الملو ثة، وبالتالي تمويل مشاريعها للطاقة الخضراء. وحسب معطيات حصلت عليها الجريدة، فإن هذا المشروع طويل الأمد في مرحلة التصميم النهائية، وسيتم قريبا بدء مشاورات مع القطاع الخاص لشرح أداء سوق الكربون ومعايير الأهلية الخاصة به. وقد تم إنشاء هذه الآلية بموجب اتفاقية باريس للمناخ لسنة 2015، والتي وقع عليها المغرب. واختارت الدولة إطارين يحظيين بالأولوية، حيث سيتم من خلالها تعويض انبعاثات الكربون عبر: القانون 40.19 عبر المتعلق بالطاقات المتجددة، والقانون رقم 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية.

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يعقد دورته الخامسة بالرباط (ليبيراسيون)

يعقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، دورته الخامسة من الولاية الثانية للجمعية العامة، يوم الأربعاء 10 يوليوز 2024. وأفاد بلاغ للمجلس بأن جدول أعمال هذه الدورة، سيخصص للتدارس والمصادقة على مشروع التقرير السنوي عن حصيلة وآفاق عمل المجلس لسنة 2023، وعرض تقرير الهيئة الوطنية للتقييم حول “المساواة بين النساء والرجال في ومن خلال التربية”.

وأشار المصدر ذاته، أن الجلسة الافتتاحية ستتضمن كلمة لرئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، وعرضا لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.كما سيتضمن برنامج هذه الدورة جلسة مغلقة ستخصص للتدارس والمصادقة على مشروع التقرير السنوي المتعلق بحصيلة وآفاق عمل المجلس لسنة 2023، وعرض تقرير الهيئة الوطنية للتقييم حول “المساواة بين النساء والرجال في ومن خلال التربية”

الوقاية من التعذيب: المديرية العامة للأمن الوطني منخرطة بشكل تام للتماشي مع توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان (لوماتان)

منذ مصادقة البرلمان في فبراير 2018 على القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عرف هذا الأخير توسيعا لصلاحياته لتشمل الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب (MNP). وقد أشار المجلس في تقريره السنوي لسنة 2023، الذي تم تقديمه قبل بضعة أيام، أن الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب قامت بسبع زيارات إلى أماكن الاعتقال الاحتياطي التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، والملاحظة الأولى تمثلت في روح التعاون والتفاعل الإيجابي للمديرية العامة للأمن الوطني مع هذه الزيارات التي أتاحت إبراز الجهود التي تقودها المؤسسة الأمنية لتتماشى مع المعايير الدولية لمنع ومكافحة التعذيب وغيره من أشكال المعاملة المهينة في أماكن الحرمان من الحرية.

التعليقات مغلقة.