أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الصويرة: العطش ومعاناة ساكنة جماعة “الكريمات” في رحلة البحث عن قطرات ماء

خالد البركة

 

 

 

 

 

تعاني عدة دواوير تابعة للجماعة الترابية “الكريمات”، بإقليم “الصويرة”. من مشاكل انقطاع الماء الصالح للشرب التي تديرها جمعية “الكرامة.

 

 

 

 

 

وفي هذا السياق. لا يزال مشكل انقطاع الماء الصالح للشرب عن عدة دواوير تديرها جمعية “الكرامة” يرخي بظلاله على واقع حال الساكنة. وذلك لما يزيد عن الشهرين، دون أدنى تدخل من المجلس الجماعي لحل المشكل. وذلك في ظل معاناة الساكنة اليومية في جلب المياه من الآبار القليلة المتواجدة بالدواوير. والتي لا تكفي حتى لتغطية حاجياتهم من الماء الشروب. دون الحديث عن توفير الماء لشرب الماشية التي تمثل مصدر رزق أغلب سكان المنطقة.

والأدهى من ذلك، فإن هاته المعاناة ستتضاعف مع استمرار انقطاع الماء لوقت غير معلوم. مع توقع ارتفاع درجات الحرارة في الأيام القادمة. فما جدوى وجود جمعية “الكرامة”؟ وما سبب وجودها في ظل واقع الخصاص المائي الذي تعيشه الساكنة؟ وهل الأمر راجع لواقع طبيعي أم أنه انتقام من ساكنة تلك الدواوير؟. علما أن سبب انقطاع الماء مجهول. ما دامت مصادر المياه متوفرة في أحد الآبار. وينضاف لذلك رفض أعضاء الجمعية ربط الدواوير بشبكة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب للاستجابة لحاجيات السكان.

بين هذا وذاك، تستمر معاناة ومتاعب الساكنة في الحصول على حاجياتها اليومية من الماء. والتي تناشد المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي للتدخل العاجل من أجل حل المشكل. والحد من معاناتها في ظل موجة الحرارة واقتراب فصل الصيف.

ويبقى السؤال المطروح إلى متى ستستمر هاته المعاناة؟ ومتى سيتم حل مشكل انقطاع الماء نهائيا عن هاته الدواوير؟ وما فائدة جمعية “الكرامة” إذا كانت لا تستطيع إيجاد حلول لمشاكل انقطاع الماء؟.

التعليقات مغلقة.