أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مطار “فضولي” الدولي في “أذربيجان” .. بوابة “كاراباخ” على العالم

أفغان غفارلي – صحافي أذربيجاني

 

 

 

 

 

تنفذ أذربيجان أعمال بناء واسعة النطاق في منطقة “كاراباخ” التي حررتها من احتلال أرمينيا بعد 30 عاما. ويقول الخبراء إن منطقة “كاراباخ” ستقدم مساهمات جديدة لتطوير السياحة في “أذربيجان”. وبالنظر إلى ذلك، فإن أحد الأهداف المستقبلية للرئيس الأذربيجاني، “إلهام علييف”. هو تحقيق تنمية السياحة في “كاراباخ”. ولهذا الغرض عرفت مناطق “شوشا”، “زنجيلان”، “خوجاوند”، “لاتشين”، “كلبجار” و”أغدارا” في مدينة “خانكندي”، وضع أساسات الفنادق والمصحات ومراكز الترفيه. وأيضا بناء الطرق السريعة، السكك الحديدية، الأنفاق، الجسور. وأيضا إنشاء محطات توليد الطاقة الكهرومائية. إضافة لتنفيذ أعمال التشجير الشامل وإنشاء مناطق الخدمة وتنفيذ مشاريع البنية التحتية الأخرى.

 

 

 

 

 

ويعد تشغيل المطار الدولي في منطقة “فضولي” أحد هذه المشاريع. حيث اكتمل بناؤه بعد 9 أشهر من العمل فقط. وعندما وضع الرئيس “إلهام علييف” أساس ذلك المطار في 14 يناير/كانون الثاني 2021. قال إن أحد الأهداف الرئيسية لهذا المطار هو ضمان الوصول المريح للضيوف الأجانب لمدينة “شوشا”. لأن المسافة من هذا المطار ل”شوشا” ليست بعيدة. ويُطلق على مطار “فضولي” الدولي اسم البوابة الجوية ل”قره باغ” إلى العالم.

وشارك رئيس جمهورية أذربيجان، “إلهام علييف”. ورئيس جمهورية تركيا، “رجب طيب أردوغان”. في حفل افتتاح المطار في 26 أكتوبر 2021. طارت طائرة “رجب طيب أردوغان” مباشرة إلى “فضولي” قادمة من “تركيا”. وبذلك أصبح رئيس “تركيا” أول رئيس دولة يهبط في مطار “فضولي” الدولي، الذي بُني على أحدث مستوى. حيث أن لديه القدرة على استقبال كل أنواع الطائرات. ويبلغ طول المدرج 3000 متر وعرضه 60 مترا. كما أن صالة المطار المجهزة ببنية تحتية حديثة تسمح بمغادرة ما لا يقل عن 200 راكب في الساعة.

تم تنفيذ جميع الأعمال المنجزة في هاته المنشأة الهامة وفقًا للقواعد والمعايير الدولية. كما أُنجزت أعمال تشجير وبناء واسعة النطاق حول المطار. وأقيم برج مراقبة الحركة الجوية المجهز بأنظمة آلية متطورة. وتم إنشاء ناقلات الأمتعة ونظام تسجيل الوصول وقاعات كبار الشخصيات. إضافة لإقامة محلات تجارية ومطاعم وغيرها من النقاط الضرورية في المطار. بما يضمن راحة الركاب.

قام الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) بتخصيص الرمز المكون من ثلاثة أحرف لهذا المطار FZL. ويرتبط هذا الرمز الفردي باسم المدينة التي يقع فيها المطار، أي “فضولي”. وتعتبر رموز IATA للمطارات ذات أهمية كبيرة لنقل الركاب. حيث يتم استخدام هاته الرموز من قبل شركات الطيران ووكالات التذاكر.

ووفقًا للخبراء الاقتصاديين. فإن مطار “فضولي” الدولي سيساهم في تطوير الإمكانات السياحية ل”قره باغ”، خلال السنوات المقبلة. بشكل كبير.

يعد مطار “فضولي” منشأة هامة جدًا لجذب السياح الأجانب لزيارة إقليم “كاراباخ” المحرر. كما انه سيخلق فرصًا جديدة للشغل. لأن عدد السياح الأجانب الذين يرغبون في القدوم إلى “شوشا”، العاصمة الثقافية لأذربيجان. كبير جدًا. يوفر المطار فرصة جيدة لهؤلاء السياح لزيارة الأراضي المحررة في “أذربيجان”. وذلك بأقل تكلفة وفي مدة قصيرة، وبشكل مباشر عمليًا.

تعتبر “كاراباخ” منطقة ذات آثار تاريخية ودينية ومادية وثقافية فريدة من نوعها. كما انها تتوفر على إمكانات سياحية غنية. ولا شك أن هذا المكان سيكون جاذباً للسياح الأجانب خلال السنوات المقبلة.

تجدر الإشارة الى مطار “زانجيلان” الدولي. وهو مطار آخر تم بناؤه ووضعه في الخدمة في منطقة “كاراباخ”. وقد تم تشغيل المطار الذي تم بناؤه في منطقة “زانجيلان”، في 20 أكتوبر 2022. والذي يمكن من استقبال جميع أنواع الطائرات. كما أنه يعد أحد المرافق الرئيسية التي تجعل من “كاراباخ” مركزًا مهمًا للنقل. ويجري حاليا بناء مطار في منطقة “لاتشين”. ومن المنتظر أن يتم افتتاحه عام 2025.

وبحسب الخبراء، ستعطي المطارات الثلاثة دفعة كبيرة لتطوير السياحة في منطقة “كاراباخ” في المستقبل القريب. لأنه مع تشغيل تلك المطارات سيكون السفر ل”كاراباخ” في متناول السياح. وبطبيعة الحال، فإن العوامل التي تلعب دورا استثنائيا في تطوير السياحة هي المطارات وطرق النقل ووسائل النقل المريحة.

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل “الاتحاد الاجتماعي”. الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية”. وذلك بمساعدة “وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية “اذربيجان””.

التعليقات مغلقة.