أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الدار البيضاء : تتويج الفرق الفائزة في المحطة الاخيرةة من البطولة المدرسية

جريدة أصوات

تم، مساء اليوم الأربعاء بشاطئ عين الذياب بمدينة الدار البيضاء، تتويج الفرق الفائزة في المحطة الأخيرة من البطولة الوطنية المدرسية برسم 2023-2024 في رياضات الريكبي وكرة الطاولة والكرة الطائرة الشاطئية وكرة السلة 3×3.

 

 

وهكذا، تمكن فريق الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات (ذكور) من إحراز لقب بطولة الريكبي، متفوقا على أكاديميتي مراكش -آسفي (المرتبة الثانية) والشرق (المرتبة الثالثة) .

 

ولدى الإناث، أحرز فريق أكاديمية الدار البيضاء -سطات المرتبة الأولى، متبوعا بأكاديمية درعة-تافيلالت التي نالت المرتبة الثانية، فيما عادت المرتبة الثالثة لأكاديمية مراكش- آسفي .

 

وفي رياضة كرة السلة 3×3 إناث، احتلت أكاديمية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة المركز الأول ، متبوعة بأكاديمية الدار البيضاء -سطات التي حلت في المركز الثاني ، فيما كان المركز الثالث من نصيب أكاديمية مراكش- آسفي .

 

 

وبالنسبة للذكور، فقد فازت أكاديمية الرباط -سلا- القنيطرة بالمرتبة الأولى ، متبوعة بأكاديمية مراكش -آسفي (المرتبة الثانية) ، فيما عادت المرتبة الثالثة لفريق أكاديمية فاس -مكناس.

 

 

 

وبخصوص منافسات كرة الطاولة (ذكور-فردي) ، حل محمد بلال كورماج من أكاديمية بني ملال-خنيفرة في المركز الأول ، متبوعا بيحيى الذهبي من أكاديمية فاس مكناس (المركز الثاني)، فيما عاد المركز الثالث مناصفة بين وليد عفوي من أكاديمية الدار البيضاء-سطات ، وعلي الناصري من أكاديمية فاس-مكناس.

 

وفي فئة الاناث – فردي، احتلت هبة زعمون من أكاديمية الرباط-سلا- القنيطرة المركز الأول، متبوعة بسلمى الفاسي الفهري من أكاديمية فاس – مكناس، فيما آل المركز الثالث مناصفة بين هدى بن عبد الله من الدارالبيضاء-سطات وإحمان بوتاصر من بني ملال-خنيفرة.

 

 

 

أما في صنف الزوجي ذكور، فقد عادت المرتبة الأولى لأكاديمية فاس-مكناس ، متبوعة بأكاديمية بني ملال-خنيفرة، في كانت المرتبة الثالثة مناصفة بين أكاديميتي الدار البيضاء-سطات والرباط – سلا – القنيطرة.

 

 

 

 

ولدى الزوجي إناث ، أنهت أكاديمية فاس -مكناس المنافسات في الصدارة متقدمة على أكاديمية الدار البيضاء-سطات (المرتبة الثانية) ، فيما آلت المرتبة الثالثة مناصفة بين أكاديميتي طنجة-تطوان-الحسيمة وسوس -ماسة.

 

 

وفي منافسة كرة الطائرة الشاطئية ذكور، فازت أكاديمية الدار البيضاء-سطات بالمرتبة الأولى، متبوعة بأكاديمية الرباط – سلا – القنيطرة (المرتبة الثانية) ، فيما كانت المرتبة الثالثة من نصيب أكاديمية طنجة-تطوان-الحسيمة.

 

 

ولدى الإناث، احتلت أكاديمية طنجة- تطوان- الحسيمة الصف الأول، تلتها أكاديمية الدار البيضاء-سطات (الصف الثاني) ، بينما جاءت أكاديمية الرباط-سلا- القنيطرة في الصف الثالث.

 

 

وتميز حفل اختتام فعاليات البطولة المدرسية الوطنية، الذي حضره على الخصوص، مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عبد السلام ميلي، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات عبد المومن طالب، والعديد من الأطر التربوية ، بتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة بالبطولة، وتكريم مجموعة من الأطر التربوية التي أسدت خدمات جليلة للرياضة المدرسية.

 

 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أكد السيد ميلي، أن الوزارة سطرت برنامجا وطنيا للرياضة المدرسية وبطولات وطنية متنوعة تسمح للتلاميذ المتوجين على مستوى الجهات والاقاليم بالمنافسة الجيدة، وكذا تعميم ولوج تلميذات وتلاميذ جميع جهات المملكة لممارسة الرياضة.

 

 

وأضاف أن المحطة الأخيرة للبطولة المدرسية تميزت بمستوى تنافسي جيد، وأجواء وشروط ممارسة متميزة ، مبرزا أن دور الرياضة المدرسية يتمثل في تشجيع التلاميذ على ممارسة رياضتهم المفضلة وإبراز قدراتهم ومواهبهم.

 

 

 

ونظم هذا الحدث الرياضي من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدرا البيضاء-سطات.

 

 

 

 

وشارك في هذه التظاهرة الرياضية الوطنية المدرسية، التي نظمت تحت شعار “من أجل تلميذات وتلاميذ منفتحين وناجحين”، أزيد من 510 تلميذة وتلميذا بالإضافة إلى المؤطرين والمرافقين والحكام وتقنيي الجامعات الشريكة.

 

 

ومثل هؤلاء التلاميذ (إناثا وذكورا) وهم من مواليد سنة 2006 و2007 و2008، جهات فاس-مكناس، ودرعة-تافيلالت، والجهة الشرقية، ومراكش-آسفي، وسوس ماسة، والرباط – سلا – القنيطرة، وبني ملال-خنيفرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة، والعيون-الساقية الحمراء، والدار البيضاء-سطات.

 

 

 

 

وبحسب المنظمين ، فإن تنظيم البطولات الرياضية المدرسية يأتي انسجاما مع الأهداف الاستراتيجية لمشاريع خارطة الطريق 2022 / 2026 وخاصة المشاريع المتعلقة بالارتقاء بالرياضة المدرسية (P3-P4- P7) والتي تروم تعزيز التفتح والمواطنة وتنمية القدرات الرياضية للتلميذات والتلاميذ.

التعليقات مغلقة.