أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الحكومة المغربية توقف مبادرة “مليون محفظة” وتعوضها بمنح مالية

الحكومة المغربية تستبدل مبادرة “مليون محفظة” بمنحة مالية لتلاميذ الأسر المعوزة

محمد شقور 

 

 

 

 

 

قررت الحكومة المغربية إيقاف اعتماد مبادرة “مليون محفظة” وتعويضها بمنحة مالية تُصرف خلال شهر شتنبر. والتي بمقتضاها سيحصل تلاميذ الابتدائي و الإعدادي على مبلغ 200 درهم. فيما سيحصل تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي على مبلغ 300 درهم.

 

 

 

 

 

 

ديباجة القرار تضمنها مشروع المرسوم رقم 2.24.706 يتميم الملحق بالمرسوم رقم 2.23.1067، الصادر في فاتح ديسمبر 2023. بتطبيق القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر. والذي صادق عليه المجلس الحكومي.

وقد تم إعداد مشروع هذا المرسوم بغاية صرف مبالغ مالية إضافية للأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر. وذلك برسم كل دخول مدرسي جديد. والتي كانت تصرف فيها فيما بشكل عيني. وذلك ضمن المبادرة الملكية “مليون محفظة”. 

وبموجب النص الجديد المعتمد ستستفيذ الأسر الفقيرة. في إطار إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة. بدعم نقدي بالنسبة لأبناء وبنات هاته الفئات الاجتماعية المتمدرسين في السلك الابتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والسلك الثانوي التأهيلي. المسجلين بالمؤسسات التعليمية العمومية. وذلك في حدود ستة أبناء. والذي سيتم صرفه مرة واحدة برسم شهر شتنبر من كل سنة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المبلغ لن يتم احتسابه في المبالغ التي يتم صرفها عادة للأسر المستفيدة برسم كل شهر. والتي تدخل قيمتها في تحديد الحد الأدنى الشهري لمبالغ الدعم الاجتماعي المباشر.

التعليقات مغلقة.