أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

وزارة الصحة المغربية تحذّر من مخاطر صحية نتيجة الحرارة المرتفعة

وزارة الصحة المغربية تحذّر من مخاطر صحية نتيجة الحرارة المرتفعة

جريدة أصوات

 

 

 

 

 

قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب إنها اتخدت “جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد. وذلك توازيا مع النشرات الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية. التي أكدت ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق”.

 

 

 

 

 

وتبعا لذلك قالت الوزارة، في بلاغ صادر عنها، إنه قد “تم تفعيل نظام المداومة في المؤسسات الصحية بالمناطق التي تعرف ارتفاعًا في درجات الحرارة. حيث تمت تعبئة مهنيي الصحة. من أطباء، ممرضين وسائقي سيارات الإسعاف. إضافة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم العلاجات اللازمة”.

وأضاف البلاغ أن “الوزارة تحث المواطنات والمواطنين على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأضرار الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطر، التي تشمل الأطفال، النساء الحوامل، الأشخاص المسنين، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة”.

ولتلافي الآثار السلبية لهاته الموجة الحرارية المرتفعة أوصت الوزارة بـ”شرب كميات كافية من الماء بانتظام لتجنب جفاف الجسم”. و”ترطيب الجسم بالماء بشكل دوري. لاسيما الوجه والذراعين”. و”تجنب الخروج خلال فترات النهار التي تشهد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة. وتحديدا بين الساعة 11 صباحًا و8 مساءً”. و”البقاء في أماكن باردة وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة”. و”الحفاظ على برودة المنازل بإغلاق النوافذ خلال النهار وفتحها في المساء”. و”استشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل صحية أو تلقي علاجات منتظمة”.

ونبهت الوزارة إلى ضرورة “الانتباه للأعراض التي قد تنجم عن التعرض المفرط للحرارة. والتي تشمل ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم (حمى). وشحوبًا في لون الجلد. وتشنجات في الأطراف وعضلات البطن. وشعورًا بعطش شديد أو فقدان للوزن. وصداعًا في الرأس. وغثيانًا. خاصة عندما تصل هذه الأعراض لدرجة فقدان الوعي”.

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالتوجيهات الصادرة لحماية الصحة العامة وضمان سلامة الجميع خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة.

التعليقات مغلقة.