أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

فطر قاتل يجتاح أراضي الولايات المتحدة

اكتشف فريق من العلماء فطرا قاتلا مقاوما للأدوية يختبئ في تربة البستنة الشائعة والسماد وبصيلات الزهور في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وجمع علماء جامعة جورجيا 525 عينة من التربة والسماد وبصيلات الزهور ومنتجات نباتية أخرى، من مزارع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بحثا عن سلالة مقاومة للأدوية من aspergillus fumigatus (نوع من الفطريات المعدية التي كانت موجودة سابقا في أوروبا فقط).

ووجد الفريق مستويات عالية من الفطر القاتل، كافية لإصابة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بما في ذلك أولئك المصابين بأمراض الرئة أو يخضعون للعلاج الكيميائي.

وأوضحت الدراسة أنه عند استنشاق a. fumigatus، يمكن أن ينمو داخل الرئتين ويسبب عدوى تسمى داء الرشاشيات.

وأظهرت الأبحاث أن a. fumigatus يسبب أكثر من 300 ألف حالة وفاة على مستوى العالم سنويا، بمعدلات وفيات تتراوح من 30 إلى 90%. كما يبلغ معدل الوفيات لدى المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة، حوالي 100% إذا كانت العدوى مقاومة للأدوية المضادة للفطريات.

وتشمل الأعراض: الحمى وسعال الدم وتفاقم الربو، وفقا لـ”مايو كلينك”.

لكن الدكتور مايكل منصور، خبير الأمراض المعدية في مستشفى ماساتشوستس العام: قال إنه “إذا كان لديك جهاز مناعي سليم، فهذه ليست مشكلة”.

وأفاد العلماء في تقريرهم أن ارتفاع مقاومة الفطريات القاتلة العقاقير يرجع على الأرجح إلى الاستخدام الزراعي الواسع النطاق لمضادات الفطريات، لمكافحة أمراض المحاصيل.

التعليقات مغلقة.