أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

ترقب تسجيل ارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء والمهنيون يحملون الحكومة المغربية المسؤولية

المداني افريني:

المداني افريني:

 

يشهد المغرب ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار اللحوم الحمراء. وضع أثار قلق المستهلكين والفاعلين في القطاع.

 

فدرالية قطاع المواشي تحذر الحكومة من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

 

وجهت الفدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي تحذيرا من موجة ارتفاعات متوقعة في أسعار اللحوم الحمراء. وذلك خلال الأيام المقبلة.

 

ووقفت الفدرالية حول واقع القطاع. مبرزة أنه يعيش حالة من التدهور. ومرجعة الأمر لندرة رؤوس الأغنام والأبقار المعدة للذبح والتسمين.

 

وعزت الفدرالية واقع الحال المتأزم الذي يعيشه القطاع لغياب رؤية استراتيجية واضحة من قبل الجهات المسؤولة.

 

وحملت المسؤولية في هذا الشأن لكل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وأيضا للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، (أونسا).

 

واتهمت الفدرالية الوزارة المعنية بما أسمته تكتمها على  خروقات مسجلة في تدبير الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء. مبرزة أن هذا الأامر ساهم في تفاقم الأزمة. 

 

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

 

سجل المغرب مستويات قياسية في أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والخضر والفواكه والقطاني… وهي ارتفاعات أضرت بالقدرة الشرائية للمواطنين. كل ذلك يحدث وسط عجز السلطات الحكومية عن التحكم في انسيابية هاته الارتفاعات.

 

وعزا مختصون ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء لعدة عوامل: ضمنها ندرة المعروض، حيث شهدت الأسواق نقصاً في رؤوس الأغنام والأبقار المعدة للذبح. وذلك ارتباطا بتأثر الإنتاج المحلي بالعوامل المناخية والجفاف. 

 

ولعب ارتفاع تكاليف الإنتاج دورا هاما في حدوث هاته الارتفاعات. وذلك ارتباطا بارتفاع أثمنة الأعلاف والرعاية الصحية. وهو ما انعكس على أسعار البيع في الأسواق.

 

كما أن سياسات الاستيراد المنتهجة عانت هي الأخرى من عدة مشاكل. حصرتها الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي في وجود مشاكل في استيراد المواشي، خاصة من رومانيا. مبرزة أن غياب التشاور بين الوزارة الوصية والمستوردين أدى لتعقيد الإجراءات وزيادة التكاليف.

 

وفي اتجاه متصل يعاني تدبير القطاع هو الآخر من عدة مشاكل. حيث اعتربت الفدرالية أن غياب رؤية استراتيجية واضحة لدى المصالح ذات الصلة أثر سلباً على استقرار السوق. وساهم بالتالي في ارتفاع الأسعار.

التعليقات مغلقة.