أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تكريم السينما المغربية في مهرجان أنغوليم

مهرجان الفيلم الفرنكوفوني

أنغوليم، 28 أغسطس 2024 – شهد حفل افتتاح مهرجان الفيلم الفرنكوفوني في أنغوليم تكريماً للسينما المغربية. حضر الحفل نجوم بارزون مثل ناتالي باي وكريستين سكوت توماس، التي ترأس لجنة التحكيم.

أقيم الحفل في مسرح أنغوليم. رفع العلم المغربي على مبنى البلدية بحضور عمدة المدينة كزافيي بونيفونت، والمندوبين العامين للمهرجان ماري فرانس بيير ودومينيك بيسنهارد، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب المهدي قطبي.

أشاد المهدي قطبي بالثقافة المغربية وبجهود جلالة الملك محمد السادس في دعمها. أكد أن هذا التكريم يسلط الضوء على السينما المغربية وإبداعها.

أعرب المخرج نبيل عيوش عن سعادته بالمشاركة في المهرجان. دعا الجمهور لاكتشاف العروض الاستعادية للسينما المغربية، بما في ذلك أفلام مثل “الابن الملعون” لمحمد عصفور و”ماروك” لليلى المراكشي.

يتضمن المهرجان عرض الفيلم الطويل “La Damnée” لأبيل دنان والفيلم الوثائقي “أحداث بلا دلالة” لمصطفى الدرقاوي. يعرض المهرجان أكثر من ستين فيلماً هذا العام.

تنظم بلدية أنغوليم أيضاً “سوقا مغربية”، تعرض فيه الصناعة التقليدية المغربية. يشمل السوق السلال والفخار والمجوهرات وزيت الأركان، ويتيح للزوار تذوق الشاي المغربي.

يُعد مهرجان أنغوليم، الذي أُطلق في 2008، من أبرز الفعاليات في السينما الناطقة بالفرنسية.

التعليقات مغلقة.