أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الجديدة: اختتام فعاليات موسم “مولاي عبد الله أمغار”

الجديدة / أصوات

الجديدة / أصوات

 

اختتمت، مساء الأحد، فعاليات موسم “مولاي عبد الله أمغار” بإقليم الجديدة.

 

وكانت فعاليات الموسم قد امتدت من 09 غشت الجاري وإلى غاية 18 منه وسط أجواء مفعمة بالبهجة والاحتفال بالتقاليد المغربية العريقة.

 

وقد نظم هذا الحدث الكبير من طرف جماعة “مولاي عبد الله”، التي قدمت برمجة فنية غنية ومتنوعة. مزجت بين الفنون الشعبية والتقاليد الأصيلة.

 

وفي تصريح لجريدة “أصوات”، قال رئيس جماعة “مولاي عبد الله”، “مولاي المهدي الفاطمي”: إن هذا الموسم سجل أرقامًا قياسية غير مسبوقة من حيث عدد الزوار. وكذلك من حيث عدد الخيام المنصوبة و”سربات التبوريدة” والفرسان المشاركين.

 

وأضاف: أن هذا الموسم شهد حضور وفود أجنبية وشخصيات وطنية ودولية مرموقة. إضافة للعديد من المغاربة المقيمين في الخارج.

 

ويعد موسم “مولاي عبد الله أمغار” فرصة خاصة للدكاليين للاحتفاء بفن “التبوريدة”. هذا الفن الذي تم تصنيفه كتراث لامادي عالمي من قبل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

 

وقد تضمنت فعاليات الموسم تنظيم ثلاث أمسيات دينية، تميزت بعروض متميزة لفرق السماع والأمداح النبوية.

 

كما استمتع الزوار يوميًا بعروض مثيرة قدمتها فرق “لقواسم أولاد فرج” في الصيد بالصقور. حيث جسدت هاته العروض العلاقة الوثيقة بين سكان “زاوية لقواسم” والصقر.

 

وإضافة للفعاليات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية المقامة، مثل معرض الصناعة التقليدية. حافظ الموسم على مكانته كملتقى مهم لفن “التبوريدة”، حيث أُقيمت عروض ذات جودة عالية أثارت إعجاب المشاركين والمتابعين على حد سواء.

التعليقات مغلقة.