أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

معًا من أجل حياة أفضل: كيف يمكن للإعلام أن يقود حملة وطنية لمكافحة داء السيدا؟

جريدة أصوات:

جريدة أصوات:

 

داء السيدا (فيروس العوز المناعي البشري) لا يُعد مجرد مرض. بل هو أزمة صحية تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم.

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعيش حوالي 37 مليون شخص مع الفيروس، ويُسجل سنويًا مئات الآلاف من الحالات الجديدة. ومن هنا ازدياد أهمية التوعية حول المرض في مجتمع تتسم فيه المعلومات بالخطورة. والتي قد تؤدي إلى وقوع وصمة عار على المصابين. وهنا يبرز دور الإعلام كقوة فعالة في تغيير المفاهيم وتعزيز الوعي حول داء “السيدا”.

 

الإعلام بوابة للتوعية

 

يعد الإعلام وسيلة رئيسية لنقل المعلومات للجماهير. وذلك عبر البرامج التلفزيونية، المقالات الصحفية ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

يمكن للإعلام أن يلعب دورًا حيويًا في توعية المجتمع حول داء “السيدا”. والمساعدة في تصحيح المفاهيم والمعلومات المغلوطة الشائعة حول الفيروس. وبالتالي تقديمه معلومات موثوقة حول كيفية الوقاية منه وطرق العلاج.

كما تسهم الحملات الإعلامية المدروسة في تقليل الوصم المتعلق بالمرض. وهو ما يساعد المصابين على التفاعل بحرية دون الخوف من التمييز. ومن المهم في هذا الصدد، استخدام لغة شاملة وغير تمييزية عند تناول القضية. لجعل الجميع يحس بكونه جزءا من الحوار.

 

ضرورة اعتماد استراتيجيات فعالة

 

شهد العالم العديد من الحملات الإعلامية الناجحة التي ساهمت في رفع مستوى الوعي حول داء “السيدا”. نذكر على سبيل المثال: “الحملة الوطنية لمكافحة السيدا” في “جنوب إفريقيا” التي استخدمت الإعلانات العامة والمواد التعليمية في المدارس. وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي بغرض الوصول للشباب.

وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية وفعالة في نشر المعلومات الصحية. حيث يمكن للمؤثرين عبر هذه المنصات نشر رسائل توعوية تصل إلى أوسع الجماهير. وهو ما يعزز الوعي ويساهم في تغيير السلوكيات.

 

التعاون الإعلامي وسيلة لإبلاغ الرسائل

 

يشكل التعاون بين الإعلاميين والصحافيين بوابة لإنشاء محتوى يهدف لتثقيف المجتمع. وللوصول لهاته الغايات لا بد من حصول تعاون بين المنظمات غير الحكومية، الهيئات الصحية ووسائل الإعلام لتصميم برامج تثقيفية. وهو ما سيمكن من تأمين أساس قوي لمكافحة المرض.

ويمكن أن تشمل برامج التعاون بين هاته الأطراف إجراء استقصاءات وورش عمل تعليمية. إضافة لتطوير المحتوى الذي يستهدف مختلف الفئات، من الشباب إلى الكبار. وذلك عبر تقديم معلومات تتناسب مع احتياجاتهم.

 

قصص نجاح

 

تقدم قصص الأشخاص الذين تغلبوا على المرض، أو الذين استفادوا من التوعية المناسبة. أملًا للمجتمع وللمستقبل.

وتمكن هاته القصص من إظهار استمرارية الحياة وترسيخ قناعة بأن التغيير ممكن.

في هذا السياق، يمكن الوقوف على الآثار التي خلفتها بعض الحملات التي عمدت لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمصابين. والتي كانت إيجابية إلى حد بعيد على حياة هؤلاء. فنشر هذه القصص عبر وسائل الإعلام يمكن أن يساهم في كسر الحواجز ويعزز روح الأمل في المستقبل والحياة.

 

التحديات التي تواجه وسائل الإعلام

 

على الرغم من الأهمية الكبيرة لدور الإعلام في التثقيف والتوجيه، إلا أنه يواجه عدة تحديات. حيث لا تزال الوصمة الاجتماعية موجودة. وهو ما يؤثر على الطريقة التي يتم بها تغطية قصص داء “السيدا”. إذن فهناك حاجة لبدل مزيد من الجهد لتجاوز هذه الوصمات. وهدم المعلومات الخاطئة التي يتم ترويجها من قبل بعض وسائل الإعلام.

ولتحقيق هاته الغايات لا بد من قيام تنسيق منظم فعلي بين الجهات الصحية ووسائل الإعلام لضمان توفير معلومات دقيقة وموثوقة. وهو ما سيمكن وسائل الإعلام من لعب دورها المفترض في مكافحة داء “السيدا”.

المدخل الطبيعي لبلوغ هاته الغايات الإنسانية ينطلق من التوعية وتغيير المفاهيم المجتمعية الخاطئة عن داء “السيدا” لتمكين المصاب من القبول المجتمعي. وللوصول لذلك لا بد من حصول تعاون يشمل الجميع، أفرادا كانوا أم مؤسسات. وذلك لتحقيق تحولات إيجابية في المجتمع.

إذن فلنواجه هذا التحدي معًا. ودعونا نعمل معًا لبناء مجتمع صحي خالٍ من الهموم، حيث تعزز فيه التوعية والتعاون الأمل في حياة أفضل.

التعليقات مغلقة.