أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي: تتويج الأعمال المتميزة وتكريم رواد الفن المسرحي

اختتمت فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي مساء الأربعاء. أقيم الحفل بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، حيث شهد حضورًا بارزًا من الفنانين العرب والأجانب.

تكريم الراحلين

في حفل الاختتام، تم تكريم الفنان الراحل أحمد راتب، وأستاذة المسرح عايدة علام. هذا التكريم يعكس تقدير المهرجان لإسهاماتهما الكبيرة في المسرح والفن المصري.

جوائز المهرجان

أعلنت لجنة التحكيم عن جوائز المهرجان. نالت مسرحية “بابل” من ألمانيا جائزة أفضل عرض. فازت المخرجة مادلين لويزا من الإكوادور بجائزة أفضل مخرج عن عرض “أوتو ريتراتو”.

كما حصل سنتياغو رودريغو من الإكوادور على جائزة أفضل ممثل، وحلا عمران من الكويت على جائزة أفضل ممثلة.

أما جائزة أفضل سينوغرافيا فكانت من نصيب عرض “ماكبث المصنع” من مصر. وحقق عرض “صمت” للمؤلف والمخرج سليمان البسام جائزة أفضل نص مسرحي أو فكرة. من جهة أخرى، حصل عرض “معتقلة” من فلسطين على شهادة تقدير، بينما نال عرض “صدى جدار الصمت” من مصر جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

المشاركة المغربية

تميزت الدورة بمشاركة مغربية ملحوظة. قدمت فرقة “دوز تمسرح” عرض “فطائر التفاح”، من إخراج عبد الجبار خمران وتأليف أمجد أبو العلا. ترشح الممثل نور الدين سعدان لجائزة أفضل ممثل، والممثلة رجاء خرماز لجائزة أفضل ممثلة.

المحور الفكري

تضمن المهرجان أيضًا لقاء لتكريم الطيب الصديقي، بمشاركة النقاد والمسرحيين المغاربة حسن النفالي وحسن البحراوي وعبد الواحد بن ياسر، وتسيير المصري عمرو دوارة. كما نشط مصطفى الرمضاني وكمال خلادي ندوات فكرية تناولت تطورات المسرح.

إصدار جديد

أصدر المهرجان كتاب “سطوة المهرجين” لمؤلفه كريستيان سالمون، من تقديم وترجمة يوسف أمفزع. يعكس الكتاب اهتمام المهرجان بالتطورات المسرحية الحديثة.

أهمية المهرجان

يُعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي من أقدم المهرجانات المتخصصة في تقديم العروض المسرحية التجريبية. يهدف المهرجان إلى تعريف الجمهور المصري والعربي بأحدث التيارات المسرحية العالمية وتعزيز التبادل الثقافي بين المسرحيين من مختلف أنحاء العالم.

التعليقات مغلقة.