أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

دور الفعاليات الجمعوية في ضمان أمن الاحتفالات برأس السنة الميلادية بستراسبورغ

ستراسبورغ فرنسا: أ.الحاج نور الدين أحمد بامون

تحت شعار “حيي يشارك”، أحيت “جمعية الإصلاح الاجتماعي” لمسجد الرحمة، بحي “هوت بيار” بستراسبورغ، حفل رأس السنة الميلادية 2023 في جو أمني مميز و فريد من نوعه، وبطريقة خاصة من خلال التجول والتنقل بين شوارع الحي في جو فكاهي وتنافسي بين مختلف الفئات العمرية. 

 

احتفال يأتي تجسيدا لمفهوم العمل التطوعي والخيري كعمل خيري، وكفن من الفنون التي لا يفهم مدلولها إلا ممارسوها 

الجمعيات ونشأتها تاريخيا: 

 تعتبر الجمعيات منظمات مستقلة مفتوحة أمام المواطنين لإلنضمام إليها بهدف خدمة مصلحة أو قضية أو التعبير عن رأي مشترك بوسائل سلمية تقوم على إحترام حق ألفراد والتأسيس يقوم على الحرية والإستقلال التام، والإختيار الإرادي للفرد، والنشاط يقوم على التطوع والعمل الجماعي العام أما الأهداف المتفق عليها فهي مصالح أو قضايا أو حقوق مجتمعية برمتها دونما إستثناء. وتكون مشتركة التنسيق.

لن يكون تجسيد هذا الفهم للعمل الجمعوي إلا من خلال تجسيد الدور الإيجابي الفعال له من خلال التوفيق بين جميع الأعضاء تماشيا ولوائح وقوانين البلد ومراسيمه التنفيذية في شأن الحركة الجمعوية، وفي هذا الشأن يتم الإنسجام بين الأعضاء فيما تقدمه تماشيا للظروف ومقتضيات التطور لتجسيد تنمية اجتماعية شاملة وحركة توعية تحسيسية مجتمعية للمساهمة في خلق وتطوير إدارة محلية سليمة.

الحدث السنوي الهام حفل نهاية رأس السنة الميلادية

كباقي المدن الفرنسية، أقامت مدينة ستراسبورغ برمها احتفالات رأس السنة الميلادية 2023، لكن هاته السنة حملت نكهة خاصة في جو مميز بنوعية نشاطات متعددة عائلية وفردية ومختلفة، منها الرياضية، الفنية، الثقافية، الموسيقية وغيرها، وذلك بمشاركة جميع الهيئات والفعاليات.

وتعد ستراسبورغ من أجمل المدن الفرنسية، المدرجة على قائمة اليونيسكو كأهم المعالم التاريخية الأثرية، كما أنها عاصمة “النوال”، أي عيد المسيح، الذي تمتد احتفالاته مدة شهر بأكمله منذ وضع شجرة “النوال” بساحة “كلبير” التاريخية وتدشينه في افتتاح رسمي من طرف السلطات المحلية المدنية والأمنية تتقدمهم السيدة رئيسة البلدية. 

جمال ستراسبورغ الخلاب: 

تسحرك ستراسبورغ بجمالها الخلاب وتشد أنظار العديد من السواح والزوار إليها في إحتفالات النوال، نظرا لتميزها بأجوائها الساحرة والرومانسية، إذ تحرص على تزين شوارعها بالأشجار الجميلة الملونة بالديكورات، والساطعة بالأضواء اللامعة وعلاوة على ذلك، تعد ستراسبورغ، ومند أقدم العصور بدون منازع، واحدة من دول العالم الرائدة في مجال الفن والثقافة والترفيه وإحياء الأعياد والمناسبات بكل فعاليتها . 

 

إذ تجد فيها على سبيل المثال لا الحضر ساحة “كليبر” التاريخية و”بروقلي” التي تعد من أقدم الساحات لاستقبالها الأسواق منشأ واحتفالا بعيد ميلاد المسيح عليه السلام وبرأس السنة الميلادية وغيرها في أوروبا، والتي يعود تاريخها إلى سنة 1570. 

من البديهي أن يتردد الفرد بين قضاء أمسية إحتفالية في جو موسيقي صاخب، أو الاستمتاع بعرض أوركسترا، أو على طاولات العشاء في جو أسري في هدوء على ضوء الشموع الخافت، وأيا كان الإختيار، فسيستمتع الجميع كبارا وصغارا من سعداء الحظ في هاته الليلة. 

احتفالات رأس السنة الميلادية بستراسبورغ، بين التقليد القديم والعصري الحديث 

من حيث التقليد القديم: 

للتحدث عن رأس السنة الميلادية، لا بد من التطرق لذكر الاحتفالات الكبيرة، حيث تبدأ التحضيرات بستراسبورغ والاستعددات لاستقبال عام جديد مليء بالأفراح والمسرات وتحقيق الأحلام. 

ومن أهم مناطق إقامة الحفلات ساحة “كليبار” وضواحيها، مثل فرنسا الصغيرة وساحة الكتدرائية، حيث تحتفظ بالتقاليد المحافظ عليه منذ أمد بعيد. 

وتتألق سمائها ساعة منتصف الليل بعروض الألعاب النارية المبهرة المختلفة الآلوان و الآحجام، ليبدأ حفل استقبال العام الجديد بهذا الوقت الذي ينتظره الجميع محليين وسياحا كل عام للاستمتاع بالحفلات التي تختلف من حي لأخر، لكن المتفق عليه والذي لا يختلف عليه اثنان هو ميعاد توقيت الاحتفال الذي يبقى ثابتا، فمع دقات عقارب الساعة الصفر، تبدأ الاحتقلات من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلي الشرق، حيث تشعل الألعاب النارية وتشغل الموسيقي وتبدأ فترات الرقص. 

الأسلوب الثاني العصري الحديث : 

يتميز الأسلوب الثاني الحديث بالمشاركة التساهمية للحركة الجمعوية والمؤساستية الجوارية منها المراكز الثقافية والمسجد التي دخلت حيز المشاركة كغيره من المؤسسات، والذي يتمثل في الجانب التوعوي التحسيسي الأمني للحفاط على المملتكات والمؤسسات و تفادي وقوع أضرار و كوارث، يتم الاحتفال بالطريقة الحديثة بإشراك الجمعيات الفاعلة ذات نشاط ملموس وفعاليات المجتمع المدني برمته لتنظيم الأجواء الإحتفالية للسهر برأس السنة وتسيرها والإشراف عليها.

ومن بين الجمعيات المؤسساتية التي أخذت على عاتق زمامها رفقة من معها أمور تسيير ليلة رأس السنة الميلادية هاته السنة 2023 أمنيا توعويا وتحسيسا لتفادي كوراث الحرائق وما شابة من أضرار الإعتداء على الممتلكات، نذكر على سبيل المثال لا الحصر جمعية “نشاطات الوساطة والإدماج A.M.I”، الكائن مقرها بحي “هوت بيار” في شخص رئيسها الدكتور “سعيد غدير” و الأخ “مكي خميس” والأستاذ “الحاج الطاهر محل عين” و الأخ “صالح بن دريس” لحضور نشاط المناسبة المشترك، بمعية جمعية “الإصلاح الإجتماعي” برحاب مسجد “الرحمن” بهوت بيار، من طرف الاخ “مجيد سباعي” وبحضور السيد “حميد حمدي” رئيس الجمعية وإشراف الأخ “بالحاجب الحاج يحي”، إضافة إلى جمعية “بن سينا” وجمعية “لنعيش” الشيشاتية، والمركز الإجتماعي الثقافي الغالي، والنادي الرياضي جمعية الشباب لكرة القدم بهوت بيار، وهي جملة الجمعبات المشاركة في حدث رأس السنة هذا العام 2023 .وبعد صلاة العشاء وجملة الاذكار, أجتمع الحاضرون في قاعة مطعم مسجد “الرحمن” و فضائه الرحب، هوت بيار حي سكني أهل بالسكان غالبيته من فئة الشباب الجيل الصاعد بمقتبل العمر وفئة عمر الزهور، إضافة إلى كونه يحتوي على ثاني أكبر قطب صحي (مجموعة مستشفيات ستراسبورغ و ثانوية وقاعات المتعددة النشاطات بالحي إلخ…………. 

ولكون الحي يفتقد لبعض المرافق الخاصة تحيى مناسبة رأس السنة الميلادية كمثل قاعات الحفلات وعدم وجود نشاط يتماشى وسن الشباب وهوايتهم ويلبي رغبات متطلباتهم الشبانية, اتفقت مجموعة الجمعيات لتحمل مسؤولية إحياء رأس السنة بمشاركة حضور السلطات المحلية لستراسبورغ بتسطير برنامج بسيط يناسب الجميع كبارا وصغارا, ذكور وإناث, شبابا وأهالي، وساكنة الحي، من خلال وضع برنامج أمني توعوي تحسيسي ينطلق من فضاء مسجد الرحمة بهوت بيار يجول كافة أحياء هوت بيار وأزقتها وزواياها وحي كرونبورغ، تكون مهمته الحث على تبليغ الرسالة الأمنية للشباب والطلب منه المشاركة في حماية الحي، لكون الحي هو ملاذ الساكنة ومستقرها ولايمكن السماح بألحاق الضرر به من أين كان.  

والحمد كان أكبر تجمع شباني هاته السنة بلغ ثمانين 80 متطوعا من كل الفئات العمرية، منهم ثلاثون شابا من جمعية “لنعيش” الشيشانية، وذلك لحماية الشباب بكامل أطواره من مخاطر الانزلاق والتهور وإبعاده عن المشاركة في كوارث الألعاب النارية والمفرقعات التي لا تحمد عقباها, وتفادي حرائق السيارات والمنازل و باقي المنشاءات والحرص كل الحرص على تجنب وقوعها. 

تنافس بين الفئات العمرية: 

تميزت السهرة بجو مرح تنافسي بين التحفيز عبر مجموعة من الأنشطة وفي مختلف الأمكنة حسب الفئات العمرية. 

ساعة الصفر اللحظة المنتظرة: 

استمر الحفل لغاية الساعة الصفر ودقات عقاربها، وإعلان ساعة الاحتفالات بتوديع سنة واستقبال سنة جديدة على امل الخير والنجاح و السعادة و تحقيق الأمنيات، لتنطلق الأهازيج والصرخات والتصفيرات.

 

الجانب الأمني للحماية والسلامة في تحضير مسبق : 

للعلم تحسبا لمناسبة رأس السنة. قامت الجمعيات المساهمة السالفة الذكر بالتنسيق مع أهالي الحي, بتأطير الجانب التوعوي والتحسيسي لفائدة العموم وعدم ترويع الأهالي والساكنة و إلحاق الضرر بهم لاسيما كبار السن والعجزة, بصورة اليقظة والتفطن للمخاطر المحدقة بالجميع من جراء المفرقعات والألعاب النارية  

وللإشارة فقد عقد تم عقد جتماع أمني استثنائي قبيل احتفالات رأس السنة الجديدة وذلك بتشكيل خلية يقظة بين الأهالي وعدد من المتطوعين أباء وأبناء للمساهمة في الدفاع عن الحي ومنع أية مخاطر محدقة به لا قدر الله عقد بفضاء مسجد الرحمة تحت شعار “حيي يشارك”. 

 انطباعات : 

وبتقربنا من بعض الشباب داخل وخارج القاعة لا سيما وقت حلول السنة الجديدة أين وجدناهم في فرحة عارمة وحيوية ونشاط وعبروا عن ذلك بكل صراحة. 

يقول “ممادو” من الجالية الأفريقية، كانت أمسية وسهرة من أروع السهرات والحمد لله أني شاركت في نجاحها نوعا ما بالتقليل من مخاطرها. 

ويقول “سمير” من الجالية العربية/ بالفعل كانت مبادرة جميلة إذ أثمنها وأحرص على المشاركة فيها لأفتخر بحي ويكون من بين الأحياء أمن و سلاما. 

ويقول “ناور باي” من الجالية الشيشانية أستاذ اللغة الفرنسية للجالية الروسية من سنة 2017, رئيس وفد جمعية لتعيش بعدد 30 مشارك، جد سعيد بالمشاركة وتقديم شيء للحي والمساهمة في توفير الأمن والحرص على تفادي الحرائق والكوارث لا قدر الله. 

ويقول أخر، استمتعت وقضيت أوقاتا ممتعة وفخور بكوني من حي هوت بيار المنفرد في الحرص على السلامة والأمن في كل سنة . 

ومع انتهاء الحفل أسدل الستار على الطبعة السنوية لعام 2022 وإهداء جمعية نشاطات الوساطة والإدماج بهوت بيار  مشاركتهم في هاته الليلة وفقة تذكر وترحم لروح الفقيد الأستاذ “بن أمزال فوضيل” أحد الركائز الداعمة للحركة الجمعوية ولمرافقة الشباب والحرص على سلامتهم وآمنهم وحفظهم, الذي فارق الحياة السنة الماصية 2021 رحمه الله.  

التعليقات مغلقة.