أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أسباب البثور القلاعية plaies وطرق الوقاية

إعداد مبارك أجروض

البثور أو قرح الفم plaies، أو ما يُسمى بالقرح القلاعية هي بثورٌ صغيرةٌ سطحية تظهر في الأغشية المبطنة للفم أو على اللثة. وبعكس قرح البرد، لا تغطي القروح الشفتين في هذه الحالة كما أنها غير معدية. إلا أنها قد تكون مؤلمةً، وتؤدي إلى صعوبةٍ في الأكل والتحدث، وغالبًا ما تختفي قرح الفم وحدها خلال أسبوعٍ أو اثنين.

في الحقيقة لا يوجد سبب لظهور تقرحات الفم ولكن هناك بعض العوامل التي تعزز ظهورها، ومنها التعب وبعض أنواع الأطعمة، وكذلك الأمر بعض العلاجات المعينة التي يمكن أن تكون السبب الأصلي لظهور هذه التقرحات الصغيرة المزعجة، في الفم. وفي العادة تكون آفة التقرحات هذه حميدة، ولكنها مؤلمة للغاية. وتظهر القروح الصغيرة في الفم في أغلب الأحيان داخل بطانة الخدين، وعلى حواف اللسان أو داخل بطانة الشفتين، من دون معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك. وفي أغلب الأحيان هناك عوامل معينة قد تعزز ظهورها.

* عوامل ظهور تقرحات الفم

ـ مشاكل الأسنان

جهاز تقويم الأسنان أو أيّ جهاز داخل الفم، تمَّ تثبيته بشكل غير صحيح قد يسبب صدمة في الفم، قد تتحول إلى تقرحات.

ـ بعض أنواع الأطعمة

المكسرات والفول السوداني، والجبنة السويسرية، والفراولة والطماطم، والليمون والأناناس والتين، جميعها أطعمة قد تسبب ظهور تقرحات الفم لدى الأشخاص المعرضين لذلك.

ـ التغييرات الهرمونية

الدورة الشهرية وانقطاع الطمث من الفترات التي تظهر خلالها تقرحات الفم لدى النساء.

ـ بعض أنواع العلاجات والأدوية

مثل العقاقير المضادّة للالتهابات غير الستيرويدية، ومثبّطات بيتا، والمضادات الحيوية، وبعض الأدوية المضادة للتخثّر، والأدوية المضادة للملاريا.

ـ الإجهاد والتعب

وهذان سببان كافيان في بعض الأحيان لظهور التقرحات.

ـ التوقف عن التدخين

يسبب في الغالب ظهور تقرحات الفم، ولكنّ هذه الظاهرة تكون موقتة في معظم الأحيان.

* عند تكرار ظهور التقرحات

كقاعدة عامة، تختفي التقرحات بشكل تلقائي في غضون 7 إلى 10 أيام. وعلى أية حال هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنها تقليل الألم وتسريع عملية الشفاء. ولكن إذا كانت تظهر بشكل متكرر، فربما أنك تعانين نقصًا في الحديد أو الزنك، أو مجموعة فيتامينات B بما فيها B9 و B12وقد يصف لكِ الطبيب علاجًا وقائيًّا أساسه المكمّلات الغذائية.

* إمكانية تجنّب ظهور تقرحات الفم

ـ راقبوا قائمة طعامكم وتجنّبوا تحديدًا الأطعمة التي جاء ذكرها في الأعلى، والتي تعزز ظهور التقرحات في الفم.

ـ نظّفوا أسنانكم بفرشاة ناعمة لكي تتجنّبي مهاجمة الغشاء المخاطي للفم.

ـ إذا كنتم تعانون كسرًا في الأسنان، خذوا موعدًا مع طبيب الأسنان، حيث إنّ مثل هذه الكسور تعمل على تهيّج داخل الفم وتعزز ظهور التقرحات.

ـ في حال استخدام أجهزة تقويم الأسنان أو غيرها، تأكدوا من تثبيتها جيدًا وفي مكانها المناسب، حيث إنّ من شأن أي جهاز بارز، أن يساعد على ظهور التقرحات.

* علاج قرح الفم

يقل الألم تدريجيا خلال عدة أيام، وعادة ما تختفي دون علاج بعد أسبوع إلى أسبوعين، كما يمكن التحدث مع طبيب الأسنان المختص عند الشعور بكبر حجم القرح أو انتشارها أو استمرارها لمدة 3 أسابيع وأكثر أو صعوبة شرب سوائل أو ارتفاع درجة الحرارة المصاحب للقرح.

* الوقاية من تقرحات الفم

غالبا ما تتكرر الإصابة بقرح الفم، ولكن قد تكون قادرًا على تقليل تكرارها باتباع هذه النصائح:

ـ انتبه لما تأكل

حاول تجنب الأطعمة التي تبدو أنها تهيج الفم. وقد تتضمن هذه الأطعمة المكسرات، ورقائق البطاطس، والمقرمشات، وبعض التوابل، والأطعمة المالحة، والفواكه الحمضية، مثل الأناناس، والجريب فروت، والبرتقال. تجنب أي أطعمة تُسبب لك التحسس أو تجعلك تعاني الحساسية.

ـ اختر الأطعمة الصحية

للمساعد في منع النقص الغذائي، تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

ـ اتبع عادات نظافة الفم الجيدة

يمكن أن يساعد الانتظام في غسل أسنانك بالفرشاة بعد تناول الوجبات وتنظيفها بالخيط مرة يوميًا في الحفاظ على نظافة فمك، والتخلص من الأطعمة التي قد تسبب القروح. استخدم فرشاة ناعمة لمنع تهيج أنسجة الفم الحساسة، وتجنب استخدام معجون الأسنان وغسول الفم اللذان يحتويان على لوريث كبريتات الصوديوم.

ـ احمِ فمك

إذا كنت تستخدم دعامات للأسنان أو أجهزة الأسنان الأخرى، اسأل طبيب الأسنان عن شمع تقويم الأسنان لتغطية الحواف الحادة.

ـ تقليل الضغط

إذا كانت قرح الفم تبدو أنها مرتبطة بضغط نفسي، تعرف على أساليب تقليل الضغط النفسي واستخدمها، مثل التأمل والتخيل الموجه.

التعليقات مغلقة.