أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

للمحافظة على الجهاز المناعي لابد من هذه الأغذية

إعداد مبارك أجروض

إنّ المحافظة على صحّة الجهاز المناعيّ تُعدّ أمراً مهماً جدّاً للصحة، وهناك بعض الأطعمة التي قد يساعد تناولها على تعزيز قوة الجهاز المناعي ووقايته من الأمراض، كما قد يساعد بعضها الآخر على التعافي بسرعة أكبر في حال الإصابة بالمرض، وبالتالي قد تقي من بعض الأمراض منها نزلات البرد الشتوية والانفلونزا. ولقد كشفت دراسة أن تناول أنواع معينة من الأغذية يساعد على تقوية وتعزيز المناعة الطبيعية لجسم الإنسان.

* الحمضيات

تتميز الحمضيات بغناها بفيتامين C وهي تشمل: الجريب فروت، البرتقال، اليوسفي، الليمون والكلمنتينا وغيرها.

* الكركم

هذه التوابل المريرة ذات اللون الأصفر الزاهي قد تم استخدامها لسنوات كمضاد للالتهابات في علاج كل من التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

* الفطر

وهو يوفر تغذية جيدة لجسم الإنسان بمعدن “السيلينيوم” وفيتامينات B2 وB3.

* المحار

لاحتوائه على الزنك الذي يساعد على إنشاء وتنشيط خلايا الدم البيضاء، إضافة إلى مساعدته في شفاء الجروح، ومكافحة الفيروسات.

* البطيخ

وتتوفر فيه كمية كبيرة من مضادات أكسدة تسمى “الجلوتاثيون”، والتي تقوي جهاز المناعة، وتساعد في مقاومة العدوى، ويتوفر “الجلوتاثيون” في الجزء الأحمر قرب القشرة.

* جنين القمح

إنه الجزء من بذرة القمح التي تغذي نبتة القمح الصغيرة، وهي غنية بالزنك ومضادات الأكسدة وفيتامين B والألياف والبروتين وبعض الدهون الصحية.

* الزبادي قليل الدسم

تساعد المنتجات المخمرة في الزبادي و”البروبيوتيك” على تخفيف حدة نزلات البرد، فضلاً عن أن الزبادي يمد الجسم بفيتامين D، الذي يدعم الجهاز المناعي ويعزز القدرة على مقاومة الإصابة بنزلات البرد.

* السبانخ

تتوافر فيها الكثير من العناصر الغذائية، وفي مقدمتها حمض الفوليك، والذي يساعد الجسم على صنع خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووي، بالإضافة لتوفر الألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين C.

* الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على ضعف فيتامين C الموجود في الحمضيات. كما أنه مصدر غني للبيتا كاروتين.

* الشاي

يتوافر في الشاي، بكل ألوانه، الـ”بوليفينول” والـ”فلافونويدس”، وهي مضادة للأكسدة لها قدرة على مقاومة الأمراض.

* البطاطا الحلوة

تحتوي “بيتا كاروتين” والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A، ويقضي على الشوارد الحرة الضارة، كما يقلل من سرعة الوصول مرحلة الشيخوخة.

* التفاح

يحتوي التفاح على مركبات نباتية مضادة للأكسدة التي تُعدّ مفيدةً لصحة الجسم.

* البندورة

تحتوي البندورة على مادة البيتاكاروتين، ومادة اللايكوبين، وفيتامين C، وهي مركبات مضادة للأكسدة تقلل من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض في الجسم.

* البروكلي

البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن، خاصة الفيتاميناتA ، C وE، فضلا عن العديد من مضادات الأكسدة الأخرى والألياف، وهو واحد من الخضار الأكثر صحة، يوصى بطهيها بأقل قدر ممكن للتمتع بالفائدة.

* الثوم

يمكن أن يساعد الثوم الخام الطازج في التغلب على الالتهابات الجلدية بفضل قدرته على مقاومة البكتيريا والفيروسات والفطريات، كما تساعد المكملات الغذائية من الثوم على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم.

* عصير الرمان

أكدت معظم الأبحاث الحديثة أهمية مستخلصات الرمان، والتي ثبت أنها تقضي على البكتيريا الضارة وعدة أنواع من الفيروسات، بما في ذلك فيروس الأنفلونز

* الزنجبيل

هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة، وتناوله في الطعام أو شربه مع الشاي يمكن أن يخفف من حالات الغثيان والقيء.

* اللوز

يحتوي اللوز على فيتامين E الذي يعتبر مفتاح نظام المناعة الصحي. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه يحتاج إلى امتصاص الدهون بشكل صحيح.

* الشوفان والشعير

يحتويان على مادة بيتا جلوكان التي تعد نوعاً من الألياف الغذائية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الفعالة ومضادات الميكروبات.

التعليقات مغلقة.