أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

البول سائل يكشف عما تعاني منه الصحة..

إعداد مبارك أجروض

التبول من العمليات الطبيعية والحيوية التي يقوم بها جسمك، وقد يكشف بولك الكثير عن حالتك الصحية من تغير لونه أو رائحته وكذلك علامات أخرى يكشف من خلالها البول عن صحتك، ولربما لا يعتاد الكثيرون منا على النظر إلى التواليت بعد الانتهاء من قضاء حاجتنا بغرض استكشاف لون البول أو ما شابه، والحقيقة أن ذلك الأمر مفيد للغاية، ويجب الاهتمام بالمداومة عليه، وفق توصيات الأطباء، حيث ثبت أن تلك العادة البسيطة تساعد على استكشاف المزيد من التفاصيل عن الحالة الصحية من مجرد لون البول ! وبعيدا عن الدور الذي تقوم به الكلى في تنقية الدم من السموم والفضلات، فيمكن الاعتماد على البول كأداة تشخيصية فعالة للتنبيه إلى حقيقة ما يحدث في جسم الإنسان، حيث إنه قد يفيد في تشخيص حالات الإصابة بالجفاف وكذلك التسمم بالزئبق.

* دور البول في جسم الإنسان

ويشير الخبراء في نفس الإطار إلى أن البول من الوسائل الرئيسية التي يتخلص بها الجسم من الملح والمياه الزائدين عن الحاجة وكذلك باقي الفضلات التي تزيلها الكلى من الدم. والحقيقة هي أنه بدون التبول أو الكليتين، قد يمرض الإنسان بشدة، ومن ثم لا يقوى الجسم على العمل بشكل صحيح، ووقتها قد تحدث كل الأشياء السيئة. ولهذا، من الضروري الاهتمام بفحص البول واستكشاف خصائصه المختلفة من وقت لآخر، لأن ذلك يسهل استكشاف أخطار الإصابة بالمراحل الأولى من التهابات المسالك البولية البسيطة، أو حتى ما هو أخطر من ذلك، كما في حالات أمراض الكلى.

* رائحة البول

يمكن أن يختلف اللون تبعًا للوقت من اليوم ومستويات الترطيب وشرب الماء لديك، ولكن يجب أن يكون البول الصحي ما بين الأصفر الباهت والذهبي، مع رائحة ضئيلة أو معدومة. ورائحة البول الكريهة قد تشير إلى عدوى التهاب المسالك البولية أو الناسور أو مرض السكرى أو قد تكون نتيجة الجفاف وقلة شرب الماء أو بسبب بعض الأطعمة والمشروبات.

* دلالات لون البول

ـ لون البول صافيا أو شاحبا

وفي حالة كان، فهذا دليل على أن الأمور تسير على ما يرام ولا وجود لأي مشاكل، وأن الجسم يحصل بانتظام على ما يكفيه من سوائل. ومن المعروف أيضا أن تناول المكملات المدرة للبول أمر يساعد على تحفيز وظائف المثانة، ما قد يؤدي إلى زيادة التبول، وهو ما قد يتسبب في تخفيف لون البول.

ـ لون البول برتقاليا أو داكنا

أما في حالة كان لون البول برتقاليا أو داكنا، فهذا لا يجب أن يكون مدعاة للقلق، فهناك بعض الناس قد يصير لون بولهم بتلك الدرجة البرتقالية لبعض الوقت حال تناولهم قدرا كبيرا من الجزر، فضلا عن أن تفاوت لون البول بين درجات الأصفر والبرتقالي قد يشير في أغلب الحالات إلى أن المثانة تعمل بكفاءة وأنها بوضعية جيدة. لكن في حالة تحول اللون للبرتقالي، من دون الإكثار من الجزر على سبيل المثال، فيجب في تلك الحالة مراجعة الأمر، لأن ذلك قد يكون إشارة دالة على الإصابة بجفاف. كما أن تحوله للون الداكن، قد يدل على عدم شرب سوائل بالقدر الكافي.

ـ لون البول إلى أحمر أو وردي

أما في حالة تحول لون البول إلى أحمر أو وردي، فيجب الحذر في تلك الحالة، والمداومة على مراقبة الأمر عن كثب، لأن ذلك قد يدل على وجود دم في البول، وهو أمر يجب الانتباه له بشكل كبير ومراجعة أخصائي المسالك البولية على الفور. كما يجب الانتباه إلى رائحة البول، لأنه في الطبيعي يجب أن يكون عديم الرائحة إلى حد ما، وكذلك يجب الانتباه حال كان هناك شعور بوجود حرقان أثناء البول، لأنه يكون بمثابة تنبيه لوجود مشكلة ما، يجب الإسراع في التعامل معها بشكل فوري.

ـ لون البول أزرق أو أخضر

البول الأزرق أو الأخضر لا داعي للذعر، ربما يكون لون البول الأكثر رعبًا لك تفسيره غير ضار تمامًا ولكن قد يتسبب صبغة في شيء أكلته أو بعض الأدوية (مضادات الاكتئاب والعقاقير المضادة للالتهابات في بعض الأحيان) سبب تغير لون البول إلى اللون الأزرق أو الأخضر، نادراً ما يكون البول الأزرق أو الأخضر علامة على فرط كالسيوم الدم العائلي، المعروف أيضًا باسم متلازمة حفاضات الأطفال الزرقاء، وهو اضطراب وراثي نادر.

* البول الرغوي

وفي حال وجود رغوة في البول، فإن ذلك يعتبر بشكل كبير علامة على احتواء البول على الكثير من البروتين. مما يعني أن واحدة من الكليتين لا تعمل بشكل سليم تماماً. ويعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والقيام بمجهود بدني كبير (سبب غير مباشر) من بين أسباب الإصابة بهذا الخلل.

* دم في البول

أوضحت مجلة “فوكوس” أن ظهور دم في بول شخص ما، قد يشير ربما إلى وجود التهاب واضح. أما في حال الشعور بألم إضافي أثناء التبول، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب التهاب المثانة. وأضافت المجلة الألمانية أن التهاب الكلى أو حصى الكلى، قد تؤدي أيضاً إلى ظهور دم في البول. وفي بعض الحالات النادرة، يربط خبراء الصحة بين ظهور الدم في البول ومرض سرطان الكلى أو البروستاتا أو سرطان المثانة الشائع بين الأشخاص المدخنين.

* ألم عند التبول

 إذا شعرت بالألم عند التبول، وكانت الرائحة سيئة، والبول غائمًا أو غامقًا، فقد تكون هناك عدوى بالبول، وقد تحتاج إلى فحص طبي.

* زيادة وتيرة البول

إذا كنت تتبول بكثرة وبكميات كبيرة ولكنك لا تشرب الكثير من الماء، فقد يشير ذلك إلى مشكلة في السيطرة على السكر- لذا قم بفحصه من قبل طبيبك.

وفي نهاية رحلتنا مع لون البول، يجب القول إن لون البول يعتبر نظاما للكشف عن الإنذار المبكر، حيث يشير إلى علامات وأعراض معينة عن المشاكل الصحية الخطيرة المحتملة التي قد تمر دون أن يلاحظها أحد.

التعليقات مغلقة.